كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أزيد وزني برمضان

كيف أزيد وزني برمضان


من الشائع أن يشعر البعض بزيادة الوزن في رمضان بسبب الإفراط في تناول الطعام أو العزومات، ويتساءل بعض الأشخاص كيف أزيد وزني برمضان تعرف معنا في هذا المقال على بعض النصائح لزيادة الوزن في رمضان بطريقة صحية.

Advertisement

الفوائد الصحية للصيام

يعتبر الصيام من أكثر الممارسات الصحية التي تعود على الجسم بالعديد من الفوائد، حيث يعطي الصيام فرصة للجسم للتخلص من السموم وتحسين الحالة الصحية العامة للجسم خاصة مع تناول كميات مناسبة من الأطعمة الصحية في فترة الإفطار مثل السلطات والشوربة بالإضافة إلى السوائل وخاصة الماء.

من الجدير بالذكر أن معدل نزول الوزن في رمضان ليس بالمعدل الملحوظ في كثير من الأحيان، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة بالإضافة إلى تناول كميات كبيرة من الطعام بعض الإفطار، حيث أن الصيام في رمضان يكون لمدة شهر واحد وهي مدة غير كافية لحدوث تغير ملحوظ في الوزن.

كيف أزيد وزني برمضان ؟

من الضروري الحفاظ على وزن مثالي، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن قد يسبب الصيام مزيداً من نقص الوزن خاصة في حالة عدم تناول كميات كافية من الطعام في فترة الإفطار، لذلك نعرض لك بعض النصائح التي تساعد على زيادة الوزن بشكل صحي في فترة الصيام كما يلي:

زيادة عدد الوجبات

عندما تعاني من نقص الوزن قد تشعر بالشبع بشكل أسرع، لذلك يفضل تناول 5 إلى 6 وجبات أصغر وتقسيمها على ساعات الإفطار حتى يمكن تناول عدد أكبر من السعرات الحرارية.

اختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية

يجب اتباع نظام غذائي صحي متنوع يشمل تناول الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والمكسرات بكثرة، فهي أطعمة صحية غنية بالسعرات الحرارية وسهلة الهضم.

Advertisement

الإكثار من تناول العصائر

يمكن أن تتناول الفواكه المخفوقة مع إضافة الحليب والعسل، ويمكنك أيضاً إضافة التمر أو صوص الشوكولاتة والمكسرات وبذور الكتان والشيا، ويفضل أن تتناولها من مرتين إلى 3 مرات في فترة الإفطار خاصة إذا كنت لا تشعر بالرغبة في تناول الطعام.

تجنب المشروبات غير الصحية

يجب أن تقلل من تناول المشروبات الغازية والمنبهات ومشروبات الطاقة إذا كنت تفكر في زيادة الوزن بطريقة صحية في رمضان وفي الأيام العادية بشكل عام، حيث تسبب هذه المشروبات على المدى البعيد الكثير من أعراض اضطرابات المعدة وسوء الهضم.

حساب سعراتك الحرارية

يساعد ذلك في معرفة مقدار السعرات التي تحصل عليها يومياً في فترة الإفطار وهل هذا القدر كافي أم تحتاج إلى تناول المزيد من السعرات لتتجنب نقص المزيد من الوزن في فترة الصيام.

اقرأ أيضاً: كيفية حساب السعرات الحرارية اليومية

أطعمة تساعد على زيادة الوزن

يمكنك اتباع النصائح السابقة التي تجيب عن سؤالك كيف أزيد وزني برمضان للوصول إلى الوزن المثالي لك، ونعرض لك في هذا الجزء من المقال بعض الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والتي يمكن أن تساعدك على زيادة وزنك كما يلي:

Advertisement
  • الحليب كامل الدسم حيث يحتوي على البروتين والكالسيوم وبعض الفيتامينات التي تساعد على بناء العضلات وزيادة الوزن.
  • الأرز والمكرونة الغنية بالنشويات والتي تساعد على اكتساب المزيد من الوزن.
  • اللحوم الحمراء والتي تساعد على زيادة معدل بناء العضلات.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات الصحية مثل البطاطا وحبوب الذرة والكينوا والفاصوليا والقرع.
  • المكسرات خاصة البندق أو زبدة الفول السوادني.

اقرأ أيضاً: فوائد المكسرات لصحة الجسم

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك كيف أزيد وزني برمضان يفضل أن تلتزم بتناول الأطعمة الصحية وتجنب الوجبات السريعة والمقليات التي تحتوي على كمية عالية من الدهون المشبعة حتى تتمكن من زيادة وزنك بطريقة صحية، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والسعادة لك ولعائلتك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع