كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أحافظ على حملي في الأسابيع الأولى

كيف أحافظ على حملي في الأسابيع الأولى


عند تأكد الأم من حدوث الحمل يبدأ قلقها على طفلها وخاصة في الأسابيع الأولى حيث يكون الحمل غير مستقر ويحتاج إلى الراحة والتغذية السليمة لتثبيته وللحفاظ على صحة الجنين أيضاً، لذا تتسائل كثير من الأمهات كيف أحافظ على حملي في الأسابيع الأولى من خلال اتباع بعض النصائح الصحية التي تساعد على ذلك.

Advertisement

كيف أحافظ على حملي في الأسابيع الأولى ؟

من أعراض الحمل المبكرة الشعور بالتعب والإرهاق والغثيان، ويمكن أن تساعد بعض النصائح في تثبيت الحمل والحفاظ عليه في الأسابيع الأولى والتي تشمل:

تحديد موعد مع الطبيب

تعتبر أول خطوة يجب القيام بها بعد معرفة خبر الحمل هو تحديد موعد مع الطبيب لمعرفة عمر الحمل وما إذا كان هناك اختبارات أو فحوصات يمكن القيام بها للإطمئنان على الجنين، وغالباً ما تتابعين معه طوال فترة الحمل وحتى موعد الولادة.

تناول المكملات الغذائية

مع بداية حدوث الحمل يجب أن تبدأ الحامل بالاهتمام بتناول المكملات الغذائية وخاصة حمض الفوليك، حيث يعتبر أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل طوال فترة الحمل فهو يحمي الجنين من العيوب الخلقية ومشاكل الدماغ.

كما يجب أن تهتم الحامل بتناول فيتامين ج وفيتامين د أيضاً بشكل يومي، حيث يساعدان على تقوية جهاز المناعة والحفاظ على صحة العظام وبالتبع بعد استشارة الطبيب المختص.

اقرأي أيضاً: ما هو أحسن مكمل غذائي للحامل؟

التحقق من الأدوية قبل تناولها

يجب أن تقوم المرأة الحامل بالتحقق دائماً من الأدوية التي تتناولها قبل أخذها فقد تؤثر بعض المركبات الكيميائية الموجودة في الأدوية على الحمل وصحة الجنين.

في بعض الأحيان قد يسبب تناول بعض الأدوية التشوهات الخلقية عند الجنين، لذا يفضل استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.

Advertisement

الابتعاد عن التدخين السلبي

يعتبر الابتعاد عن التدخين السلبي أحد إجابات سؤالك كيف أحافظ على حملي في الأسابيع الأولى وذلك لإحتواء دخان السجائر على السموم والنيكوتين والذي قد يسبب الإجهاض في بعض الحالات، كما يؤثر على نمو الجنين و يسبب انخفاض في وزنه.

يجب الابتعاد عن دخان السجائر حتى وإن كانت سجائر إلكترونية لأنها هي أيضاً تحتوي على السموم والنيكوتين الذي قد يؤثر على طفلك.

اقرأي أيضاً: ما هي أضرار التدخين السلبي على الحوامل؟

الحد من الكافيين

يمكن للمرأة الحامل أن تحصل على الكافيين خلال الحمل ولكن يجب أن يكون بشكل محدود بحيث لا يزيد عن 200 مليجرام يومياً، حيث تزيد الجرعات الكبيرة من الكافيين من خطر حدوث إجهاض.

تجنب التنظيف مكان الحيوانات الأليفة

تقوم بعض النساء بالتنظيف مكان القطط أو الكلاب بالمنزل وقد يؤدي الإتصال ببراز الحيوانات الأليفة بحدوث مشاكل في الحمل، لذا يفضل أن يقوم شخص آخر بهذه المهمة.

الابتعاد عن الأجبان المصنعة

إن كنت تتسائلين كيف أحافظ على حملي في الأسابيع الأولى يجب أن تبتعدي عن الأجبان المصنعة أو الأجبان الطرية كالجبنة الزرقاء وغيرها، حيث تحمل هذه الأجبان بعض البكتيريا التي قد تؤثر على حملك بشكل سيء.

اقرأي أيضاً: ما هي أنواع الجبن الآمنة للحامل؟

Advertisement

معرفة أنواع الطعام المسموح بها

يجب أن تقوم المرأة الحامل بالتعرف على أنواع الطعام التي يمكن أن تأكلها والتي يجب الابتعاد عنها، حيث توجد بعض الأطعمة التي قد تؤثر على الحمل بشكل سلبي، لذا يفضل سؤال الطبيب عن نظام غذائي يمكنك اتباعه، كما يمكنك القراءة والبحث أكثر للتعرف على الأطعمة المسموح بها لك أو الممنوعة عنك.

اقرأي أيضاً: ما هي الأكلات الممنوعة للحامل؟

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أحافظ على حملي في الأسابيع الأولى من خلال اتباع بعض النصائح الصحية التي تساعد في الحفاظ على صحة الحمل، يجب استشارة الطبيب عزيزتي القارئة قبل اتباع أي أنظمة غذائية أو تناول أي أدوية حتى لا تؤذي صحة جنينك وخاصة إن كنت تعانين من حالة مرضية مما يتطلب عناية خاصة، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.babycentre.co.uk/a1051123/first-trimester-your-essential-pregnancy-to-do-list https://www.webmd.com/baby/first-trimester-tips