كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أزيد حركة الجنين

كيف أزيد حركة الجنين

قد تكون حركات الجنين في المراحل الأولى من الحمل أكثر وضوحًا، وقد تشعر بها الأم كثيرًا، ومع اقتراب الأم من المخاض والولادة، قد تلاحظ انخفاض في حركات الطفل، ولكن ما هي أسباب قلة حركة الجنين؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، وسنعرف أيضًا إجابة سؤال كيف أزيد حركة الجنين ؟ وما هو اختبار مراقبة حركة الجنين؟

Advertisement

أسباب قلة حركة الجنين

قد يعتمد عدد حركات الجنين التي تلاحظها الأم على كمية السائل الأمنيوسي أو نسبة الدهون في جسم الأم أو بنية الأم، وعندما تصل الأم للثلث الثالث من الحمل، يبدأ الطفل باتباع نمط معين من النوم والاستيقاظ، وقد يمتد هذا النمط من 45 دقيقة إلى ساعة، وهذا يعني أن عند ساعات نوم الجنين قد لا تشعر الأم بأي حركة، وقد لا تكون الحركات التي يقوم بها الجنين أثناء التنفس أو عند استيقاظه، واضحة للأم، ومع  وصول الأم 38 أسبوعًا من الحمل، يقوم الجنين بتغيير موضعه حيث تسقط رأسه في الحوض ويستعد للولادة، وهذا الوضع قد يؤدي إلى انخفاض حركة الجنين أيضًا.

اقرئي أيضًا: أسباب ضعف حركة الجنين في الشهر السابع.

كيف أزيد حركة الجنين ؟

يمكن للأم أن تزيد حركة الجنين من خلال العديد من الخطوات، ومنها:

الضغط على البطن

اضغطي على بطنك براحة يدك أو أطراف أصابعك، ولا تقلقي بشأن إيذاء طفلك، لأنه محمي بالسوائل التي تحيط به، اضغطي على الأماكن التي قد تشعرين فيها بركلات الجنين لتعرفين ما إذا كان الجنين يتحرك استجابًة للمسة يديكِ أم لا.

كيف أزيد حركة الجنين بالتحدث والغناء؟

يمكنكِ أن تتحدثي مع طفلك أو أن تغني له مع تشغيل بعض الموسيقى، فيمكن للأطفال التعرف على صوت والدتهم، وقد يستجيب الطفل للأصوات في بعض الأحيان عن طريق الحركة أو الركلات، وقد يستجيب الطفل أيضًا للاهتزازات الناتجة عن الموسيقى الصاخبة أو الموسيقى بصوت عالي.

Advertisement

تناول الوجبات السكرية الخفيفة

حاولي تناول وجبة خفيفة تحتوي على السكريات، لأن التغيير في سكر الدم غالبًا ما يحفز الأطفال على الحركة، وقد تؤدي المشروبات الباردة أيضًا إلى زيادة حركة الجنين.

كيف أزيد حركة الجنين بالاسترخاء والراحة؟

خصصي وقتًا للاسترخاء والتركيز على طفلك، لأن حركة جسمك خلال روتينك اليومي يمكن أن تساعد الطفل على النوم، وبالتالي لن تشعرين بحركته، وقد تجدين أن الطفل أصبح أكثر نشاطًا أثناء الاسترخاء والراحة.

اقرئي أيضًا: هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة؟

كيف سيراقب الطبيب انخفاض حركة الجنين؟

إذا لاحظ الطبيب أن هناك سببًا للقلق بناءًا على ملاحظاتك، فمن المحتمل أن يطلب منكِ الحضور باستمرار لمراقبة الجنين، وقد يتم إجراء الاختبار الأكثر شيوعًا المستخدم في هذه الحالات، وهو اختبار عدم الإجهاد (NST)، والذي يعطي معلومات تفصيلية حول معدل ضربات قلب طفلك ويعطي نتائج دقيقة عما إذا كانت هناك أي مشكلة يعاني منها الجنين.

إذا لم يبدأ طفلك في التحرك بعد هذا الاختبار، أو تم الكشف عن وجود مشكلة ما من خلال هذا الاختبار، فمن المحتمل أن يقوم الطبيب بإجراء المزيد من الاختبارات على الفور، مثل فحص الموجات فوق الصوتية، لتحديد ما يجب القيام به، من المهم معرفة أيضًا أنه لا يجب الاعتماد على أجهزة مراقبة قلب الجنين للتأكد من صحة الجنين، وذلك لأن جهاز دوبلر وأجهزة مراقبة القلب الأخرى تكشف عن نبض الجنين فقط، ولا يمكنهم إظهار ما إذا كانت هناك مشكلة في المشيمة أو إذا كان طفلك يعاني من مشكلة جسمية أم لا.

Advertisement

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال كيف أزيد حركة الجنين ؟ وعرفنا أسباب قلة حركة الجنين، ننصحكِ عزيزتي القارئة باتباع الخطوات الصحية والسليمة أثناء فترة الحمل، من أجل الحصول على طفل صحي وسليم.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع