كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أحافظ على جنيني

من كيف أحافظ على جنيني

كيف أحافظ على جنيني ؟ سؤال يدور في ذهن العديد من النساء الحوامل فالتفكير في كيفية المحافظة على صحة الجنين أمر ضروري للحصول على حمل صحي، ويبدأ الحفاظ على صحة الجنين منذ بداية أشهر الحمل، وهناك طريقتين للحفاظ على الحمل أولها بالتأكيد بعض العادات الصحية التي يجب على الأم اتباعها هذه الفترة وثانياً المتابعة الطبية حيث أنها ضرورية لمتابعة صحة الجنين، وفي هذا المقال سنقوم بتقديم بعض النصائح الهامة لكِ التي تساعدك على الحفاظ على صحة الجنين والحصول على حمل آمن.

Advertisement

كيف أحافظ على جنيني ؟

اتباع أسلوب حياة صحي

ولا نقصد بذلك اتباع حمية غذائية، على العكس فإننا لا ننصحك باتباع حمية غذائية في هذا الوقت حيث أنها قدتشكل خطر على صحتك وعلى الجنين، ولكن نقصد اتباع أسلوب حياة صحي بأن تستبدلي الأطعمة الغير صحية التي اعتدت على تناولها خلال فترة ما قبل الحمل، بأخرى صحية حيث أن النظام الغذائي ضروري في الحفاظ على الحمل، حيث أن إضافة الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل الفواكه والخضروات والبروتين أمر ضروري لنمو الجنين لذلك يمكنك اتباع النصائح التالية للحصول على نظام غذائي متوازن صحي خلال فترة الحمل:

  • تناول على الإقل خمس حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا.
  • تناول الأطعمة النشوية مثل الخبز والمعكرونة والأرز، فهذه الكربوهيدرات تمدك بالمزيد من الطاقة التي تحتاجينها أثناء الحمل.
  • يجب أن تحصلي على ما يكفي من البروتين يومياً، ويمكن الحصول عليه من السمك  أو اللحوم الحمراء أو البيض أو المكسرات والبقول ومنتجات الألبان.
  • تناول السمك ضروري أثناء الحمل خاصة الأسماك الدهنية التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، حيث أنها مهمة لتطور الجهاز العصبي للجنين.

يجب التوضيح أنكي لا تحتاجي لتناول الطعام لشخصين عندما تكونين حاملاً، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى أنتِ لا تحتاجي إلى زيادة سعراتك الحرارية اليومية ولكن بعد مرور ستة أشهر يمكنك إضافة 200 سعر حراري إلى سعراتك الحرارية اليومية، كما يجب أن تحصلي على الـ200 سعر الإضافي من أطعمة صحية المذكورة أعلاه.

اقرأي أيضاً: أفضل نظام غذائي للحامل

 شرب كميات كافية من الماء

من احد إجابات سؤال كيف أحافظ على جنيني الحافظ على رطوبة جسمك أيضًا، حيث أنه بشكل طبيعي تزداد كمية الماء في الجسم أثناء الحمل لمساعدتك في الحفاظ على مستويات ضغط الدم، لذلك للحفاظ على ترطيب جسمك خلال فترة الحمل وأيضاً تجنب ارتفاع ضغط الدم، حاولِ شرب على الأقل ثمانية أكواب من المياه أو السوائل بشكل عام ويفضل العصائر الطازجة.

Advertisement

اقرأي أيضاَ: انخفاض ضغط الدم للحامل هل يؤثر على الجنين ؟

تناول مكملات حمض الفوليك

خلال فترة الحمل تحتاجين إلى تناول مكملات حمض الفوليك، على الأقل في الأشهر الثلاثة الأولى، حيث يقلل تناول حمض الفوليك من خطر إصابة الجنين بعيب في الأنبوب العصبي، كما تحتاج بعض النساء إلى تناول جرعة أعلى حوالي 5 ملغ يوميًا من حمض الفوليك، لذا تناقشي مع طبيبك حول أفضل جرعة تناسب حالتك.

اقرأي أيضاً: حمض الفوليك أهميته ومصادره الغذائية

أشياء يجب تجنبها خلال فترة الحمل

إجابة سؤال كيف أحافظ على جنيني لا تكمن فقط فيما يتعلق بما يجب على الأم أن تفعله خلال فترة الحمل، ولكنه يكمن أيضاً فيما لا يجب على الأم أن تفعله، وإليك بعض الأشياء التي يجب أن تتجنبيها خلال فترة الحمل إذا أردت الحفاظ على صحة جنينك:

Advertisement
  • تجنب فضلات القطط المنزلية حيث أن داء المقوسات هو عدوى شائعة تحدث بسبب ملامسة فضلات القطط، ويمكن أن تسبب مشاكل خطيرة على الحمل.
  • التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو منعها تماماً حيث أنها قد تؤدي إلى زيادة خطر الإجهاض أو انخفاض وزن الطفل عند الولادة.
  • تجنب منتجات التنظيف، إذا كنت تستخدمين منتجات تنظيف أو مواد لاصقة أو طلاء أو أي مواد كيميائية منزلية أخرى، فاتبعِ إرشادات الأمان الموجودة على الملصق، كما يجب أن تتأكدي من تهوية الغرفة جيدًا عند التنظيف.
  • تجنب صبغة الشعر، حيث تظهر معظم الأبحاث أن الجرعات العالية جدًا من المواد الكيميائية الموجودة في صبغات  الشعر قد تسبب ضرراً على الجنين لأن المواد الكيميائية تنتقل من فروة الرأس إلى الجنين عبر الدم.
  • الإقلاع عن التدخين حيث أن التدخين يمكن أن يسبب بعض المشاكل مثل الإجهاض أو الحمل خارج الرحم.

وبعد أن تعرفتِ معنا على إجابة سؤالك كيف أحافظ على جنيني وأضحنا لكِ بعض الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على حمل صحي لكِ ولطفلك، ننصحك بالمتابعة المستمرة مع الطبيب لمتابعة نمو الجنين وتطوره، وفي النهاية نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع