ADVERTISEMENT

كيف أحافظ على نظافة أسناني

يتساءل الكثيرون “ كيف أحافظ على نظافة أسناني حتى أتجنب مشاكل الأسنان الصحية العديدة؟” حيث أن نظافة الفم والأسنان تحميك من الإصابة بالتسوس وفقدان الأسنان، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة النصائح اللازمة للحفاظ على نظافة أسنانك.

كيف أحافظ على نظافة أسناني ؟

أظهرت العديد من الأبحاث أن الحفاظ على صحة الفم والأسنان يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالحفاظ على الصحة العامة، كما أن عدم اتباع العادات الصحية لنظافة الأسنان يمكن أن يعرضك للإصابة بـ تسوس الأسنان، وفقدان الأسنان، إلى جانب رائحة الفم الكريهة وفقدان الثقة بالنفس. لذلك يمكنك اتباع بعض النصائح والخطوات اللازمة للحفاظ على نظافة وصحة أسنانك وتشمل ما يلي:

ADVERTISEMENT

استخدام فرشاة الأسنان بانتظام

قد يدرك بعض الأشخاص أن تنظيف أسنانهم بـ الفرشاة مرتين يومياً هو أحد الأمور اللازمة لإزالة بلاك الأسنان والبكتيريا والحفاظ على نظافة الأسنان، ومع ذلك قد لا يكون تنظيف الأسنان بالفرشاة فعالاً إلا أذا تم بالطريقة الصحيحة.

يجب عليك استخدام الفرشاة بحركات دائرية صغيرة، مع الحرص على تنظيف الأسنان الأمامية والخلفية والجزء العلوي من كل سن، ويستغرق هذا الأمر حوالي دقيقتين أو ثلاثة دقائق تقريباً.

ولكن لا يجب عليك تنظيف الأسنان بقوة شديدة أو استخدام فرشاة ذات شعر صلب أو خشن، لأن هذا قد يؤدي إلى تلف مينا الأسنان وكذلك التهاب اللثة. بالإضافة إلى ذلك يجب تغيير فرشاة الأسنان كل 3 شهور أو قبل ذلك عندما يتآكل شعر فرشاة الأسنان.

كيف أحافظ على نظافة أسناني باستخدام الفلوريد؟

الفلوريد هو مادة تأتي من عنصر موجود في التربة يعرف بإسم “الفلورين”، وهي المادة التي تساعد على منع تسوس الأسنان، لذلك يعتبر الفلوريد عنصر شائع يتم استخدامه في تركيب العديد من معاجين الأسنان وغسولات الفم.

ADVERTISEMENT

استخدام خيط الأسنان

يجب عند الإجابة على سؤالك “كيف أحافظ على نظافة أسناني” ألا نغفل ذكر أحد الأمور الهامة، وهي استخدام خيط الأسنان مرة واحدة يومياً على الأقل، لأنه يساعد على إزالة البلاك والبكتيريا من الفراغات الدقيقة بين الأسنان، والتي لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها.

يساعد خيط الأسنان على منع رائحة الفم الكريهة من خلال إزالة فضلات الأطعمة التي تظل باقية بين الأسنان، وعلى الرغم من وجود دراسات كثيرة تثبت أهمية استخدام الخيط، إلا أن الجمعية الأمريكية لطب الأسنان (ADA) تُوصي بضرورة استخدام خيط الأسنان بانتظام.

يُوصي الأطباء باستخدام خيط الأسنان عن طريق دفع الخيط بلطف على جوانب الأسنان دون الوصول إلى اللثة، مع تحريكه لأعلى ولأسفل ببطء وحذر.

كيف أحافظ على نظافة أسناني باستخدام غسول الفم؟

تشير بعض الدراسات إلى أن بعض غسولات الفم يمكن أن تفيد صحة الأسنان والفم، مثل الغسولات التي تحتوي على كلورهيكسيدين، حيث أنه مضاد للجراثيم يساعد في السيطرة على البلاك والبكتيريا. يمكنك سؤال طبيبك عن أفضل غسول للفم يمكنك استخدامه.

ADVERTISEMENT

زيارة طبيب الأسنان بانتظام

عند إجابتك على سؤالك كيف أحافظ على نظافة أسناني، يجب العلم أن من أهم الأمور اللازمة هي زيارة طبيب الأسنان الخاص بك، وإجراءات فحوصات الأسنان كل 6 شهور تقريباً، وقد يقوم طبيب الأسنان بإجراء تنظيف الأسنان المهني في العيادة، وإزالة البلاك والجير المتراكم.

.

نصائح للحفاظ على نظافة الأسنان

إلى جانب الإجابة على السؤال الهام كيف أحافظ على نظافة أسناني ومعرفة الطرق والخطوات الهامة اللازمة، فإن هناك بعض النصائح التي تساعدك في وقاية أسنانك من التسوس والحفاظ على نظافتها، وتشمل:

  • التوقف عن التدخين، لأن التدخين يسبب اصفرار الأسنان ويؤثر على صحة الفم واللسان.
  • الحد من الأطعمة السكرية والنشويات، وبدلاً منها يجب تناول المزيد من الفاكهة والخضروات الغنية بالألياف.
  • شرب الكثير من الماء بدلاً من المشروبات السكرية أو المشروبات الغازية.

.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن أوضحنا لك إجابة سؤالك كيف أحافظ على نظافة أسناني؟ إذا كانت لديك أي استفسارات أو تساؤلات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/324708
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد