كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أزيد وزن رضيعي

كيف أزيد وزن رضيعي


بعد الولادة تحرص الأم على إعطاء الطفل المغذيات من خلال نظام غذائي صحي يفيد الطفل ويساعد علي زيادة وزنه بمعدل طبيعي، بالتالي إذا كنت تتساءلي كيف أزيد وزن رضيعي ؟ فسوف تتعرفي على الإجابة في المقال التالي.

Advertisement

لماذا لا يزداد وزن الطفل من الرضاعة الطبيعية؟

كيف أزيد وزن رضيعي ؟ يزداد وزن الطفل عادة من الرضاعة الطبيعية بمعدل طبيعي، حيث يشكل لبن الأم الاحتياجات الغذائية التي يحتاجها الطفل من مغذيات، ولكن إذا لاحظت أن الطفل لا يزداد في الوزن أو يزيد وزنه ولكن بمعدل بطئ للغاية فهذا يدل على عدم حصول طفلك على اللبن الكافي من الثدي، حيث أنه السبب الرئيس لنمو الطفل وزيادة وزنه.

كل طفل له وتيرته الخاصة في النمو وزيادة الوزن وقد يحدث أن يفقد الطفل 10% من وزنه في الأسبوع الأول من الرضاعة، وعندما يبلغ الطفل أسبوعين من المفترض أنه قد عوض ذلك الوزن الذي فقده في أول أسبوع، ويزداد وزن الأطفال الذين يرضعون طبيعياً حوالي نصف جرام في اليوم.

وتعد زيادة الوزن هي العلامة الوحيدة على أن الطفل يحصل على احتياجاته من اللبن وإذا لم تلاحظي زيادة وزن طفلك فقد يكون هناك مشكلة في الرضاعة الطبيعية.

اقرئي أيضاً: تعرفي على وزن الطفل في الشهر الأول.

Advertisement

كيف أزيد وزن رضيعي ؟

 

بينما يزداد وزن الطفل بطريقة طبيعية عن طريق الرضاعة، يمكن أيضاً إضافة المزيد من الأطعمة المغذية والمليئة بالدهون الصحية إلى نظام طفلك الغذائي، فيما يلي مجموعة لذيذة من الأطعمة المغذية المليئة بالدهون الصحية والسعرات الحرارية التي يمكن أن تساعد في زيادة وزن الرضيع بطريقة صحية ومفيدة:

  • زيت الزيتون، بالمقارنة مع السعرات الحرارية الأربعة الموجودة في الجرام من البروتين أو الكربوهيدرات، يحتوي كل جرام من الدهون النباتية الموجودة في زيت الزيتون على حوالي تسعة سعرات حرارية، بالتالي قومي بإضافته إلى الطعام المهروس كالخضار.
  • الحليب، بما أن الأطفال يعد مصدرهم الوحيد من الحليب هو لبن الأم أو الحليب الصناعي، وبين عمر 1و2 يمكنكِ إضافة الحليب الكامل الدسم لتشجيع على زيادة وزن الطفل وامداده بالمغذيات اللازمة.
  • زبدة المكسرات تحتوي على الكثير من المغذيات والدهون الصحية، وتوصي الأكاديمية الأمريكية للحساسية بمنعها لمرضي الربو والمناعة، ولا يتم تقديمها للأطفال أقل من 6 أشهر للمساعدة في منع الحساسية الغذائية في المستقبل.
  • الأفوكادو عند سؤال كيف أزيد وزن رضيعي يأتي الأفوكادو ضمن الإجابات، يحتوي الأفوكادو على الدهون الصحية المغذية للأطفال حتى الكبار، ونكهته سهل للأطفال تقبلها، وتحتوي بعض أغذية الأطفال التي يتم شراؤها من المتجر على الأفوكادو الممزوج مع الفواكه الأخرى، مثل الأناناس والكمثرى.
  • الحمص من الأغذية المليئة بالبروتين والألياف إلى جانب احتوائه على الدهون الصحية، وهذا ما يجعله سلس في الأكل ويمكنك إضافته إلى نظام طفلك الغذائي.
  • الموز من الفواكه التي تحتوي على سعرات حرارية عالية على اختلافات الفواكه الأخرى، مثل السعرات الحرارية في البطيخ والتفاح والفراولة، كما أنه ملئ بـ البوتاسيوم والألياف.
  • الجبن، يمكنك إضافة الجبن إلى نظام طفلك الغذائي لاحتوائها على العناصر المغذية التي تفيد صحة طفلك، وتساعد على زيادة وزنه بمعدل طبيعي.
  • الشوفان، إن إضافة حبوب الشوفان يجعل أي طعام للأطفال أكثر صحة وتغذية، كما أنه يوفر العناصر الغذائية الضرورية، مثل الحديد والزنك.
  • الكمثرى مثل الموز، تحتوي الكمثرى على سعرات حرارية أعلى من الفواكه الأخرى، يمكنكِ هرسها وإضافتها إلى وجبة من وجباتك طفلك.
  •  الزبادي، اختاري الزبادي كامل الدسم المختار خصيصاً للأطفال، وابتعدي عن الأنواع المضاف إليها السكر.

ولا يمكنكِ إعطاء أي من هذه الأطعمة بدون إشراف الطبيب المختص للأطفال، والتأكد من عدم وجود حساسية لدى طفلك اتجاه أياً من هذه الأطعمة.

اقرئي أيضاً: تعرفي على الوزن الطبيعي للطفل عند الولادة.

Advertisement

في النهاية، بعد أن أجبنا على سؤال كيف أزيد وزن رضيعي ؟ وأسباب نقصان وزن الطفل، فإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.parents.com/baby/feeding/center/foods-to-encourage-healthy-baby-weight-gain/ https://www.verywellfamily.com/breastfed-baby-is-gaining-weight-slowly-4114196