ADVERTISEMENT

كيف أعالج جروح الوجه

جروح الوجه قد تكون مصدر إزعاج بالنسبة للكثير ويطرح العديد سؤال كيف أعالج جروح الوجه ؟ ولمعرفة الإجابة تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

كيف أعالج جروح الوجه بالجراحة؟

  • من الممكن أن تؤدي الجراحة لتغيير شكل الندبة أو جعلها أقل وضوحًا لكن لا تزيلها، لا يُنصح بإجراء عمليات جراحية في حالات الندوب المرتفعة مثل ندبات الجدرة لأن من الممكن أن يتكرر ظهور الندبات بشكل أشد.
  • الجراحة بالتبريد تهدف إلى تجميد الندبة لتقليل حجمها وتقليل الألم والحكة، يمكن دمج هذا مع حقن الستيرويد.

كيف أعالج جروح الوجه بالليزر؟

تعمل تقنيات الليزر الحديثة على تحفيز الكولاجين بطبقة الأدمة بالجلد بدون إزالة الطبقات العليا، يستغرق هذا العلاج وقتاً أطول من العلاجات الأخرى لكن النتائج جيدة.

ADVERTISEMENT

حقن الفيلر لعلاج جروح الوجه

يمكن استخدام هذه الحقن لملء الندبات المنخفضة أو الغائرة ورفعها إلى مستوى الجلد المحيط، آثار هذه الحقن مؤقتة، ومع ذلك، قد تحتاج إلى تكرار الحقن بانتظام.

كيف أعالج جروح الوجه بوصفات منزلية؟

هناك بعض الوصفات المنزلية التي من شأنها علاج جروح الوجه وإن كانت ليست بنفس كفاءة العلاجات الأخرى ومنها ما يلي:

شرائح وجل السيليكون

  • قد يساعد وضع شرائح السيليكون أو الجل على الجلد على تحسين مظهر الجروح ويُعد السيليكون من أفضل العلاجات المنزلية المتاحة حيث أنه سهل الاستخدام وليس له آثار جانبية.
  • أظهرت العديد من الدراسات أن شرائح السيليكون تُعد علاج فعال للندبات على مر السنين خاصةً أنها تحسن من مظهر الندوب المتضخمة.
  • أثبتت الدراسات أن جل السيليكون يعمل بنفس كفاءة شرائح السيليكون أيضاً خاصة مع ندبات الجدرة.
  • يمكن الحصول على منتجات السيليكون بدون وصفة طبية، وقد يصف الأطباء هذا العلاج أيضًا بعد الجراحة أو للمساعدة في تكوين الندبة بعد الإصابة.

خلاصة البصل

تُعتبر واحدة من أكثر العلاجات الطبيعية المعروفة، هذا المستخلص متاح على نطاق واسع في المنتجات القائمة على علاج آثار الجروح كما وجدت بعض الدراسات أن:

  • خلاصة البصل تحسن وتخفف الندبات بعد 4 أسابيع.
  • لاحظ الأشخاص الذين استخدموا خلاصة البصل في علاج الندبات وجود تحسن في نسيج الندبة والنعومة والمظهر العام بعد 4 أسابيع.

كيف أعالج جروح الوجه بالمقشرات الكيميائية؟

تحتوي العديد من الكريمات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية على المقشرات، يتم تصميم هذه المواد للمساعدة في التخلص من الطبقات الخارجية من الجلد الميت، مما يجعل أكثر نعومة.

ADVERTISEMENT

وجدت إحدى الدراسات أن هناك نوعين من المقشرات الكيميائية التي تساعد في تقليل مظهر آثار حب الشباب والعلامات الداكنة الناتجة عن حب الشباب وهما المقشرات التي تحتوي على حمض الجليكوليك ومجموعة حمض الساليسيليك ووجدت أن كلا النوعين قد أظهرا تحسن كبير في الجلد.

وجدت دراسة أخرى أن مقشرات حمض الجليكوليك يمكن أن تحسن مظهر ندبات حب الشباب والتقشير الضعيف الذي يتم في المنزل يمكن أن يقدم فوائد مع آثار جانبية أقل.

الحماية من أشعة الشمس

الحماية من أشعة الشمس قد تمنع الندبة أو آثار الجروح من التفاقم وتساعد في اختفاء الندبة تدريجياً، يُنصح الأشخاص الذين يستخدمون حمض الجليكوليك أو غيرها من المقشرات الكيميائية بعدم التعرض للشمس واستخدام واقي الشمس.

العلاجات الموضعية

هناك بعض العلاجات المنزلية الأخرى مثل الصبار والعسل وزيت الزيتون في حين أن هذه المواد الطبيعية قد تساعد في تليين البشرة ونعومتها، ومن المحتمل ألا تسبب أي ضرر، لم تجد أي دراسات بعد أن هذه المواد تعمل على الحد من أو إزالة الندوب، وقد تكون العلاجات الموضعية، مثل فيتامين هـ وكريمة زبدة الكاكاو والعديد من منتجات العناية بالبشرة فعالة إلى حد ما في المساعدة على التئام الندبات.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية بعد أن عرفت إجابة سؤالك ” كيف أعالج جروح الوجه ؟” يُرجى مناقشة الحلول المتاحة مع طبيبك واختيار الأنسب منها، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ ندى ممدوح
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/319654
https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/scars#1
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد