كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أحافظ على حملي في الشهر الأول

كيف أحافظ على حملي في الشهر الأول


يجب على الأم خلال فترات الحمل اتباع روتين ونظام غذائي صحي، وتعتبر الشهور الأولى من الحمل من أكثر شهور الحمل الحساسة والتي يجب على الأم الحفاظ على صحتها جيداً وصحة الجنين، وفي هذا المقال سنتعرف على إجابة سؤالك كيف أحافظ على حملي في الشهر الأول وأيضاً كل ما يخص الشهر الأول من الحمل.

Advertisement

كيف أحافظ على حملي في الشهر الأول

للحصول على فترة حمل آمنة للأم ولطفلها يجب القيام ببعض التغيرات في نمط حياة الأم والحصول على نظام غذائي صحي، وإليكِ بعض الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على فترة حمل آمنة:

زيادة الحصول على السوائل

تعتبر من أهم الخطوات التي يمكن من خلالها الحفاظ على الحمل في الشهر الأول هو زيادة معدل شرب الأم للسوائل، فمن المهم أن يبقى جسم الأم رطباً خلال فترة الحمل لأن الجفاف يمكن أن يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة، وأفضل الطرق لبقاء الجسم رطب هي زيادة كمية شرب الماء خلال اليوم، وأيضاً يمكن شرب عصائر الفاكهة.

تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف

غالباً ما تؤدي تغير الهرمونات في جسم الأم إلى الإصابة بالإمساك، لذلك يجب على الأم تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف مثل البقوليات والخضروات الورقية وحبوب الأفطار.

النوم

أيضاً للإجابة على سؤالك كيف أحافظ على حملي في الشهر الأول، يجب على الأم الحصول على الراحة الكافية خلال الفترات الأولى من الحمل، حيث يمر الجسم بالعديد من التغيرات، مما يجعل الأم دائماً ما تشعر بالتعب والإرهاق الشديد، فمن المهم حصول الأم على قسط كافِ من الراحة والنوم أثناء فترة الحمل.

الحصول على الفيتامينات

يجب على النساء الحوامل تناول ما لا يقل عن 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا، حيث يمكن أن يساعد في منع حدوث مشاكل في دماغ الطفل وعموده الفقري، وأيضاً يجب على الأم الحصول على الكميات الكافية من الفيتامينات التي تساعد في نمو الجنين، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل الحصول على مكملات الفيتامينات للتأكد من الكميات المناسبة التي يجب أن تحصلي عليها.

النظافة

مع تغير مراحل الهرمونات في جسم الأم، فيجب على الأم أن تحافظ على نظافتها جيداً وذلك لأن بعض الأمهات قد تصبح عرضة للإصابة بالالتهابات المهبلية مثل عدوى الفطريات المهبلية

Advertisement

اقرأي أيضاً: نصائح للحامل في الشهر الأول.

أعراض الشهر الأول من الحمل

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤالك كيف أحافظ على حملي في الشهر الأول سنتعرف الآن على بعض الأعراض التي تظهر على الأم في الشهور الأولى من الحمل وكيف يمكن تجنبها:

الغثيان

عادةً ما تصاب جميع النساء خلال الشهور الأولى من الحمل بالغثيان، مما يسبب فقدان وزن الأم وعدم حصولها على العناصر الغذائية بكميات مناسبة، لذلك يمكن للأم تجنب ذلك من خلال تناول وجبات صغيرة متكررة وتجنب الأطعمة الدهنية أو الحارة أو الحمضية، ويمكن التحدث إلى الطبيب المختص في حالة زيادة معدل الغثيان عن الطبيعي.

اقرأي أيضاً: علاج الغثيان للحامل.

تشنجات الساق

يمكن للأم القيام ببعض النشاطات البسيطة للتقليل من تشنجات الساق مثل المشي، أو عن طريق جعل القدمين مفرودتين، ويجب أيضاً الحفاظ على ترطيب الجسم وذلك لأنه يعمل على التقليل من هذه التقلصات.

زيادة معدل التبول

استكمالاً للتعرف على الأعراض التي تحدث للأم خلال الشهور الأولى للحمل، فإن من أشهر هذه الأعراض هي زيادة معدل التبول، وذلك بسبب تغير الهرمونات ونمو الجنين حيث يقوم الجنين بالضغط على المثانة.

Advertisement

أقرأي أيضاً: أعراض الحمل في الشهور الأولى.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على إجابة سؤالك كيف أحافظ على حملي في الشهر الأول وعلى بعض الأعراض التي تظهر على الأم خلال الأشهر الأولى من الحمل وكيف يمكن التعامل معها، يجب على الأم القيام بمتابعة منتظمة مع الطبيب الخاص بها، وإذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://familydoctor.org/taking-care-of-you-and-your-baby-while-youre-pregnant/ https://parenting.firstcry.com/articles/first-month-of-pregnancy-symptoms-precautions-and-care-tips/