كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أحسب مدة الحمل

كيف أحسب مدة الحمل


يتسبب الحمل في الكثير من التغيرات في الجسم، لذلك يجب حساب أسابيع الحمل للتأكد من أن التغيرات التي تحدث خلال مراحل الحمل هي تغيرات طبيعية، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف أحسب مدة الحمل وتعرفتي على الأطعمة المفيدة خلال الشهر الأول.

Advertisement

أهمية حساب مدة الحمل

يعتبر حساب مدة الحمل بالأسابيع والشهور ذو أهمية كبيرة، حيث يساعد ذلك على معرفة مواعيد فحوصات الحمل الدورية ومتابعة تطورات نمو الجنين في كل مرحلة من مراحلة الحمل، كما أنه يساعد على معرفة التغيرات التي تحدث في جسم الأم خلال كل مرحلة فما يحدث خلال الأسبوع الـ 23 من الحمل ليس بالضرورة أن يكون طبيعيًا عندما يحدث في الأسبوع الـ 32.

كيف أحسب مدة الحمل ؟

يبدأ حساب الحمل من اليوم الأول لآخر دورة شهرية للأم، وعلى الرغم من أن نمو الجنين لا يبدأ إلا بحدوث الإخصاب وهو ما يحدث في الغالب بعد أسبوعين من آخر دورة شهرية، إلا أنه يتم حساب الحمل من هذا اليوم لأن خلال كل دورة شهرية يستعد الجسم للحمل كما أنه من الصعب تحديد يوم الإخصاب بدقة، ويعتبر متوسط مدة الحمل هو 280 يوم.

كيفية حساب موعد الولادة المتوقع

هناك طريقة بسيطة وسهلة لحساب موعد الولادة المتوقع، وهي:

  • تدوين تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية.
  • طرح 3 أشهر من هذا التاريخ.
  • ثم إضافة سنة و 7 أيام للحصول على الموعد التقديري للولادة.

اقرئي أيضًا: مراحل نمو الجنين خطوة بخطوة

أطعمة مفيدة للحامل في الشهر الأول

منتجات الألبان

تعتبر منتجات الألبان وخاصةً المنتجات المدعمة مصادر ممتازة للحصول على الكالسيوم وفيتامين د والبروتين، والدهون الصحية وحمض الفوليك، لذلك حاولي إضافة الزبادي أو الحليب لنظامك الغذائي اليومي خلال الشهر الأول من الحمل.

أطعمة غنية بالفولات

خلال المراحل المبكرة من الحمل يساعد حمض الفوليك على تكوين الأنبوب العصبي، كما أن حمض الفوليك ضروري للغاية لأنه يساعد على الوقاية من بعض التشوهات الجنينية مثل الصلب المشقوق، لذلك فمن الضروري إضافة بعض الأطعمة الغنية بحمض الفوليك كالعدس والفاصوليا والفواكه الحمضية إلى النظام الغذائي حتى مع تناول مكملات حمض الفوليك.

Advertisement

اقرئي أيضًا: فوائد حمض الفوليك للحامل وأهميته للجسم

الحبوب الكاملة

تعتبر الحبوب الكاملة مثل الشعير والأرز البني والشوفان مصدر صحي للحصول على الكربوهيدرات والألياف وفيتامين ب المركب، كما تحتوي على الكثير من المعادن كالحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم، حيث أن كل هذه العناصر الغذائية ضرورية لنمو صحي للجنين خلال الأسابيع الأولى.

اقرئي أيضًا: كيف أحسب مدة الحمل بالأسابيع؟

البيض والدواجن

من المعروف أن البيض يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة للأم والجنين، حيث يحتوي على البروتين وبعض الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ب2 وفيتامين ب6 وفيتامين ب5 وفيتامين ب12، كما يحتوي على الكثير من المعادن مثل الفوسفور والكالسيوم والزنك، كما أن الدواجن تعتبر من المصادر الممتازة للحصول على البروتين.

اقرئي أيضًا: فوائد البيض للحامل والمخاطر المحتملة لتناول البيض أثناء الحمل

الفواكه

تعتبر الفواكه من أفضل مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا جسم الأم وجسم الجنين من عوامل التأكسد كما تحفز نمو الجنين، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات ومن الفواكه المفيدة الشمام والموز والأفوكادو والرمان والبرتقال والفراولة والتفاح.

Advertisement

زيت السمك

يعتبر زيت السمك من أكثر المكملات الغذائية شيوعًا، حيث يستطيع توفير الأوميجا 3 الضرورية لنمو الجنين، كما يحتوي على فيتامين د الذي يساعد على الوقاية من تسمم الحمل.

اقرئي أيضًا: فوائد حبوب زيت السمك للحامل

السمك

يحتوي السمك على محتوى قليل من الدهون كما يحتوي على بروتين عالي الجودة، كما أنه أيضًا مصدر ممتاز للحصول على الأوميجا 3 وفيتامين ب2 وفيتامين هـ وفيتامين د، كما أن الأسماك من الأطعمة الغنية بالمعادن الأساسية مثل البوتاسيوم والزنك والمغنيسيوم.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أحسب مدة الحمل وتعرفتي على كيفية حساب موعد الولادة التقديري وأهم الأطعمة المفيدة خلال الشهر الأول من الحمل، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.stanfordchildrens.org/en/topic/default?id=calculating-a-due-date-85-P01209 https://americanpregnancy.org/week-by-week/1-and-2-weeks-pregnant/ https://parenting.firstcry.com/articles/first-month-pregnancy-diet0-4-weeks/