كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أخفف من غثيان الحمل

كيف أخفف من غثيان الحمل


من الأعراض الشائعة التي تتعرض لها العديد من النساء أثناء فترة الحمل هو الشعور بالغثيان والرغبة في القيء خاصة في الصباح، تعرفي معنا في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف أخفف من غثيان الحمل 

Advertisement

أسباب الشعور بغثيان الحمل

لا يوجد سبب محدد لحدوث غثيان الحمل، ولكن يعتقد بعض الأطباء أن التغيرات الهرمونية أثناء فترات الحمل ربما تلعب دوراً في ظهور هذا العرض على النساء الحوامل بصفة خاصة، ومن الشائع الشعور بالغثيان خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

يمكن أن تتعرض أي امرأة حامل للشعور بالغثيان والقيء أثناء فترة الحمل، ولكن هناك بعض الحالات التي تزداد لديهن احتمالات الإصابة بهذا العرض ومن هذه الحالات ما يلي:

  •  الإصابة بدوار الحركة أو الصداع النصفي.
  • استخدام حبوب منع الحمل التي تحتوي على الإستروجين قبل التخطيط للحمل.
  • الإصابة بالغثيان في حمل سابق.
  • في حالة الحمل بتوأم أو أكثر.
  • العامل الوراثي.
  • الإصابة باضطرابات المعدة قبل الحمل.
  • إذا كان الجنين بنت.

اقرئي أيضاً: كيف أعرف الحمل ببنت؟

كيف أخفف من غثيان الحمل ؟

لا توجد وسيلة محددة لمنع غثيان الحمل بشكل نهائي، ومع ذلك قد يساعدك تجنب بعض المحفزات مثل الروائح القوية والإرهاق المفرط والأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة الغنية بالسكر على تخفيف معدل التعرض للغثيان أثناء الحمل، وإليكِ فيما يلي بعض النصائح التي تعمل على تقليل شعورك بالغثيان كما يلي:

تقسيم الوجبات

يمكنك تناول 5 إلى 6 وجبات صغيرة يومياً لتوفير الوقت للمعدة حتى تقوم بهضم الطعام بدلاً من تناول وجبات تحتوي على كمية كبيرة من الأطعمة تسبب زيادة حموضة المعدة.

تناول الأطعمة الصحية

بعض الأطعمة الدهنية والحارة والمالحة وشرب المنبهات تزيد من معدل إفراز حمض المعدة خاصة مع تقدم الحمل، لذلك يفضل تناول الأطعمة الصحية الخالية من الدهون أو السكريات العالية.

Advertisement

اقرئي أيضاً: الأطعمة المفيدة والضارة أثناء فترة الحمل

الإكثار من الفاكهة والسوائل

يساعد التفاح والكمثرى والموز أو أي فواكه حمضية مثل البرتقال والليمون على الشعور بالشبع كما أنها أطعمة سهلة الهضم وغنية بالألياف والفيتامينات اللازمة لكِ ولطفلك.

كثرة السوائل وأهمها الماء والمشروبات الطبيعية وخاصة الزنجبيل تساعد كثيراً على تنظيم إفراز حمض المعدة وتخفيف أعراض غثيان الحمل، كما يفضل تناول الأطعمة باردة أو دافئة.

تجنبي النوم بعد الأكل مباشرة

من المهم أن تحصلي على قدر كافي من النوم خاصة ليلاً، ولكن النوم بعد الأكل يعرضك للإصابة بعسر الهضم والغثيان، لذلك يجب أن تنتظري على الأقل من 2 إلى 3 ساعات بعد تناول الطعام.

اختيار الوضع المناسب أثناء النوم

مع زيادة حجم البطن وتقدم الحمل يزداد الضغط على المعدة، لذلك يفضل النوم على الجانب الأيمن ورفع البطن على وسادة صغيرة حتى لا يضغط الرحم على المعدة ويسبب الشعور بالغثيان.

لا تنسي غسل الفم بعد القيء حيث أن حمض المعدة يعمل على تآكل طبقة المينا، وإذا كنتِ تشعرين أن الفيتامينات التي تتناولينها أثناء الحمل تسبب لكِ اضطرابات المعدة يمكنك تناولها أثناء الوجبات أو بعض الوجبة الرئيسية.

Advertisement

متى يجب عليكِ زيارة الطبيب؟

بعد أن تقومي بتجربة الطرق السابقة التي تجيب عن سؤالك كيف أخفف من غثيان الحمل ومع ذلك تشعرين بألم شديد في المعدة فيجب عليكِ مراجعة طبيبك الخاص أو عند شعورك بالأعراض التالية التي قد تشير إلى الإصابة بالجفاف أو اختلال توزان المعادن في الدم ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • الغثيان أو القيء
  • تغير لون البول
  • القيء باستمرار حتى عند شرب الماء
  • الشعور بالدوار أو الإغماء عند الوقوف
  • سرعة ضربات القلب

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أخفف من غثيان الحمل إذا كانت لديكِ استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع