ADVERTISEMENT

كيف أزيل رائحة العرق

يعتبر التعرق من وظائف الجسم الطبيعية والتلقائية التي تسهم في تلطيف درجة حرارة الجسم والتخلص من المواد الضارة الناتجة عن التمثيل الغذائي، ولكن مع فرط التعرق وإهمال العناية الشخصية قد يتسبب العرق في حدوث التهاب الجلد إلى جانب الشعور بالإحراج وتقليل الثقة بالنفس بسبب الرائحة الكريهة، وللإجابة على تساؤل كيف أزيل رائحة العرق يمكنك قراءة المقال التالي.

ما هو سبب التعرق؟

التعرق هو عملية تلقائية تساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم، وعلى الرغم من أنه أمر طبيعي إلا أن بعض الأشخاص قد يعانون من فرط التعرق مما يسبب عدم الشعور بالراحة وظهور رائحة كريهة للجسم.

ADVERTISEMENT

يتم إفراز العرق من الغدد العرقية وهو يتكون من الماء وبعض المواد الضارة الناتجة عن التمثيل الغذائي مثل الأمونيا واليوريا وبعض البروتينات وأيضًا المواد الذائبة مثل الأملاح، وعندما ترتفع درجة حرارة الجسم تقوم هذه الغدد العرقية بإفراز العرق لتهدئة الجسم وتلطيف حرارته، وهذا العرق عادةً ما يكون عديم الرائحة ولكن نتيجة وجود العرق لفترة تبدأ البكتيريا بالتكاثر على سطح الجلد وتفرز مواد مسببة للرائحة الكريهة.

كيف أزيل رائحة العرق ؟

يمكنك إزالة رائحة العرق المزعجة من خلال عدة طرق، ومنها ما يلي:

استخدم مزيل العرق

يمكنك استخدام مزيلات العرق التي تحتوي على صودا الخبز أو زيت شجرة الشاي كمكون أساسي فعال للتغلب على الرائحة المزعجة، ولكن لا تنسى ملاحظة أي تغيرات على الجلد لتجنب حدوث تهيج أو حساسية بالجلد أثناء استخدامه.

يمكنك التخلص من رائحة العرق المزعجة بسهولة بمكونات منزلية بسيطة مثل استخدام خل التفاح المخفف بالماء والذي يساعد على التخلص من البكتيريا ومنع رائحة العرق.

ADVERTISEMENT

الاستحمام المنتظم

من الضروري الاهتمام بالاستحمام لضمان الحصول على النظافة الشخصية والتخلص من رائحة العرق الكريهة خاصة خلال فصل الصيف، ويمكنك الاستحمام مرة واحدة يوميًا للتخلص من الأتربة والبكتيريا والجراثيم والإفرازات الدهنية التي تتراكم على الجلد وتسبب تهيجه.

غسل الملابس

من الضروري الاهتمام بغسل الملابس بشكل منتظم خاصة قد لا يكون من اللازم غسل جميع الملابس بعد كل ارتداء ولكن إذا كنت ممن يتعرضون للتعرق الكثيف أو المفرط فقد تحتاج لغسلها بشكل متكرر خاصة الملابس التي تلمس الجسم والإبطين مباشرة لتجنب الرائحة الكريهة.

اختيار الملابس المصنعة من القطن

يعتبر الاهتمام باختيار الملابس المصنعة من القطن والألياف الطبيعية ضروريًا للحفاظ على صحة الجلد وتقليل التعرق ومنع ظهور رائحة العرق النفاذة، حيث أشارت الدراسات أن الملابس المصنعة من البوليستر أو الألياف الصناعية بشكل عام تعمل على زيادة معدل البكتيريا وتسبب رائحة العرق الكريهة، لذلك من الأفضل ارتداء الملابس المصنوعة من الأقمشة الطبيعية مثل الكتان أو القطن.

تجنب بعض الأطعمة

يتساءل البعض كيف أزيل رائحة العرق من خلال تناول أو تجنب أطعمة معينة، بالفعل من الضروري الاهتمام بما تتناوله من أطعمة وذلك لأنها فقط لا تؤثر على رائحة النفس والفم بل يمتد تأثيرها على رائحة العرق، ومن الأطعمة التي تؤدي لظهور رائحة العرق القرنبيط والكرنب والبصل والثوم وأيضًا التوابل النفاذة الأخرى.

ADVERTISEMENT

إزالة الشعر الزائد

يسبب الشعر الزائد بالجسم زيادة التعرق وتكوّن البكتيريا المسببة لرائحة العرق الكريهة، لذلك من الضروري إزالة الشعر الزائد بالجسم باستمرار، ولكن احذر من استعمال مزيل العرق بعد إزالة الشعر مباشرة لأن ذلك قد يسبب تهيج البشرة والتهابها.

استخدام مزيل عرق طبيعي

يمكنك صنع مزيل عرق طبيعي واستخدامه لإزالة رائحة العرق، ويمكن القيام بذلك كالتالي:

  • اختر نوع أو أكثر من الزيوت الطبيعية المفضل لديك مثل زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند أو اللافندر.
  • ضع من 5 إلى 10 قطرات في زجاجة.
  • قم بتخفيفه بالماء المقطر.

بعد الإجابة عن تساؤل كيف أزيل رائحة العرق من الضروري الاهتمام بالنظافة الشخصية في المقام الأول واتباع الخطوات السابقة باستمرار، وإذا كنت تعاني من فرط التعرق يجب الرجوع للطبيب واستشارته في الوسائل المناسبة وطرق العلاج، وإذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/beat-b-o-and-smell-fresh-hacks#1
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد