كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أزيل رائحة العرق من الملابس

كيف أزيل رائحة العرق من الملابس


كيف أزيل رائحة العرق من الملابس
؟ سؤال من الممكن أن يسأله الجميع، حيث أن رائحة العرق الكريهة تُسبب الانزعاج وتشعرك بالإحراج، فالجميع يتعرض لرائحة العرق، لذلك عزيزي القارئ إذا كنت تريد أن تعرف الإجابة يمكنك قراءة هذا المقال.

Advertisement

العرق

قد يحدث العرق، وخاصة لروائح الإبط في الملابس بسبب القلق أو التمرين، ففي كلتا الحالتين، قد يكون السبب الأساسي وراء هذه الرائحة هو العرق. ورائحة العرق تكون ناتجة من تفاعل بين البكتيريا وإفرازات الغدد العرقية المفرزة.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن نوع القماش المستخدم في الملابس التي ترتديها قد يكون السبب في زيادة أو قلة هذه الرائحة، حيث تُشير بعض الدراسات إلى أن نمو الكثير من الميكروبات والتي تسبب زيادة رائحة العرق، تكون في الأقمشة الصناعية.

كيف أزيل رائحة العرق من الملابس

  • عدم تركها في الحقائب

يمكن أن يسمح ترك الملابس في حقيبة ألعاب رياضية أو سلة معبأة أو غيره من الأماكن التي توضع فيها الملابس التي تحتوي على العرق، للبكتيريا بالتكاثر، لذلك لابد من إخراجهم، ودع الهواء يصل إليهم لحين غسلهم.

  • نقع ما قبل الغسيل 

يمكن ترك الملابس قبل عملية الغسيل لمدة نصف ساعة في محلول من الخل والماء بنسبة 1: 4، أو تركها في محلول مكون من صودا الخبز وحوض من الماء. وبالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام المنظفات المضادة للجراثيم المصنوعة خصيصًا لغسيل الملابس، والتي يمكن أن تقتل نسبة كبيرة من الجراثيم والبكتيريا المسببة للعرق.

  • رائحة القدم

في الطبيعي لا يوجد أقدام تفوح منها رائحة العرق، لكن هذه الرائحة ناتجة عن البكتيريا، وغالبًا تكون Brevibacterium.

ويتم إنتاج الرائحة عندما تقوم البكتيريا بتكوين العرق وخلايا الجلد الميتة على القدمين، وقد تكون رائحة القدم الكريهة ناتجة عن عدوى فطرية، لذلك في حالة لم تختفي رائحة القدمين مع تحسين نظافة القدم، فقد تحتاج إلى التحدث مع الطبيب. وهناك طريقتان للتخلص من رائحة القدم:

Advertisement

1- من خلال نظافة القدم الجيدة عن طريق:

    • غسل وتجفيف القدمين جيدا يوميا
    • ارتداء جوارب قطنية أو مريحة (حتى في فصل الشتاء)
    • تبديل الحذاء.
    • استخدام المنتجات المضادة للفطريات والعرق.

2- نقع الجوارب:

لابد من نقع الجوارب للتخلص من رائحة القدم الكريهة، فإذا كانت رائحة القدم لا تزال متمسكة بالجوارب بعد غسلها وتجفيفها، فمن الممكن وضع هذه الجوارب في حمام الخل عن طريق استخدم كوبين من الخل الأبيض لكل جالون من الماء وترك الجوارب تُنقع لمدة 30 دقيقة، ثم شطفها بالمياه العادية.

اقرأ أيضا: كيفية علاج فطريات القدم بالطرق الطبيعية؟

  • العفن الفطري

العفن الفطري هو نوع من الفطريات التي تنمو وتتكاثر في البيئات الدافئة والرطبة، فتعتبر غسالة الملابس حاضنة مثالية للفطر. وفي حالة ترك الملابس لفترة طويلة جدًا في الغسالة، فقد ينمو العفن، وللتخلص من هذا العفن الفطري الموجود على الملابس أو الرائحة الكريهة الناتجة عن ذلك، يمكن غسل الملابس التي تحتوي على العرق بكوب من الخل الأبيض أو صودا الخبز وشطفها، ثم تجفيف هذه الملابس في الهواء.

  • رائحة الأمونيا في الحفاضات القماش

في حالة استخدام حفاظات من القماش للأطفال، فقد تتواجد رائحة أمونيا بمرور الوقت، حتى بعد غسل الحفاضات. وللتخلص من تراكم الأمونيا، لابد من غسلها مع بعض المساحيق الخاصة بذلك أو تغيير هذه الحفاضات باستمرار.

Advertisement
  • روائح عطرية

تُشير بعض الدراسات إلى أن هناك علاقة بين العطور التي تبقى في ألياف الملابس وبعض الآثار الصحية الضارة بما في ذلك:

وفي حالة مواجهة أي من هذه الأعراض، يمكن غسل الملابس بمنظف بدون رائحة أو صودا الغسيل، ثم تجفيفها.

وبعد تقديمنا الإجابة على سؤال كيف أزيل رائحة العرق من الملابس ، فأصبح من الممكن التخلص من رائحة العرق، لكن إذا استمرت رائحة العرق حتى مع اتباع هذه النصائح، فيجب متابعة الطبيب لمعرفة سبب هذه الرائحة. وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة الطبيب من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/how-to-get-smell-out-of-clothes