كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أستعد للولادة في الشهر التاسع

كيف أستعد للولادة في الشهر التاسع

كيف أستعد للولادة في الشهر التاسع ؟ الولادة أمر يشغل العديد من النساء الحوامل ولكن الاستعداد الصحيح لها يسهل عليكِ تعب الولادة والتقليل من التفكير بشأنها، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية الاستعداد للولادة وبعض النصائح الهامة.

Advertisement

كيف أستعد للولادة في الشهر التاسع ؟

هناك بعض الخطوات والنصائح التي ستساعدك على الأستعداد للولادة وتشمل هذه النصائح مايلي:

إضافة التمر إلى النظام الغذائي

خلال فترة الحمل الأخيرة خاصة الشهر التاسع يجب على الحامل الالتزام بنظام صحي يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والتي ستهيأ الجسم للولادة، لذلك إضافة التمر في هذه الفترة من الحمل سيسهل من عملية الولادة لأن التمر يحتوي على هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد على تحفيز تقلصات الرحم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على عناصر غذائية ضرورية مثل الحديد وفيتامين ب وهذه الفيتامينات تدخل في تكوين الدم، وتساعد في توصيل الأكسجين إلى أجزاء الجسم، وهو أمر ضروري للوقاية من فقر الدم.

الحصول على قسط كافي من النوم يومياً

يومياً خلال الشهر الأخير من الحمل خاصة، يجب أن تحصل المرأة على عدد ساعات نوم كافي ليلاً، لأنه سيساعد على التقليل من الإجهاد حيث أظهرت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والولادة أن النساء اللائي نمن أقل من ست ساعات خلال الشهر الأخير من الحمل استغرقت عملية الولادة الطبيعية لديهن لمدة 11 ساعة، لذلك وللحصول على ولادة طبيعية سهلة من الأفضل الحصول على نوم مريح ليلاً، كما يمكنك استخدام وسائد النوم المخصصة للحوامل.

التمرينات الرياضية

ممارسة بعض التمرينات الرياضية خلال فترة الحمل الأخيرة أمر ضروري خاصة في حالة الولادة الطبيعية، لأن الرياضة ستساعد على تقوية عضلات الساقين والحوض، بالإضافة إلى تمرين مثل المشي مثلاُ سيساعد في زيادة الجاذبية التي يمكن أن تحرك الجنين إلى الوضع الصحيح أثناء الولادة، ومن أهم التمرينات التي تساعدك على الحصول على ولادة سهلة، تمرين القرفصاء والمشي وتمرينات كيجل هذه التمرينات ستقوي من عضلات الفخذين والحوض، كما أن أيضاً تمرينات التنفس ضرورية والتي ستساعدك أثناء الولادة.

اقرأي أيضاً: تمارين كيجل لتسهيل الولادة وكيفية ممارستها

Advertisement

شرب الكثير من الماء

شرب كمية كافية من الماء يومياً أيضاً من الخطوات التي ستجعل جسمك يستعد لعملية الولادة لأنها ستحسن من عملية سريان الدورة الدموية، بالإضافة إلى أنها ستساعد على الحفاظ على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف، وهو أمر ضروري لأنه أثناء عملية الولادة تفقد المرأة الكثير من السوائل.

كيف أستعد للولادة في الشهر التاسع معنوياً

تعرفي على ما يجب فعله قبل حدوث الطلق

قبل وقت من حدوث الانقباضات الأولى، يجب أولاً أن يتم وضع خطة ثابتة حيث يجب أن تعلمين متى يجب أن تذهبن للمستشفى أو تتصلين بأحد الأقارب للمساعدة، سيمنحك الطبيب مجموعة واضحة من الإرشادات حول ما يجب فعله عندما يبدأ الشعور بالطلق، هذا سيمنحك شعورك بالأمان أكثر.

تجهيز حقيبة الولادة

قبل موعد الولادة يمكنك تجهيز الأشياء الضرورية والتي ستحتاجينها لكِ ولطفلك بحيث عندما يبدأ الطلق لا تنشغلي بالتفكير أو تقلقي من أي شيء آخر، لذلك يمكنك كتابة قائمة بالأشياء الأساسية حتى لا تنسي، ولا تبالغي في مستلزمات الطفل حيث يحتاج الطفل إلى الحفاضات وبعض الملابس والمناديل هذه الأشياء الأساسية التي يمكن أن تستخدميها في أول أيامه.

اقرأي أيضاً: حقيبة المستشفى للولادة ونصائح هامة لتجهيزها

تحدثي إلى الأمهات السابقات

إذا كانت هذه هي الولادة الأولى لكِ يمكنك التحدث مع الأمهات الذين سبقوكي ومروا بهذه التجربة هذا من شأنه أن يقلل من التوتر والقلق.

Advertisement

اقرأي أيضاً: جرح الولادة الطبيعية وكيفية التخفيف من الألم

بعد أن تعرفتِ معنا على إجابة سؤالك كيف أستعد للولادة في الشهر التاسع ننصحك عزيزتي القارئة إذا كنتِ تعانين من القلق بشأن الولادة يمكنك ممارسة تمرينات التأمل أو اليوجا للتقليل من حدة التوتر، كما يمكنك أيضاً أن تتحدثِ مع طبيبك الخاص بشأن ذلك، وفي النهاية نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع