كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أحسب أيام الإباضة

كيف أحسب أيام الإباضة

كل امرأة تترقب وتحسب فترة الإباضة لمعرفتها أنها أفضل فترة لحدوث الحمل، لذلك سنجاوب على سؤالك كيف أحسب أيام الإباضة ؟ في هذا المقال عزيزتي القارئة فتابعي معنا لتعرفي المزيد.

Advertisement

كيف أعرف أني في فترة الإباضة؟

الإباضة هي خروج البويضة من أحد المبيضين، ومن المرجح أن يكون استخدامك لهذه الأساليب يساعدك في معرفة أنكِ في فترة التبويض:

  • طول دورتك الشهرية، تحدث الإباضة عادةً قبل 10 إلى 16 يوم تقريبًا من بدء الدورة الشهرية، فمن المحتمل حدوث إباضة في هذا الوقت إذا كانت لديكِ دورة شهرية منتظمة.
  • ظهور إفرازات من عنق الرحم، قد تلاحظي مخاطًا أكثر رطوبة ووضوحًا في وقت الإباضة تقريبًا.
  • ارتفاع درجة حرارة جسمك، هناك ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم بعد حدوث الإباضة، والتي قد تتمكني من اكتشافها باستخدام مقياس الحرارة.
  • مجموعات توقع الإباضة، تزداد مستويات الهرمونات في وقت الإباضة ويمكن اكتشاف ذلك باستخدام مجموعات توقع الإباضة التي تقيس مستوى الهرمونات في البول.

قد تعاني بعض النساء من أعراض أخرى أثناء التبويض، بما في ذلك ألم الثدي والانتفاخ وآلام البطن الخفيفة، ولكن هذه ليست طريقة موثوقة للتنبؤ بالإباضة.

اقرئي أيضاً: هل الرجيم يؤثر على التبويض؟.

كيف أحسب أيام الإباضة ؟

متوسط الدورة الشهرية المنتظمة هو 28-35 يوم، تحدث الإباضة عادةً بين اليومين 11 و21 من الدورة الشهرية، حيث يرتفع هرمون يسمى هرمون ملوتن أو الهرمون المنشط للجسم الأصفر (LH)، مما يؤدي إلى إطلاق البويضة الأكثر نضجًا، وفي الوقت نفسه يصبح مخاط عنق الرحم أكثر انزلاقًا لمساعدة الحيوانات المنوية في الوصول إلى البويضة.

Advertisement

وبشكل عام، أفضل فرصة للحمل هي قبل يوم أو يومين من التبويض، فإذا كانت لديكِ دورة منتظمة مدتها 28 يوم، قومي بطرح 14 يوم من معاد الدورة المقبلة لمعرفة وقت التبويض.

اقرئي أيضاً: تعرفي على مرحلة الإباضة عند المرأة.

كيف أحسب أيام الإباضة في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية؟

قد يكون من السهل حساب أيام الإباضة من خلال الدورة الشهرية المنتظمة وتستطعين توقع وقت الدورة الشهرية ووقت الإباضة، ولكن عندما تكون الدورة الشهرية غير منتظمة، يمكن أن تختلف فترة الإباضة الخاصة بكِ كل شهر، ويمكنك تتبع الإباضة في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية باستخدام عدة طرق وتشمل الآتي:

  • مراقبة الدورة الشهرية، يمكنك استخدام التقويم الخاص بكِ لتسجيل بيانات الدورة، فكلما قمتِ بتسجيل بياناتك لفترة أطول، كلما كانت الأنماط أكثر وضوحًا، فعلى سبيل المثال قد تجدي أن دورتك تأتي بانتظام كل 45 يوم، وكلما طالت مدة تسجيل بيانات الدورة، كلما كانت الصورة أفضل ليس فقط للمساعدة في تحديد الإباضة، ولكن لتقديمها إلى أخصائي طبي في المستقبل إذا لزم الأمر.
  • مراقبة مخاط الرحم، أيضاً يمكنك تسجيل أيام تغير مخاط عنق الرحم، فبعد الدورة الشهرية ببضعة أيام ستلاحظين عدم وجود مخاط، ثم يصبح أكثر وضوحاً كلما اقتربت من الإباضة، وأثناء الإباضة يكون المخاط شبه بياض البيض لأنه يكون سميكاً ومطاطياً ولزجاً، وهذا يكون مؤشرًا جيدًا لتحديد وقت الإباضة.
  • يمكنك حساب أيام الإباضة عن طريق قياس درجة حرارة جسمك، فترتفع درجة حرارة الجسم الطبيعية بمقدار عُشر إلى نصف درجة عند الإباضة، وستحتاجين إلى مقياس حرارة لمعرفة ذلك، فيجب عليكِ قياس درجة حرارتك أولاً في الصباح كل يوم قبل القيام بأي شئ آخر، لأنه حتى أقل نشاط يمكن أن يرفع درجة حرارتك، وقومي بتسجيل درجة حرارتك كل يوم وابحثي عن ارتفاعها للإشارة إلى الإباضة.

اقرئي أيضاً: كيف يحدث الحمل أثناء الدورة الشهرية؟.

Advertisement

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك كيف أحسب أيام الإباضة سواء في حالة انتظام الدورة الشهرية أو عدم انتظامها، إذا كان لديكِ أي استفسارات أو استشارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.nhs.uk/common-health-questions/womens-health/how-can-i-tell-when-i-am-ovulating/ https://www.webmd.com/baby/ss/slideshow-understanding-fertility-ovulation https://www.hellomotherhood.com/article/89814-calculate-ovulation-irregular-menstrual-period/