كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أزيل آثار الجروح مثل العلامات الداكنة

كيف أزيل آثار الجروح مثل العلامات الداكنة


السؤال الأول الذي يخطر ببالك عندما تتعرض لجرح كبير أو كبير هو كيف أزيل آثار الجروح مثل العلامات الداكنة وغيرها من الآثار؟ تابع المقال الآتي لمعرفة إجابة السؤال التالي وأكثر.

Advertisement

الجروح والندبات وكيف تتكون؟

الجروح هي مرحلة طبيعية من مراحل الشفاء بعد التعرض لإصابة، وعلى الرغم من أن شكل ولون الجروح خلال فترة التعافي يعتمد على عدة عوامل، إلا أنه يمكنك التلاعب بهذه العوامل لصالحك خلال فترة التعافي لتجنب ظهور أي ندبات في المستقبل.

العوامل التي تؤثر على عملية شفاء الجروح تشمل الآتي:

  • عمق الجرح.
  • حجم الجرح.
  • موضع الجرح.
  • سن المصاب.
  • جينات المصاب ومدى فاعلية عوامل الشفاء لديه.
  • جنس المصاب.
  • عرق المصاب.

وتتكون الجروح عندما تصاب الطبقات الداخلية من الجلد بضرر ما، وخلال عملية الشفاء يحفز الجسم تكوين أنسجة كولاجين جديدة لكي تحل محل الجرح الموجود، هذه الأنسجة وتكونها حول الجرح هو ما يسمى بالندبة.

اقرأ أيضاً: الإسعافات الأولية الهامة لتضميد الجروح و تطهيرها

كيف أزيل آثار الجروح مثل العلامات الداكنة في المنزل؟

واحدة من أكثر طرق إزالة آثار الجروح وعلاجها هي استخدام مستخلص البصل، هذا المستخلص دائماً ما يتواجد من ضمن مكونات المنتجات الطبية التي تعالج الندبات.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن خصائص هذا المستخلص قد تشمل تحسين مظهر وملمس الجرح خلال 4 أسابيع، حيث أن استخدام الجل الذي يحتوي على مستخلص البصل لهذه المدة يؤدي لتحسين ملمس الندبة وإزالة الاحمرار الموجود بها مما يؤدي لعملية شفاء أفضل.

يمكنك أيضاً اللجوء للمنتجات الطبية التي تعالج الندبات، والتي يمكنك الحصول عليها من الصيدلية بدون وصفة طبية، ومن هذه المنتجات الكريمات والجل والمراهم.

Advertisement

اتبع التعليمات الموجودة على العبوة بشكل دقيق للحصول على أفضل النتائج، وإذا شعرت أن هذه المنتجات لم تأتي بالنتائج المرجوة يمكنك استشارة الطبيب للحصول على مرهم أو جل أو كريم بوصفة طبية؛ المنتجات التي يصفها الطبيب تكون أكثر فاعلية مقارنةً بالمنتجات الأخرى بالطبع.

وأخيراً يمكنك إزالة آثار الجروح عن طريق المقشرات الكيميائية التي يمكن إيجادها في الصيدليات؛ سواء كانت هذه المقشرات بوصفة طبية أو بدون، هذه المقشرات تنطوي دائماً على إزالة الطبقات الميتة من الجلد لإفساح مجال لنمو جلد جديد دون ندبات أو أي آثار ظاهرة.

وعلى الرغم من أن هناك بعض الإدعاءات حيال الخطوط الدقيقة التي تتركها هذه المنتجات ورائها بعد العلاج، إلا أنها ما زالت من أكثر المنتجات فاعلية لعلاج آثار العلامات الداكنة.

اقرأ أيضاً: علاج الجروح والخدوش بالطرق الطبيعية وعلاج الجروح العميقة

كيف أزيل آثار الجروح مثل العلامات الداكنة طبياً؟

يمكنك اللجوء للحقن إذا أردت الحصول على نتائج أكثر فاعلية، قد يلجأ الطبيب لهذا الإجراء في حال لاحظ أن جرحك قد يترك ندبة كبيرة ورائه، ويمكن اللجوء لهذا الإجراء وحده أو مع إجراء أو طريقة علاج أخرى، مثل المنتجات الموضعية.

النوع الأول من الحقن التي يمكنها علاج الجروح والندبات هي حقن الستيرويد، وعادةً ما تعالج هذه الحقن الجروح والندبات البارزة بأنواعها، بينما الأنواع الأخرى تشمل حقن الفيلر والكولاجين، وهذه تصلح عادةً لعلاج الجروح والندبات التي تسببت في حفر في الجلد، الكولاجين والفيلر لا يعدوا حلاً دائماً للجروح والندبات، سوف تحتاج لإعادة أخذ هذه الحقن كل عدة أشهر للحفاظ على النتائج.

وإذا لم تصلح جميع هذه الطرق لعلاج آثار الجروح لديك، يمكنك دائماً اللجوء للتدخل الجراحي لإزالة الندبات بشكل دائم؛ الخيارات تشمل زرع الجلد وإزالة آثار الجروح بالليزر وترقيع الجلد، وعادةً ما تستخدم هذه التقنيات لعلاج الحالات الأكثر خطورة، مثل الحالات التي تعرضت لحروق على سبيل المثال.

Advertisement

إذا أردت القيام بأحد هذه الإجراءات تحدث مع طبيبك حول إمكانية حصولك على الإجراء الأنسب لحالتك، ولكن لاحظ أنه إذا كانت الندبة الخاصة بك ناتجة عن جرح عملية جراحية، فسوف تحتاج للانتظار لعام كامل على الأقل قبل علاج هذه الندبة جراحياً.

اقرأ أيضاً: إزالة آثار الحروق بالجراحة وبالليزر وأنواعها ونتائجها

والآن وقد عرفنا إجابة سؤال كيف أزيل آثار الجروح مثل العلامات الداكنة أخبرونا، أي من الطرق التي ذكرناها هي الأنسب لكم؟ وللمزيد من المعلومات حول طرق علاج آثار الجروح يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/scars#1 https://www.webmd.com/beauty/cosmetic-procedures-scars#2 https://www.medicalnewstoday.com/articles/319654#home-remedies-for-getting-rid-of-scars