كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أحسب عمر جنيني

كيف أحسب عمر جنيني


تساعد معرفة وحساب عمر الجنين في تحديد موعد الولادة ويحسب مدى تطور الجنين وفي أي مرحلة من الحمل تكونين، وللإجابة على سؤال كيف أحسب عمر جنيني تابعي معنا المقال التالي.

Advertisement

كيف أحسب عمر جنيني؟

يبدأ الجنين في التكوّن بعد حدوث تخصيب البويضة وانتقالها إلى جدار الرحم حيث تنغرس به، وعملية الإخصاب تحتاج من 4 أيام إلى 5 أيام حتى تحدث، غالباً ما يبدأ احتساب عمر الجنين بداية من اليوم الذي لم تظهر فيه الدورة الشهرية، ولأن تحديد اليوم الذي حدث فيه التخصيب بالضبط يكاد يكون مستحيلاً لأنه يختلف من امرأة لأخرى، فيتم الأخذ باليوم الثاني من الدورة الشهرية لحساب عمر الجنين في الرحم، وإن كان لدى المرأة الحامل دورة شهرية منتظمة فإن هذا سيساعدها في تحديد عمر الجنين بدقة.

اقرئي أيضاً: أعراض الحمل المبكرة.

كيف أحسب عمر جنيني بالسونار؟

يبدأ قياس عمر الجنين من خلال السونار عندما يمر 5 أو 6 أسابيع، وقياس عمر الجنين من خلال السونار هو أحد وسائل قياس عمر الجنين الأكثر شيوعاً، لكنه مع تقدم الحمل يكون أكثر صعوبة، لذا يعتبر الأخذ به مرجحاً في الفترة بين الأسبوع السادس والأسبوع الثامن عشر من الحمل.

للمرأة التي لديها دورة شهرية منتظمة فإن التخصيب قد يحدث في الفترة بين 11 و 21 يوم من موعد الدورة الشهرية، ويكون عمر الجنين 40 أسبوع من بداية الحمل وحتى موعد الولادة، لكنه ليس عمراً دقيقاً حيث يولد فقط 5% من الأطفال في موعدهم المحدد بالضبط، وتحدد العديد من النساء عمر الجنين باستخدام حاسبة أو تقويم معين، كما تقوم بعض النساء بحساب عمر الجنين عن طريق تحديد عمر الجنين من خلال التاريخ الذي تم فيه اكتشاف الحمل.

Advertisement

تابعي نمو جنينك من خلال حاسبة الحمل بالتقويم الهجري والميلادي ولمعرفة تاريخ الولادة.

كيف أحسب عمر جنيني من خلال الأسابيع؟

يجب مراعاة أن 4 أسابيع لا تعني بالضرورة اكتمال شهر من الحمل، لأن الشهور قد تكون 30 يوم أو 31 بينما الأربعة أسابيع 28 يوم فقط، وهذا خطأ شائع يؤدي إلى حساب خاطئ لعمر الجنين، كما أن الحمل يتكون من:

ولكل ثلث أعراضه وتطوراته المختلفة التي تحدث للجنين، فالثلث الأول هو التوقيت الأكثر أهمية في فترة الحمل، ومن أعراضه:

  • حدوث نزيف خفيف وقد يتطلب تدخل الطبيب إن كان مصحوباً بآلام وتشنجات شديدة.
  • حدوث تغيرات هرمونية في الثدي يتسبب بها ارتفاع هرمون الحمل في المرأة الذي يؤدي إلى حدوث تغيرات في الثدي مثل حدوث تورم أو تغير في لون الحلمة وهذا لأن قنوات الحليب في الثدي تستعد لاستقبال المولود.
  • الإمساك قد يحدث للكثير من النساء وذلك بسبب بطء حركة الأمعاء الذي يسببه ارتفاع هرمون البروجسترون.
  • الإعياء والشعور الدائم بالتعب فالجسم في هذه المرحلة يعمل على إنتاج المشيمة ويستهلك طاقة كبيرة لا يمكن تعويضها إلا من خلال النوم وأخذ قسط من الراحة.
  • زيادة عدد مرات التبول وذلك لأن الجسم ينتج كميات كبيرة من الدم مما يجعل الكلية تزيد نشاطها لتنقية هذا الكم ويترتب على ذلك زيادة السوائل في الجسم والتي ينتهي بها الأمر في المثانة.

ثم مع بداية الثلث الثاني من الحمل يبدأ ظهور آلام الظهر ونزيف اللثة ونمو حجم الثديين وزيادة نمو شعر الجسم والصداع والإمساك.

Advertisement

ومن أعراض الثلث الثالث زيادة حركة الجنين، تقلصات فجائية في الرحم، زيادة عدد مرات التبول، تورم الكاحلين وكبر حجم القدم، صعوبات النوم.

وبعد أن تعرفتِ على إجابة سؤال كيف أحسب عمر جنيني ننصحك باتباع حمية غذائية صحية لسلامة الجنين وسلامتك، وإن كان لديكِ أي استفسارات فبوسعك دائماً استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://americanpregnancy.org/while-pregnant/calculating-conception-due-date/ https://www.pregnancybirthbaby.org.au/working-out-your-due-date