ADVERTISEMENT

كيف أزيل الثالول

كيف أزيل الثالولقد تظهر زوائد جلدية على سطح اليد أو القدم أو في مناطق أخرى من الجسم، تعرف هذه الزوائد بالثآليل التي قد تنتقل من شخص لآخر عن طريق اللمس كونها معدية، فما هي الثآليل وما أسبابها وأنواعها؟ وأيضًا كيف أزيل الثالول بطرق منزلية؟ يعرض المقال إجابات هذه الأسئلة فتابع معنا عزيزي القارئ.

ما هو الثالول؟

هو ورم جلدي حميد في الغالب قد تتحول لاحقا في بعض الأحيان إلى كتلة أكبر حجما وتصبح سرطانية، وتظهر الثآليل نتيجة للإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، ويكون على شكل زوائد جلدية لها نسيج خشن ويمكن أن تتواجد في أي مكان بالجسم.

ADVERTISEMENT

أسباب ظهور الثآليل

تسبب الإصابة بفيروس معروف هو الورم الحليمي البشري إفراز الجسم للخلايا بشكل سريع ومفرط، فتظهر الزوائد الجلدية أو الثآليل على سطح الجلد، كما يمكن أن ينتقل الفيروس من شخص لآخر عن طريق اللمس المباشر أو استخدام أدوات شخص مصاب، وقد ينتقل أيضًا لمناطق مختلفة بالجسم عن طريق لمس أو خدش المنطقة المصابة.

أبرز أنواع الثآليل

قبل الإجابة عن سؤال كيف أزيل الثالول، يجب توضيح أن أنواع الثآليل تختلف وفقًا لمكان ظهورها كالتالي:

الثآليل الشائعة

تظهر على اليدين في الأصابع أو حول منطقة الأظافر، وتكون ذو رؤوس سوداء ولها ملمس خشن.

ADVERTISEMENT

الثآليل الأخمصية

تظهر في باطن القدم أو على الكعب أو على أصابع القدم، وتكون بنسيج أبيض صلب ويصعب إزالتها في بعض الحالات.

ثآليل الجزارين

تظهر غالبًا لدى الأشخاص الذين يتعاملون مع اللحوم والأسماك مع تجاهل استخدام القفازات.

ADVERTISEMENT

الثآليل المسطحة

تظهر على الوجه في مجموعات أو متفرقة، وتكون صغيرة الحجم ولها ملمس ناعم.

ثآليل الفسيفساء 

هي عبارة عن ثآليل أخمصيه تظهر في كتلة وتكون بحجم البازلاء، وقد تكون مؤلمة في بعض الحالات.

ADVERTISEMENT

الثآليل المحيطية

تظهر بالفم أو حول الأظافر أو تحتها وغالبًا ما تبدأ صغيرة الحجم ثم تكبر، تحتاج هذه الثآليل للعلاج لمنع انتشارها بشكل أكبر.

الثآليل التناسلية

تظهر حول الأعضاء التناسلية وغالبًا ما تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

كيف أزيل الثالول في المنزل

حمض الساليسيليك

من العلاجات الموضعية التي يمكن الحصول عليها هو استخدام حمض الساليسيليك، ويكون في أِكال مختلفة منها سائل مركز أو جل موضعي أو ضمادة، يتم وضع حمض الساليسيليك على الثالول، لكن قبل ذلك يتم نقع الجزء المصاب بالثالول في الماء، ويكون ذلك لمدة 5 دقائق إلى 10 دقائق، ثم يتم استخدام الحمض حسب توجيهات الطبيب.

*احرص على استشارة الطبيب أولا.

الشريط اللاصق

البعض يعتقد أنه يمكن تطبيق شريط لاصق على الثالول وتركه من 3 إلى 6 أيام ثم إزالته برفق، ثم استخدام مبرد الأظافر أو إن كان لديك الحجر الخفاف خاص بك للتخلص من الجلد الميت، وذلك بعد نقعه بالماء، لكن لا يوجد ما يؤكد على فاعلية هذه الطريقة، لذلك يجب استشارة الطبيب.

خل التفاح

يمكنك استخدام خل التفاح لإزالة الثآليل بعد تخفيفه بالماء ونقع قطعة قطن فيه، ووضعها على الثالول ليلة كاملة وتكرار هذه الطريقة حتى يختفي.

عصير الليمون

تشير الدراسات الطبية إلى أن ما يعرف بحمض الستريك الذي يحتوي عليه الليمون قد يكون له تأثير قوي على الثآليل، ويمكنك استخدام عصير الليمون بعد تخفيفه بنفس طريقة خل التفاح.

الثوم

يحتوي الثوم على مضادات قوية للفيروسات، وبالتالي حسب آراء البعض يمكن أن يتم استخدامه للتخلص من الثآليل عن طريق هرس الثوم ووضعه على المنطقة المصابة.

البيوتان السائل

يمكن الحصول على البيوتان بدون وصفه طبية واستخدامه عن طريق رشه على المنطقة المصابة لتجميد الأنسجة، لكن بالرغم من إمكانية بيعه دون استشارة طبيب، إلا أننا نؤكد على ضرورة استشارته أولا قل أي علاج سواء منزلي أو طبي.

بعد الإجابة عن سؤالك كيف أزيل الثالول ننصحك بزيارة الطبيب إذا كان الثالول مؤلم أو ينزف أو ينتشر بشكل سريع، حيث تحتاج هذه الحالات لتدخل طبي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد