ADVERTISEMENT

كيف أعالج التهاب اللثة

إذا كنت تعاني من التهاب اللثة عزيزي القارئ وتتساءل كيف أعالج التهاب اللثة فيمكنك متابعة هذا المقال للتعرف على أسباب التهاب اللثة وطرق العلاج المختلفة.

أسباب التهاب اللثة

أشهر سبب لالتهاب اللثة هو سوء نظافة الفم مما يسمح بتراكم البلاك والبكتيريا على الأسنان مما يؤدي لالتهاب أنسجة اللثة المحيطة بالأسنان وهناك عوامل أخرى تزيد من خطر الإصابة بالتهاب اللثة مثل:

ADVERTISEMENT
  • التدخين
  • جفاف الفم
  • سوء التغذية ونقص فيتامين ج
  • التقدم في العمر
  • الأمراض التي تسبب نقص المناعة مثل سرطان الدم
  • بعض الأدوية مثل الفينيتوين وبعض حاصرات قنوات الكالسيوم
  • بعض الحالات الطبية مثل الالتهابات الفيروسية أو الفطرية
  • التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء فترة البلوغ أو أثناء الحمل أو بعد انقطاع فترة الطمث
  • وجود تاريخ مرضي للعائلة بالإصابة بالتهاب اللثة

كيف أعالج التهاب اللثة ؟

تنظيف الأسنان الطبي

يتضمن التنظيف الطبي للأسنان إزالة البلاك والجير والبكتيريا ويسمى هذا الإجراء التحجيم وتخطيط الجذر، ويقوم التحجيم بإزالة الجير والبكتيريا من سطح الأسنان وتحت اللثة، ويزيل تخطيط الجذر آثار الالتهاب والمواد التي ينتجها الالتهاب ويمنع تراكم المزيد من البكتيريا والجير على الأسنان مما يتيح الفرصة لعملية الشفاء، ويمكن تنفيذ هذا الإجراء باستخدام الليزر أو الأدوات الطبية أو جهاز الموجات فوق الصوتية.

ترميم الأسنان

قد يسبب اعوجاج الأسنان وتيجان الأسنان غير المناسبة التهاب اللثة كما تزيد من صعوبة إزالة البلاك لذلك قد يقوم طبيب الأسنان بترميم وإصلاح الأسنان للمساعدة في علاج التهاب اللثة.

الرعاية المستمرة

عادة ما يتم علاج التهاب اللثة بالتنظيف الطبي للأسنان ولكن تحتاج إلى الرعاية المستمرة للفم والأسنان لتحسين عملية الشفاء ومنع تراكم البلاك والبكتيريا مرة أخرى، وسوف يساعدك طبيب الأسنان على وضع خطة للحفاظ على نظافة الفم والأسنان ووضع جدول زمني للفحوصات الطبية والحصول على التنظيف الطبي للأسنان.

كيف أعالج التهاب اللثة جراحياً؟

عند تجاهل أعراض التهاب اللثة قد تتطور وتحدث العديد من المضاعفات والتي تحتاج إلى تدخل جراحي ومن طرق العلاج الجراحي:

ADVERTISEMENT

جراحة رفع اللثة

في هذا الإجراء يتم رفع اللثة جراحياً وإزالة الجير كما يمكن تنعيم الأسطح غير المنتظمة للأسنان لمنع تراكم البكتيريا المسببة للأمراض، ثم يتم إعادة اللثة إلى مكانها الصحيح لتتناسب مع الأنسجة التي حولها، ويقلل هذا الإجراء من حجم المسافة بين اللثة والأسنان وبالتالي تقليل الأماكن التي يمكن أن تتراكم فيها البكتيريا الضارة ويقلل فرصة حدوث التهاب اللثة وأمراض اللثة الأخرى.

جراحة تطعيم العظام

يتضمن هذا الإجراء استخدام عظام جديدة لتحل محل العظام التالفة بسبب التهاب اللثة، وتساعد العظام الجديدة على إعادة نمو العظام.

ترقيع أنسجة اللثة

عندما تضعف أنسجة اللثة أو في الأماكن التي تراجعت فيها اللثة يتم وضع أنسجة جديدة لتملأ الفراغات وتعزز من أنسجة اللثة الضعيفة، وتؤخذ هذه الأنسجة الجديدة غالباً من سطح الفم.

تجديد الأنسجة الموجهة

يستخدم هذا الإجراء عندما يتم تدمير العظام الداعمة للأسنان ويتم هذا الإجراء مع جراحة رفع اللثة فيتم إدخال قطعة صغيرة من الأنسجة بين نسيج العظم واللثة ليتيح الفرصة للعظم بالنمو لتدعيم الأسنان.

ADVERTISEMENT

جراحة العظام

في هذا الإجراء يتم إعادة تشكيل العظام الموجودة حول الأسنان لتقليل الحفر الموجودة لمنع نمو البكتيريا الضارة.

في النهاية بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على إجابة سؤال كيف أعالج التهاب اللثة يجب عليك الحفاظ على نظافة الفم والأسنان والحرص على الحصول على تنظيف طبي للأسنان لعلاج ومنع التهاب اللثة، وإذا كان لديك أي مشكلة أو استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ سمر شوقي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/gingivitis/symptoms-causes/syc-20354453
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/gingivitis/diagnosis-treatment/drc-20354459
https://www.webmd.com/oral-health/guide/gum-disease-treatments#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد