كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أستعمل فيتامين e للبشرة

كيف أستعمل فيتامين e للبشرة


أصبحت العلاجات التقليدية والطبيعية مهمة، حيث بدأ يلجأ إليها الكثير خاصة النساء، نتيجة تخوف الكثيرات منهن من المواد الصناعية والكيميائية، وأحد الأسئلة التي عادة ما يتم طرحها هي كيف أستعمل فيتامين e للبشرة ؟ .. تعرفي على الإجابة من خلال هذا المقال.

Advertisement

ما هو فيتامين e؟

فيتامين e أو (هـ) ليس مركب واحد، ولكنه مجموعة من المركبات القابلة للذوبان في الدهون، وذلك لإحتوائه على مضادات للأكسدة. وتحارب مضادات الأكسدة الجذور الحرة، التي من الممكن أن تسبب مجموعة واسعة من الحالات المرضية مثل؛ السرطان والشيخوخة المبكرة.

ولا يشير فيتامين هـ إلى كونه جزيء واحد، ولكن هو فئتين من الجزيئات ذات هياكل مماثلة وخصائص مضادة للأكسدة، حيث أنه مكون من ثماني مواد. وتوكوفيرول هو الشكل الأكثر وفرة من فيتامين (هـ) في الجسم، ويتكون من أربعة أشكال مختلفة (ألفا، β- ، γ- ، و توكوفيرول).

ويتم تخليق فيتامين E بواسطة النباتات، لذا يجب الحصول عليه من خلال المصادر الغذائية، ومن أكثر المصادر الغنية به هي المكسرات والسبانخ والحبوب الكاملة وزيت الزيتون وزيت عباد الشمس.

Advertisement

كيف أستعمل فيتامين e للبشرة ؟

“المنتج الفلاني مهم جداً للبشرة لأنه غني بفيتامين e”، كثيراً ما نرى ونسمع تلك العبارة في سوق منتجات العناية بالبشرة وعلاج مشكلاتها، ففيتامين e أو هـ من أهم العناصر لبشرتنا لأقصى حد، ويمكن استخدامه بالعديد من الطرق، إما الزيت الذي يخرج من الكبسولات ويوضع على الجلد، أو الكريم المحتوي على الفيتامين، أو المستحضرات الأخرى والمرطبات التي يوجد بها فيتامين e.

ولكن إذا كان التساؤل كيف أستعمل فيتامين e للبشرة من حيث الحالات التي يفيد بها الفيتامين بشرتكم، فدعونا نقدم لكم قائمة من الفوائد والمشكلات التي يساعد فيتامين هـ في علاجها وتقليل حدوثها:

  1. يقلل من أعراض الصدفية والإكزيما المزعجة من الحكة والالتهاب في الجلد، سواء كان موضعياً أو كبسولات يصفها الطبيب.
  2. هو وسيلة رائعة لتعزيز شفاء والتئام الجروح.
  3. لا نغفل بالطبع ذكر المرطبات العديدة التي تحتوي على فيتامين هـ، فالترطيب العميق من أهم وظائفه للبشرة.
  4. لأن الحكة مرتبطة بجفاف الجلد، ولأن فيتامين e يقاوم الجفاف ويرطب البشرة، إذاً فهو يقلل من الحكة المرتبطة بالجفاف ويلطف الجلد بشكل كبير، كما أنه ولنفس الفاعلية في الترطيب قد يقلل من التندب المرتبط بالجفاف.
  5. وفقاً لبعض الدراسات، فإن تناول فيتامين e على هيئة مكملات قد يرتبط بتقليل خطر حدوث سرطان في الجلد.
  6. إذا خرجنا للجلوس في الشمس فإن الجلد يكون معرضاً للحروق، والتي ينتج عنها التهيج والحكة والحرقان في الجلد، ولكن زيت فيتامين e يمكن أن يقلل من تلك الأعراض.
  7. التجاعيد التي تحدث في الجلد خاصة الجاف هي من أهم مشكلات البشرة التي تُقلق الكثير من النساء والرجال أيضاً، فهي توحي بسن أكبر للشخص، ولكن لأن فيتامين e مرطب رائع، فذلك يساعد على الحد من التجاعيد وشيخوخة البشرة.
  8. هل تعلمون أنه مهم أيضاً للأظافر وليس للبشرة فقط؟ نعم فهناك مرض يسمى متلازمة الأظافر الصفراء يؤدي لتغير لون الأظافر للأصفر وتقشرها، وأظهرت الأبحاث أن تناول مكملات فيتامين e قد يحد من الإصابة بهذه المتلازمة.

اقرأ أيضا: المزيد عن جفاف الجلد وما هي أسبابه؟

Advertisement

وبعد معرفة الإجابة على سؤال كيف أستعمل فيتامين e للبشرة ، نرجو أيضا الحفاظ على وضع واقي الشمس والعناية بالبشرة باستمرار، بالإضافة إلى متابعة الطبيب في أي من الحالات المرضية، وإذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة الطبيب من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4976416/ https://lpi.oregonstate.edu/mic/health-disease/skin-health/vitamin-E https://www.webmd.com/drugs/2/drug-64438/vitamin-e-dl-acetate-oral/details