كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أزيد من فرص الحمل

كيف أزيد من فرص الحمل


تتساءل الكثير من النساء كيف أزيد من فرص الحمل نظراً لوجود بعض المشاكل الصحية أو الاضطرابات الهرمونية التي تقلل فرص الحمل، تعرفي معنا في هذا المقال على بعض النصائح التي تساعد على زيادة الخصوبة لديكِ وحدوث الحمل.

Advertisement

أسباب نقص الخصوبة عند النساء

هناك العديد من الأسباب التي تقلل من الخصوبة وتسبب تأخر الإنجاب عن النساء ومنها:

تشوهات الرحم أو عنق الرحم

مثل الأورام الحميدة في الرحم أو العيوب الخلقية في حجم أو شكل الرحم، وانسداد قناتي فالوب أو أورام عنق الرحم.

بطانة الرحم المهاجرة

التي تتواجد فيها خلايا بطانة الرحم في مناطق أخرى خارج الرحم مما ينتج اضطراب في الهرمونات والتبويض.

انقطاع الطمث المبكر

عندما يتوقف المبيض عن العمل وينتهي الحيض قبل سن 40، وعلى الرغم من أن السبب غير معروف في كثير من الأحيان ولكن ترتبط بعض أمراض الجهاز المناعي، وبعض الحالات الوراثية مثل متلازمة تيرنر أو العلاج الكيميائي بهذه الظاهرة.

التصاقات الحوض

عبارة عن أنسجة غير طبيعية تربط الأعضاء الداخلية في منطقة الحوض والتي يمكن أن تتكون بعد الإصابة بالتهابات الحوض أو التهاب الزائدة الدودية أو جراحة البطن أو الحوض.

التدخين

أثبتت الدراسات أن التعرض للتبغ والأبخرة الناتجة عنه بكثرة يمكن أن يسبب اضطرابات الهرمونات ويؤثر بشكل سلبي على خصوبة المرأة والرجل أيضاً.

Advertisement

اضطرابات التبويض

تؤثر على خروج البويضات من المبيضين وتشمل هذه الاضطرابات الهرمونية مثل متلازمة المبيض متعدد الكيسات، وفرط برولاكتين الدم وهي حالة يرتفع فيها الهرمون الذي يحفز إنتاج حليب الثدي أو بسبب اضطرابات الغدة الدرقية.

اقرئي أيضاً: أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

كيف أزيد من فرص الحمل ؟

في حالة الإصابة بأحد الأسباب السابقة يجب مراجعة الطبيب لتحديد طريقة العلاج المناسبة، وفي الحالات العادية يمكن اتباع بعض النصائح التي تساعد على استقرار الهرمونات وانتظام عملية التبويض ومن هذه النصائح ما يلي:

الحفاظ على وزن صحي

يمكن أن يقلل الوزن الزائد أو نقص الوزن من الخصوبة لدى النساء، حيث تؤثر السمنة المفرطة أو النحافة الزائدة على مستوي الهرمونات في الجسم مما يقلل من فرص حدوث الحمل.

اقرئي أيضاً: نظام غذائي للحفاظ على الوزن

ممارسة التمارين الرياضية

أشارت بعض الأبحاث إلى أن المستويات المعتدلة من التمارين لها آثار إيجابية على الخصوبة مثل المشي أو الجري أو حتى ممارسة الأعمال المنزلية بشكل يومي، ولكن ممارسة الرياضة بشكل مفرط دون تناول كمية كافية من السعرات الحرارية يمكن أن تسبب دورات شهرية غير منتظمة وتقلل الخصوبة.

Advertisement

اتباع نظام غذائي صحي

الحفاظ على التغذية الجيدة يعزز احتمالات الحمل، لذلك تأكدي من تناول ما يكفي من البروتين والحديد والزنك وفيتامين ج وفيتامين د في نظامك الغذائي الموجودة في أطعمة متنوعة مثل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان قليلة الدسم والبيض والفاصوليا.

معرفة نمط دورتك الشهرية

تستمر الدورة الشهرية العادية حوالي 21 إلى 35 يومًا، ولكن في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية أو طول فترة الدورة الشهرية أكثر من 42 يوماً يجب مراجعة الطبيب للتحقق من السبب ومتابعة عملية التبويض.

الأطعمة التي تقلل من الخصوبة

يمثل هذا الجزء من المقال إجابة أخرى عن سؤالك كيف أزيد من فرص الحمل حيث توجد بعض الأنواع من الأطعمة والمشروبات التي تتناولها الكثير من النساء بإفراط وتؤدي إلى نقص الخصوبة ومن هذه الأطعمة ما يلي:

  • الكافيين حيث يقلل من امتصاص الكالسيوم ويسبب نقص الخصوبة.
  • الوجبات السريعة.
  • اللحوم المصنعة.
  • منتجات الصويا.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أزيد من فرص الحمل يمكنك اتباع النصائح السابقة لتحسين حالتك الصحية، مع تمنياتنا لكِ بدوام العافية والسعادة.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع