ADVERTISEMENT

كيف أعالج تسوس الأسنان

يعتبر تسوس الأسنان من الأمراض المنتشرة بشكل كبير والتي تؤثر على قوة الأسنان وصحة الفم، وهو يحدث بشكل أساسي نتيجة تناول الكثير من الحلويات والسكريات وإهمال نظافة الفم، كما أنه يسبب الشعور بألم شديد ومزعج مما يجعلك تتساءل كيف أعالج تسوس الأسنان بطرق طبيعية في المنزل؟ وهو ما يوضحه هذا المقال فتابع معنا.

أسباب تسوس الأسنان

يحدث تسوس الأسنان بشكل شائع في الأطفال والكبار وقد يسبب فقدان الأسنان وتضرر اللثة إضافةً للألم الشديد الذي يسببه التسوس، ويحدث تسوس الأسنان نتيجة لتناول الأطعمة السكرية وإهمال نظافة الفم وهو ما يزيد من فرصة تراكم الأطعمة بين الأسنان ونمو البكتيريا الضارة والتي تحول بقايا الأطعمة لطبقة لزجة تعرف باسم البلاك.

ADVERTISEMENT

عندما يلتصق البلاك بسطح الأسنان فإنه يتحول لطبقة صلبة تسمى الجير، يتيح الجير الفرصة لنمو البكتيريا تحته بشكل أكبر لتبدأ في ثقب طبقة المينا الموجودة على سطح السن وتسبب الإصابة بالتسوس.

أعراض تسوس الأسنان

تختلف أعراض التسوس وفقًا لشدته وحالة المصاب، ولكنها بشكل عام تشمل ما يلي:

  • ألم مفاجئ بالأسنان.
  • ألم عند قضم أو مضغ الطعام.
  • ألم عند تناول مشروب بارد أو ساخن.
  • ظهور تجاويف بالأسنان.
  • حساسية الأسنان.

كيف أعالج تسوس الأسنان في المنزل؟

على الرغم من أن أفضل طريقة لعلاج التسوس هي زيارة الطبيب، إلا أن هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك الاستعانة بها لتقليل تسوس الأسنان وعلاجه في المراحل الأولى، ومنها:

استخدام غسول بالفلورايد

يمكنك استخدام غسول فم بالفلورايد لمساعدة الأسنان على مقاومة التسوس، وهناك أنواع مختلفة من الغسول والتي يمكنك الحصول عليها دون وصفة طبية أو روشتة طبيب.

ADVERTISEMENT

المضمضة بالزيت

وهي من الطرق المستخدمة في الطب البديل والتي تضمن استخدام ملعقة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو غيرهما للمضمضة لعدة دقائق ثم بصقها، يمكن أن يساعد الزيت في إذابة الرواسب الموجودة على الأسنان وتقليل البكتيريا المسببة للتسوس وبالتالي إعادة تمعدن مينا الأسنان.

المحلول الملحي

من العلاجات البسيطة والشائعة حيث يتم عمل محلول ملحي من خلال خلط ملعقة من الملح لكوب من الماء الدافئ واستخدامها لشطف الفم مرتين يوميًا.

يمكن أن تساعد هذه الطريقة على تقليل البكتيريا الضارة المسببة للتسوس في الفم، كما أنه يعمل على موازنة الأس الهيدروجيني الحمضي الذي يسببه التجويف فيساعد على إعادة تمعدن الأسنان.

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من الطرق الطبيعية المفيدة لصحة الفم والأسنان، حيث يساعد على قتل البكتيريا والجراثيم وبالتالي يقلل من تراكم البلاك والجير على الأسنان، ولاستخدامه يمكنك إضافة ليمون وملعقة عسل إلى كوب من الشاي الأخضر الدافئ وتناول من 2 إلى 3 أكواب يوميًا.

ADVERTISEMENT

القرنفل

يشتهر القرنفل بفوائده المتعددة للأسنان والفم حيث يساعد على تقليل انتشار التسوس وتخفيف الألم الناتج عنه لخصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا، ولاستخدامه أضف القرنفل إلى كوب ماء مغلي واستخدمه لشطف الفم، أو ضع كمية بسيطة جدًا من زيت القرنفل على قطنة وامسح بها السن المصاب من مرتين إلى 3 مرات يوميًا.

كيف أعالج تسوس الأسنان طبيًا؟

لعلاج التسوس يستخدم طبيب الأسنان أحد الطرق التالية:

  • العلاجات بالفلورايد مثل الغسول أو المعجون أو الجل.
  • حشوات الأسنان.
  • تيجان الأسنان.
  • قنوات الجذور.
  • خلع السن المصاب.

بعد التوصل لإجابة سؤالك كيف أعالج تسوس الأسنان ننصحك بزيارة الطبيب لتوقيع الكشف ومعرفة الطريقة المناسبة للعلاج للحفاظ على أسنانك ومنع تضررها بشكل زائد.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد