كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أحافظ على رشاقتي أثناء الحمل

كيف أحافظ على رشاقتي أثناء الحمل


إن اتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل يساعد على الحفاظ على رشاقة الجسم وحصول الجنين على العناصر الغذائية التي يحتاجها، وتتساءل الكثير من النساء كيف أحافظ على رشاقتي أثناء الحمل فتعرفي عزيزتي القارئة على أضرار زيادة الوزن أثناء الحمل وكيفية الحفاظ على وزن مثالي.

Advertisement

زيادة الوزن أثناء الحمل

يحتاج جسم المرأة الحامل إلى سعرات حرارية إضافية ولكن لا يعني ذلك تناول الطعام بكثرة، فالجسم أثناء الحمل يحتاج إلى 300 سعر حراري فقط وسوف يساعد ذلك على الحفاظ على وزن مناسب أثناء الحمل.

يجب استشارة الطبيب عن مقدار الوزن المناسب الذي تكتسبه المرأة أثناء الحمل فمثلاً يجب على المرأة ذات الوزن المتوسط قبل الحمل أن تكتسب من 25 إلى 35 كيلو وبصفة عامة قد تحتاج النساء إلى اكتساب 15 أو 25 كيلو أثناء الحمل.

إذا كانت المرأة حامل في توأم من المتوقع أن يزيد وزنها أثناء فترة الحمل، وتحتاج المرأة في هذه الفترة ما بين 3,000 إلى 3,500 سعرة حرارية يومياً، كما يجب الاهتمام بتناول الطعام الصحي الغني بالخضروات والفواكه حتى يحصل التوأمان على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن.

اقرئي أيضاً: أسباب اختلاف وزن التوأم

كيف أحافظ على رشاقتي أثناء الحمل ؟

إذا كانت المرأة الحامل تعاني من الوزن الزائد أثناء الحمل فيجب استشارة الطبيب حتى يصف لها نظام غذائي مناسب يساعدها على إنقاص الوزن ويمكن الحفاظ على رشاقة الجسم ببعض الطرق التالية:

Advertisement
  • يجب تناول الوجبات الخفيفة وقليلة الدسم مثل صدور الدجاج المشوية مع الخس أو الطماطم أو السلطة الخضراء.
  • تجنب بعض الأطعمة التي تزيد الوزن مثل البطاطس المقلية أو فطائر الدجاج والأطعمة المقلية عموماً.
  • الحد من تناول الحليب كامل الدسم ولكن المرأة الحامل تحتاج إلى شرب اللبن يومياً لذلك يمكن تناول الحليب خالي الدسم ويجب تناول الجبن خالي الدسم والزبادي قليل الدسم أيضاً.
  • يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكريات أو المشروبات الغازية أو الشاي أو عصير الليمون.
  • التقليل من تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية والحد من تناول الحلويات مثل الكعك والعسل أثناء فترة الحمل.
  • يمكن تناول الفواكه والخضروات الطازجة.
  • يجب تقليل استخدام زيوت الطهي والسمن والصلصة والقشطة والجبن، ويمكن استخدام بدائل أخرى لا تحتوي على هذه النسبة من الدهون.
  • تؤثر طريقة الطبخ على وزن المرأة أثناء الحمل فيمكن تجربة شوي الطعام أو تناوله مسلوق بدلاً من القلي.
  • ممارسة التمارين الرياضية أثناء فترة الحمل سيساعد كثيراً في الحفاظ على رشاقة الجسم فيمكن استشارة الطبيب إذا كانت حالتك الصحية تسمح بممارسة بعض التمارين الخفيفة مثل المشي أو السباحة.

اقرئي أيضاً: ما هو الريجيم الصحي للحوامل؟

أضرار زيادة الوزن أثناء الحمل

بعد معرفة إجابة سؤال كيف أحافظ على رشاقتي أثناء الحمل تعرفي الآن على أضرار زيادة الوزن أثناء الحمل.

الوزن الزائد أثناء الحمل له مخاطر صحية ومضاعفات أثناء وبعد الولادة ويؤدي إلى زيادة وزن الجنين بشكل كبير وقد يلجأ الطبيب في هذه الحالة إلى إجراء عملية الولادة القيصرية.

سوف يكون من الصعب على المرأة فقدان الوزن الزائد بعد الولادة، وإذا لم تحافظ المرأة على الوزن المناسب في فترة الحمل وتناولت الأطعمة الصحية فقد يؤدي ذلك إلى الولادة المبكرة.

اقرئي أيضاً: هل فقدان الوزن آمن أثناء الحمل؟

Advertisement

في نهاية المقال بعد أن تعرفتي عزيزتي القارئة على إجابة سؤال كيف أحافظ على رشاقتي أثناء الحمل وتعرفتي على الأطعمة الصحية والأطعمة التي يجب تجنبها في فترة الحمل، إذا كان لديكِ المزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/guide/healthy-weight-gain#2-5 https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK279575/