كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أحس بحركة الجنين في الشهر الثالث

كيف أحس بحركة الجنين في الشهر الثالث

واحدة من أكثر اللحظات سعادة في حملك هي عندما تشعرين بالحركة الأولى لجنينك، حيث تطمئنكِ هذه الحركات الصغيرة على أن جنينك ينمو، لذلك سوف نذكر في هذا المقال كيف أحس بحركة الجنين في الشهر الثالث ، فتابعي معنا

Advertisement

كيف أحس بحركة الجنين في الشهر الثالث ؟

يمكن أن يحدث هذا في الشهر الثالث، ولكن ليس شائعًا، حيث لا يزال الجنين صغيرًا جدًا في عمر ثلاثة أشهر، ويبلغ طوله حوالي 4 بوصات (10سم) ويزن أكثر بقليل من أونصة (31جرام)، ولكن يزيد نشاط الجنين حيث تشعرين بحركته بشكل متزايد بحلول نهاية الشهر الرابع، لكن في بعض الأحيان تشعر النساء بالحركة في وقت مبكر يصل إلى 12 أسبوعًا.

كيف تكون حركة الجنين في الشهر الثالث؟

يمكن أن تختلف حركة جنينك من حيث الشدة في الشهر الثالث، حيث يمكن أن تتراوح من رفرفة بسيطة، توصف في بعض الأحيان بأنها شعور بالفراشة أو فقاعة غازية في الحمل المبكر، إلى حركات سريعة أو حتى ركلات مؤلمة وضغط مع نمو جنينك، ومن المرجح أن تشعري بحركات طفلك الأولى، بين الأسبوعين 16 و 25 من الحمل، إذا كان هذا هو حملك الأول.

وقد لا تشعرين بتحرك طفلك حتى أقرب إلى 25 أسبوعًا، بحلول الحمل الثاني، حيث تبدأ بعض النساء في الشعور بالحركات في وقت مبكر من 13 أسبوعًا، ومن المرجح أن تشعري بحركة الطفل عندما تكونين في وضع هادئ، سواء كنتِ جالسة أو مستلقية.

اقرئي أيضا: قلة حركة الجنين

كيف أحس بحركة الجنين في الشهر الثالث بعد الركلات؟

في نهاية الحمل، قد يُطلب منك تسجيل عدد المرات التي تشعرين فيها بـ حركة الجنين، ويتم إجراء هذا الاختبار في المنزل ويسمى عدد ركلات الجنين، ويوفر هذا الاختبار الاطمئنان حول سلامة الجنين، وقد يستخدم طبيبك إحدى طريقتين شائعتين: الأولى هو حساب عدد المرات التي يتحرك فيها الطفل في الساعة، والأخرى هو ملاحظة الوقت الذي يستغرقه الطفل للتحرك 10 مرات، وعادة يمكنك اختيار موعد إجراء الاختبار، بعد تناول وجبة الطعام، لأن الطفل غالبا ما يكون أكثر نشاطا بعد ذلك.

Advertisement

شعورك بألم تحت ضلوعك عندما يتحرك الجنين

تشتكي بعض النساء من الألم تحت ضلوعهن وفي أسفل بطنهن عندما يتحرك الجنين، وهذا النوع من الألم ليس مشكلة اعتيادية، ولكنه قد يسبب انزعاج لكِ، وكلما زادت حركة الجنين سوف تشعري بها على الأرجح كل يوم، والحركات تزداد قوة كلما نما الجنين، في الوقت نفسه، يزداد حجم الرحم ويزيد الضغط على جميع أعضائك، حيث يضغط الرحم المتنامي والمتوسع على الأمعاء الدقيقة والمثانة والمستقيم.

ما هو شعوري عند ركل الجنين؟

من المؤكد أنه بعد معرفة كيف أحس بحركة الجنين في الشهر الثالث ، سوف تتسألي عن كيف يمكن أن يكون شعورك عند ركله، حيث تصف النساء الحوامل حركات الجنين على أنها فراشات أو تشنجات عصبية أو حركة متداعية، وفي البداية، قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان طفلك قد تحرك، والأم الحامل في المرة الثانية والثالثة أكثر مهارة في التمييز بين حركات الطفل الأولى وبين الغازات، والحركات الداخلية الأخرى.

اقرئي أيضا: زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع

كم مرة يجب أن أشعر بجنيني يتحرك؟

في وقت مبكر من الحمل، قد تشعرين ببعض الرفرفة بين الحين والآخر، ولكن مع نمو جنينك، عادة بنهاية الثلث الثاني، من المفترض أن تزيد الركلات بشكل أقوى، حيث تظهر الدراسات أنه بحلول الثلث الثالث من الحمل، يتحرك الجنين حوالي 30 مرة كل ساعة.

ويميل الأطفال إلى الحركة أكثر في أوقات معينة من اليوم حيث يتناوبون بين اليقظة والنوم، وعادة ما تكون أكثر نشاطًا بين الساعة 9 مساءً،و 1 صباحًا، بينما تحاولين النوم، وهذه الزيادة في النشاط ترجع إلى تغير مستويات السكر في الدم، فيمكن أن يستجيب الأطفال أيضًا للأصوات أو اللمس.

Advertisement

والآن وبعد قراءة هذا المقال عن كيف أحس بحركة الجنين في الشهر الثالث إذا كان لديك أي تخوفات حول حركة جنينك يمكنك استشارة طبيبكِ في أقرب فرصة.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع