كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أستخدم فيتامين د للأطفال

كيف أستخدم فيتامين د للأطفال


فيتامين د هو فيتامين هام لبناء عظام قوية وصحية وخاصة في مرحلة الطفولة، تعرف معنا عزيزي القارئ في هذا المقال على إجابة سؤال كيف أستخدم فيتامين د للأطفال ؟ وتعرف أيضاً على أهم فوائده للجسم والجرعات اليومية الموصى بها.

Advertisement

فوائد فيتامين د للأطفال

فيتامين د هو أحد العناصر الغذائية التي تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من الأطعمة التي نتناولها، ويبني الكالسيوم وفيتامين د معاً العظام ويحافظان على قوتها، ويلعب فيتامين د أيضاً دوراً في صحة القلب ومكافحة العدوى، ويحتاج الأطفال إلى فيتامين د لبناء عظام قوية كما يساعد أيضاً على شفاء العظام بعد الإصابة أو الجراحة.

تصنع أجسامنا فيتامين د عندما تتعرض بشرتنا لأشعة الشمس لذلك فمن الصعب الحصول على ما يكفي من الفيتامين من الشمس، حيث يقضي معظم الأطفال والكبار وقتاً طويلاً في المدرسة والعمل، ومع أن التعرض للشمس هام لتكوين فيتامين د إلا أن التعرض لها لفترة طويلة يسبب مشاكل كبيرة بالجلد وقد يتطور الوضع ليسبب سرطان الجلد.

قلة قليلة من الأطعمة تحتوي على فيتامين د بشكل طبيعي، ومعظم الأطعمة التي تحتوي عليه هي الأسماك الدهنية وزيوتها، وللأسف لا يأكل الأطفال هذه الأطعمة كثيراً لهذا السبب تضيف شركات الأغذية فيتامين د إلى اللبن والزبادي وحليب الأطفال والعصير والحبوب وغيرها من الأطعمة.

يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم وهو أساسي في بناء عظام قوية، وعلى عكس فيتامين د يمكن للأطفال عادة الحصول على ما يكفي من الكالسيوم من الطعام، والأطعمة عالية الكالسيوم تشمل الحليب والجبن والزبادي، وغالباً ما يقوم صناع الطعام بتدعيم الأطعمة مثل الحبوب أو الخبز أو العصير بالكالسيوم.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د وطرق العلاج.

Advertisement

كيف أستخدم فيتامين د للأطفال ؟

نظراً لأهمية فيتامين د وفوائده الصحية المتعددة تحتاج الكثير من الأمهات إلى معرفة كيفية حصول أطفالهن على الكمية الكافية من فيتامين د، حتى تتمكن أجسامهم من النمو والتطور بشكل صحيح.

يجب أن تسأل كل أم الطبيب المتخصص لطفلها عن الجرعة المناسبة التي يحتاج إليها الطفل من فيتامين د، فقد تختلف الجرعة تبعاً لحالة الطفل الصحية وكذلك تبعاً لعمره، وبشكل عام فإن الأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن عام واحد يجب أن يستهلكون ما لا يقل عن 400 وحدة دولية من فيتامين د يومياً.

في حالة الرضاعة الصناعية يمكن أن يحصل الطفل على الجرعة اللازمة له من فيتامين د من خلال بعض تركيبات الحليب الصناعي المتوفرة في الأسواق، وسوف ينصحكِ الطبيب بالنوع الأفضل والأنسب لطفلكِ، بينما في حالة الرضاعة الطبيعية فقد يصف الطبيب في بعض الأحيان بعض الفيتامينات أو المكملات الغذائية التي يجب أن يتناولها الطفل بجانب حليب الثدي.

ولكن بعد مرور سنة من عمر الطفل فقد تزيد الجرعة اليومية اللازمة من فيتامين د، وقد يحتاج الطفل إلى استهلاك حوالي 600 وحدة دولية تقريباً في اليوم، وغالباً ما قد ينصح الأطباء بوصول الجرعة إلى 1000 وحدة دولية في بعض الحالات.

من الضروري استشارة الطبيب أولاً قبل تقديم أي مكملات غذائية لطفلكِ، والتأكد من الجرعة المناسبة التي يحتاج إليها الطفل من فيتامين د، حيث أنه قد يحتاج بعض الأطفال إلى استهلاك المزيد من فيتامين د في حالة الإصابة ببعض الحالات الصحية، بما في ذلك السمنة أو بعض المشاكل الهضمية أو مرض التليف الكيسي، كذلك إذا كان الطفل يتناول بعض الأدوية التي تؤثر على معدل امتصاص الجسم لفيتامين د.

Advertisement

يجب أن تحرص كل أم على ضرورة تعرض الطفل إلى أشعة الشمس بشكل يومي ومنتظم حتى يتمكن جسمه من إنتاج فيتامين د، ولكن لا يجب أن تزيد مدة تعرضه للشمس عن 15 دقيقة تقريباً، حتى لا يُصاب الطفل بأي ضرر من الأشعة فوق البنفسجية.

اقرأ أيضاً: تحليل فيتامين د للأطفال ونسبة الكالسيوم.

في نهاية المقال عن كيف أستخدم فيتامين د للأطفال ؟ نتمنى عزيزي القارئ أن نكون قد أجبنا على كافة تساؤلاتك، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://kidshealth.org/en/parents/vitamin-d.html