أضف استشارتك

واقي الشمس .. كيف تختارين النوع المناسب لبشرتك ؟

واقي الشمس

واقي الشمس من الأساسيات المهمة لكل امرأة في فصل الصيف لتجنب أضرار الشمس على البشرة، و مما لا شك فيه أنكِ تدركين أهمية استخدامه ولكن هل تواجهك مشكلة في اختيار النوع المناسب لك؟ إليكِ هذا المقال لتتعرفي أكثر على واقي الشمس والطريقة المثلى لإختياره.

ما هو واقي الشمس؟

واقي الشمس Sunblock عبارة عن منتج يحتوي على عدة مكونات تساعد على منع الأشعة فوق البنفسجية من الوصول إلى بشرتك، و يوجد نوعان من الأشعة فوق البنفسجية ( UVA ، UVB ) والتي تسبب تلف الجلد وظهور علامات تقدم السن مبكراً و تزيد من احتمال حدوث سرطان الجلد.

والأشعة فوق البنفسجية من نوع B  هي السبب الرئيسي وراء حدوث حروق الشمس، أما النوع A فيخترق الجلد بدرجة أعمق ويسبب التجاعيد و علامات تقدم السن، وتختلف أنواع واقي الشمس في قدرتها على الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية UVA ، UVB.

ما هو عامل الحماية من الشمس SPF

هو مقياس لقدرة واقي الشمس على الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية UVB، حيث أن معظم أنواع واقي الشمس التي عامل الحماية بها 15 فأكثر تقوم بحماية الجلد بشكل ممتاز من UVB.

إذاً ما معنى أن  SPF يساوي 15 ؟ .. إذا كان الوقت الذي يأخذه الجلد الغير محمي بواقي الشمس لحدوث الإحمرار الناتج عن التعرض لأشعة الشمس هو 20 دقيقة فإن وضع واقي الشمس SPF 15 سوف يضاعف هذا الوقت 15 مرة نظرياً أي ما يعادل 5 ساعات.

وبطريقة أخرى فإن عامل الحماية SPF 15 يمنع 93% من الأشعة فوق البنفسجية UVB، و عامل الحماية SPF 30 يمنع 97%،و عامل الحماية SPF 50 يمنع 98%،ومن الواضح أنه لا يوجد واقي شمس يمكنه أن يقدم حماية كاملة، ولا يوجد أي نوع مهما كانت قوته يمكنه أن يستمر بكفاءة أكثر من ساعتين بدون إعادة وضعه على البشرة.

مواضيع متعلقة

خطوات اختيار واقي الشمس

1_ اختاري عامل حماية من الشمس  SPF 15 أو أكثر:

عامل الحماية من الشمس لا يمثل عدد الساعات التي يمكن أن تقضيها في الشمس بدون ضرر كما وضحنا من قبل، و يجب عليك إعادة وضع الكريم كل ساعتين حتى في الأيام الغائمة و بعد السباحة أو التعرق.

2_ اختاري الحماية واسعة المدى ( Broad-spectrum Protection):

عامل الحماية SPF يمثل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية UVB، لذلك احرصي على اختيار واقي شمس واسع المدى ليحميكِ أيضاً من الأشعة فوق البنفسجية UVA و تأكدي من أن المنتج يقدم حماية لكلاً من UVA.

حيث أن الحماية من UVA مهمة جداً حيث أن هذا النوع من الأشعة يخترق الجلد بعمق ويسبب حدوث التجاعيد،بالإضافة إلى أن كلاً من النوعين يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الجلد.

3- المقاومة للماء (water-resistant)

بالطبع كل أنواع واقي الشمس يمكن إزالتها بالماء أو حتى عند التعرق فلا يوجد واقي شمس عازل للماء (waterproof)، لكن يمكنه أن يكون مقاوم للماء و هذا يعني أنه يدوم مدة أطول إذا تعرض للماء، و بالطبع ستحتاجين لإعادة وضع هذا النوع على بشرتك كل ساعتين وبعد السباحة أو التعرق كباقي أنواع واقي الشمس.

4- اختاري النوع الذي تفضلينه:

يوجد خيارات كثيرة من واقي الشمس تتراوح بين الكريم، الجل، السبراي ولا يوجد فرق كبير بينهم ففي النهاية الفرق هو تفضيل شخصي لذلك اختاري النوع الذي تفضلين استخدامه.

كيفية اختيار واقي الشمس المناسب لبشرتك

وافقت منظمة الغذاء والدواء FDA على 17 مكون لواقي الشمس تشمل مواد كيميائية مثل PABA، cinnamates، هذه المواد تمتص الأشعة فوق البنفسجية وتحول أشعة الشمس إلى طاقة حرارية، و مواد فيزيائية مثل أكسيد الزنك و ثاني أكسيد التيتانيوم، هذه المواد تعكس أشعة الشمس وتشتتها قبل أن تخترق الجلد، و كلاً من النوعين آمن وكفء إذا استخدم بطريقة ملائمة.

ما هى المكونات المناسبة لبشرتك

1- البشرة الحساسة

وجد أن المواد الكيميائية تسبب تهيج البشرة الحساسة، لذلك فإن واقي الشمس الذي يحتوي على المواد الفيزيائية مثل أكسيد الزنك zinc oxide وثاني أكسيد التيتانيوم titanium dioxide يكون أفضل لذوي البشرة الحساسة، وهذه المواد توجد بالعادة في واقي شمس الأطفال.

2- البشرة الدهنية

يجب على أصحاب البشرة الدهنية والمعرضة لحدوث الحبوب أن يتبعوا هذه النصائح :

  • تجنب المنتجات التي تحتوي على مادة PABA ،oxybenzone أما المنتجات التي تحتوي المواد الفيزيائية و كذلك مادة الساليسيلات salicylates فهي ألطف وأقل احتمالاً لتسبب الحبوب.
  • ابحثي عن منتجات خفيفة في تركيبها والتي تجف سريعاً مثل واقي الشمس المعتمد في تركيبه على الماء water-based والتي تحتوي على مكونات مثل silica ، sododecane
  • تجنبي المنتجات التي تحتوي على مواد دهنية ومرطبات والتي في العادة تجعل وجهك لامعاً.
  • اختاري نوع واسع المدى ويكون عامل الحماية له SPF 20 أو أكثر،لا تعتمدي على منتجات التجميل والمكياج في حمايتك من الشمس حتى و إن كانت تحتوي على نسبة من واقي الشمس، ففي العادة هو غير كافي لحماية جلدك.

3- البشرة الجافة

إذا كنتِ تعانين من البشرة الجافة فيمكنك أن تستفيدين من واقي الشمس الذي يحتوي على مرطب، يوجد العديد من المرطبات التي تستخدم في واقي الشمس مثل : اللانولين،الزيوت، مادة دايميثيكون، و واقي الشمس المرطب عادة ما يكون في هيئة كريم أو مرهم أو غسول .

4- البشرة البيضاء

يُفضل استعمال واقي شمس عامل الحماية SPF 30  أو أكثر يومياً مع تكرار وضعه كل ساعتين.

5- البشرة الداكنة

ربما يعتقد ذوي البشرة الداكنة التي تكتسب سمرة ولا تحترق من الشمس أنهم ليسوا في حاجة إلى واقي الشمس ولكن الحقيقة أن هذه السمرة هى نتيجة تلف الحمض النووي للخلايا بسبب تعرضها لأشعة الشمس الضارة، وبعض أنواع واقي الشمس خاصة تلك التي تحتوى على التيتانيوم يمكن أن تكون مزعجة حيث أنها تبدو كترسبات بيضاء، و يوجد منتجات أحدث تتكون من جزيئات صغيرة تتغلل في الجلد فيبدو طبيعياً، ابحثي عن واقي شمس واسع المدى عامل الحماية له SPF 15  أو أكثر.

فوائد واقي الشمس

واقي الشمس يمثل درع يحميكِ من الأشعة فوق البنفسجية الضارة بطريقتين، فبعضهم يعمل على عكس تلك الأشعة عن جسمك والبعض الآخر يمتص الأشعة قبل أن تصل إلى جلدك، وقد تحدثنا من قبل عن أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

برغم الإدعاءات عن عدم أمان واقي الشمس إلا أنه لا يوجد دليل علمي على ذلك و يمكنكِ الإطمئنان تماماً، و يجب عليكِ اتباع الآتي للحصول على حماية كاملة من الشمس :

  • ضعي واقي الشمس .
  • اتجهي دائماً إلى الظل .
  • استعملي قبعة ونظارة شمسية تحمي من الأشعة فوق البنفسجية.

الطريقة الصحيحة لاستعمال واقي الشمس

  • يجب عليكِ استعمال كمية وفيرة من واقي الشمس حتى تحصلي على الحماية المطلوبة، إذا كنت ستقضين يوم طويل على الشاطئ أو تمارسين الرياضة أو في الأيام الحارة يفضل استعمال واقي شمس مضاد للماء حتى لا يزول مع العرق.
  • يجب وضع الكريم الواقي من الشمس قبل التعرض للشمس بـ 30 دقيقة، ولا تنسى أن إعادة وضع الكريم هام للغاية فيجب وضعه كل ساعتين و أيضاً بعد السباحة أو التعرق الشديد.
  • يجب الاهتمام بوضع واقي الشمس على جميع أجزاء الجسم التي ستتعرض للشمس، كما يجب عدم نسيان وضعه على اليد أيضاً

معتقدات خاطئة عن واقي الشمس

  •  لا حاجة لواقي الشمس عندما يكون الطقس غائم أو بارد،هذا ليس صحيح مطلقا فحوالي 40% من أشعة الشمس فوق البنفسجية تصل الأرض في يوم غائم تماماً، وهذا المعتقد الخاطئ يؤدي إلى حدوث حروق الشمس حيث يمضى الشخص فترة طويلة في الخارج بدون حماية من الشمس.
  •  80%  من تعرض جلدك للشمس يحدث أثناء الطفولة لذلك لا يجدي أي شيء الآن، هذه المعلومة خاطئة فقد أثبتت الدراسات أننا نتعرض إلى أقل من 25 % بحلول عمر 18 وأن الرجال أكثر من 40 عاما يقضون معظم أوقاتهم بالخارج وهم الأكثر تعرض للشمس.

اقرأ أيضاً

خرافات حول واقي الشمس
اعرف أكثر عن مكونات واقي الشمس
النمش وعلاجه بوصفات منزلية بسيطة

المصادر
http://www.skincancer.org/prevention/sun-protection/sunscreen/choosing http://www.skincancer.org/prevention/sun-protection/sunscreen http://www.webmd.com/beauty/sun/whats-best-sunscreen?page=2 http://www.skincarephysicians.com/skincancernet/selecting_sunscreen.html

3 تعليقات

  1. شكرا على النصيحة

  2. راااائع

  3. شكرا على المعلومه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *