كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أزيل الثالول

كيف أزيل الثالول


يعتبر ظهور الثالول من الأمور المزعجة التي قد يتعرض لها الشخص، حيث يعتبر البعض أن ظهور تلك الزوائد الجلدية الخشنة أو الناعمة تؤثر على مظهرهم العام، تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على إجابة سؤال كيف أزيل الثالول وما هي الثآليل وأعراضها.

Advertisement

ما هو الثالول؟

هي عبارة عن بثور أو زوائد جلدية قد تكون صلبة أو لينة وتظهر نتيحة عدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، وعلى الرغم من أن الثآليل تعتبر معدية إلا أنها ليست منتشرة.

تظهر الثآليل في أي منطقة في الجسم، ولكن في الأغلب ما تظهر في اليدين أو القدمين، وعادة ما تختفي الثآليل تلقائيًا، ولكن قد يستغرق ذلك عدة سنوات، ويمكن التخلص منها عن طريق بعض طرق العلاج المنزلية أو الطبية، وأحياناً تظهر مجدداً بعد علاجها.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض فيروس الورم الحليمي البشري؟

أنواع الثآليل

قبل أن تتعرف على إجابة سؤال كيف أزيل الثالول تعرف على أنواعها وهي:

الثآليل الشائعة

تنمو على أصابع القدم، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر في الجسم، ويكون مظهرها خشن صلب ولها قمة مدورة بارزة عن الجلد.

اقرأ أيضاً: ما هي عوامل الخطر للثآليل الشائعة؟

الثآليل الأخمصية

هي ثآليل تنمو على باطن القدمين على عكس الأنواع الأخرى، كما أنها تنمو في البشرة وليس خارجها، لذا يمكن معرفة أن الشخص مصاب بها أولا في حالة ملاحظة فتحة صغيرة في أسفل القدم محاطة ببشرة صلبة، ويمكن أن تسبب الثآليل الأخمصية ألم أثناء المشي.

الثآليل المسطحة

عادة ما تنمو على الوجه أو الفخذين أو الذراعين، وتكون صغيرة وشكلها مسطح ولا يمكن ملاحظتها على الفور، ويمكن أن يكون لونها وردي أو بني أو أصفر.

Advertisement

الثآليل الخيطية

تنمو حول الفم وأحياناً على الرقبة أو أسفل الذقن، وتكون صغيرة الحجم على شكل علامة صغيرة على الجلد ويكون لها نفس لون البشرة.

الثآليل المحيطة

تنمو بالقدمين تحت الأظافر وحولها، ويمكن أن تكون مؤلمة وتؤثر على نمو الظفر.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب ظهور الثالول؟

كيف أزيل الثالول في المنزل؟

على الرغم من أن الثآليل عادة ما تختفي من تلقاء نفسها إلا أن مظهرها مزعج وقد تسبب ألم في بعض الأحيان، وهناك عدة طرق لإزالة الثالول ومنها طرق طبية وعلاجات منزلية والتي تشمل:

العلاج بحمض الصفصاف

أو ما يسمى بحمض الساليسيليك، وهو المكون الرئيسي الموجود في الأسبرين، حيث يساعد هذا الحمض على إذابة بروتين الجلد الذي يكون الثالول، ويفضل استخدام هذه الوصفة كل يوم لبضعة أسابيع حتى تعطي أفضل نتيجة فعالة.

بخاخات التجميد

حيث يقوم الشخص باستخدام بخاخات تجمد الثآليل عند درجة حرارة تقل عن 90 فهرنهايت، وتحتوي هذه البخاخات على مزيج من ثنائي ميثيل الإيثر والبروبان، وتعد هذه الوصفة من أكثر الوصفات التي تساعد على إزالة الثالول بسرعة.

شريط لاصق طبي

من طرق علاج الثآليل أيضاً استخدام الشريط اللاصق الطبي المخصص لهذه الحالة، فهو يتكون من ثلاث طبقات وتحتوي الطبقة الأخيرة اللاصقة على مواد كميائية تساعد في التخلص من الثآليل، حيث يقوم الشخص بوضعه على الثالول لفترة من الوقت ويمكن إزالة الشريط مرة في الأسبوع ويجب استبداله دائماً.

اقرأ أيضاً: كيفية التخلص من ثؤلول اليد؟

Advertisement

ما هي العلاجات الطبية لإزالة الثالول؟

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك كيف أزيل الثالول في المنزل إليك بعض العلاجات الطبية للتخلص منه وهي:

النيتروجين السائل

قد يقوم الطبيب باستخدام النيتروجين السائل لعلاج الثآليل وغالباً ما يعتبر هذا العلاج فعال في التخلص منها، حيث يقوم الطبيب بتجميد الثالول والمنطقة المحيطة به وبعدها بأسبوع يمكن فركه وإزالته، وقد يكون هذا العلاج مؤلماً.

الجراحة

أحياناً قد يلجأ الطبيب إلى الجراحة في حالة عدم التخلص من الثآليل بالعلاجات الأخرى، حيث يقوم الطبيب بإزالة الثالول بسكين جراحي أو حرقها بالكهرباء، وقد تؤدي الجراحة إلى ظهور ندبات.

بعد أن تعرفت على ما هي الثآليل وأنواعها وإجابة سؤال كيف أزيل الثالول ، إذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicinenet.com/warts_common_warts/article.htm https://www.healthline.com/health/skin/warts