المغص عند الرضع ما هي أسبابه وطرق علاجه؟

المغص عند الرضع
المغص عند الرضع

جميل أن تنجبي طفل سليم تقومين بإرضاعه، تضعيه إلى جوارك ينام الساعات الطوال لا يستيقظ إلا إذا أراد الرضاعة ليدعك ترتاحين من عناء الحمل والولادة، ولكن ما أن يمضي أسبوع أو أسبوعان على ولادته حتى تبدأ المعاناة، حيث يبدأ طفلك بالبكاء بشدة في الساعات الأولى من الليل لا يصمت أبدا إلا إذا قمت بحمله أو وضعه على صدرك، وقد لا يصمت حتى بعد فعل ذلك وربما يكون الأمر نتيجة ما ألم به من ألم المغص، ولهذا السبب سنوضح لك في هذا المقال كل ما تحتاجين إليه عن المغص عند الرضع وأسبابه وكيفية علاج المغص عند الرضع ، فتابعينا.

ADVERTISEMENT

ماهو المغص عند الرضع؟

تقولين أن طفلك لسبب ما كان يعاني من ألم في بطنه وأن الأمر قد انتهى، ولكن سرعان ما أصبح الأمر يتكرر كل ليلة وأصبح يسبب لك التعب والسهر والعصبية ولعلكِ تتساءلين ما الذي يحدث لطفلك الرضيع، إن الجواب هو مغص الاطفال الرضع . عدد من الرضع يعانون من هذا الأمر الذي يبدأ في الأسبوع الأول أو الثاني من عمر الرضيع وينتهي بانتهاء الشهور الثلاث الأولى ونادراً ما يمتد أكثر من ذلك.

إن التعريف الطبي للمغص عند الرضع هو نوبات من البكاء الشديد لثلاث ساعات يومياً ولأكثر من ثلاثة أيام في الأسبوع ولأطول من ثلاثة أسابيع متتالية لطفل صحيح الجسم، أحياناً يصل المغص عند حديثي الولادة إلى حد تصبح فيه معاناة الآباء كبيرة، وخاصة إذا كان الأب والأم للطفل من العاملين وبحاجة إلى الراحة، حيث يسبب لهم الأمر العصبية الزائدة.

ADVERTISEMENT

أنواع المغص عند الرضع

1. مغص المواليد الجدد الخفيف

يكون الطفل سريع الانفعال والبكاء في الساعات الأولى من الليل.

2. مغص المواليد الجدد الشديد

هنا يبدأ الرضيع وبدون سابق إنذار في نوبة من البكاء الشديد مع احمرار في الوجه يرفع رجليه إلى بطنه يتبعه بصراخ عالي الحدة ثم ينتهي فجأة، ليتبع بعد عدة دقائق بنوبة أخرى، ويستمر ذلك ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات يوميا، غالباً ما يحدث ذلك في الليل وأحيانا في ساعة معينة من الليل، وفي بعض الرضع قد يحدث ذلك ليلاً أو نهاراً وقد يصاحبه انتفاخ في البطن وقد يخف الألم بعد خروج الهواء أو البراز من الشرج.

ADVERTISEMENT

إن مغص الرضع يبدأ في الأسبوع الأول أو الثاني من عمر الرضيع ويكون أشد حدة في الأسبوع السادس، ويقل بعدها تدريجياً إلى نهاية الشهر الثالث وقليلاً ما يمتد إلى الشهر الرابع.

أسباب المغص عند الرضع

1. الحساسية لبعض أنواع الأطعمة التي تتناولها الأم

لقد وجد أن تناول الأم للمواد التي تحتوي على حليب البقر تسبب المغص عند الرضع الذين توجد لديهم حساسية ضد بعض أنواع البروتينيات التي يحتوي عليها حليب البقر، وقد لوحظ أن ثلث الرضع الذين يعانون من هذه الحالة قد اختفى عندهم المغص عند توقف الأم عن تناول هذه الأطعمة، وقد وجد أن هناك علاقة بين مغص الرضع وتناول بعض الأطعمة مثل القرنبيط، الملفوف، البصل، القهوة.

2. زيادة الغازات

الغازات التي تدخل إلى أمعاء الرضيع خلال فترات الرضاعة، وخصوصاً إذا كانت طريقة إرضاع الطفل خاطئة أو عدم جشاء الطفل بعد إرضاعه تعتبر من أحد أسباب المغص.

ADVERTISEMENT

3. عدم تطور الجهاز العصبي لبعض الأطفال الرضع

إن عدم تطور الجهاز العصبي عند الأطفال الرضع يؤدي إلى حدوث انتفاخ في أمعاء الأطفال.

4. الضغوطات النفسية والتوتر

لقد وجد أن هناك علاقة قوية بين مغص الرضع والضغوطات النفسية التي تتعرض لها الأم خلال فترة حملها خصوصا إذا كان الزوج يظهر شعورا سلبيا خلال فترة الحمل والولادة.

وما يجب عليكِ القيام به إذا كان طفلك الرضيع يشكو من هذه الأعراض هو عرضه على الطبيب ليؤكد لك أن الذي يشكو منه طفلك هو مغص الرضع، وليستثني أي حالات مرضية أخرى تؤدي إلى البكاء الشديد للطفل مثل التهابات الأذنين، التهابات المجاري البولية، والتكسير الجزيئي للأمعاء.

ADVERTISEMENT

إن الطفل الذي يعاني من المغص عند الرضع ذو صحة جيدة ولا يعاني من أي أعراض أخرى فإذا كان هناك أعراض مثل القيء، الإسهال، الحرارة أو أي أعراض أخرى يجب ذكرها إلي الطبيب ليتسنى له تشخيص طفلك بدقة. وإن ما يقوم به الطبيب هو التأكد من أن نمو وتطور الطفل طبيعي، إن إجراء الفحوصات المخبرية غالبا ما يكون غير ضروري باستثناء فحص البول وزراعته.

علاج المغص عند الرضع

لا يوجد علاج شافٍ تماماً إلى الآن لمغص الرضع، ولكن هناك عدة أمور يقدمها الطبيب لمساعدتك في علاج المغص عند الرضع من أهمها:

  • تأكدي تماما أن طفلك الذي يعاني من مغص الرضع هو طفل تطوره ونموه طبيعي.
  • لا يفضل إعطاء أي نوع من مضادات المغص فليس لها فائدة تذكر.
  • إن أفضل علاج لمغص الرضع هو أن تجدي طريقة مريحة يتجاوب معها طفلك ويتوقف عن البكاء مثال ذلك المشي مع هز الطفل، إصدار أصوات موسيقية تشد انتباه الطفل.
  • الأدوية الخاصة لعلاج المغص عند الرضع والتي تم اكتشافها مؤخرا (simithicone)، أحيانا تكون لها فائدة وأحيانا لا تكون، ولكن بسبب الأعراض الجانبية لا يفضل إعطائها إلا في حالات معينة.
  • خذي قسطا من الراحة بإعطاء طفلك لشخص آخر ليقوم برعايته، وخصوصا إذا كنت متعبة وتريدين النوم وحتى تتكيفي مع هذه الفترة من حياة طفلك.
  • بعض الأعشاب الطبية مثل البابونج والنعناع قد تكون أكثر فائدة من الدواء، ولكن إعطائها في هذا العمر المبكر لم يثبت سلامته إلى الآن.
  • الامتناع عن تناول بعض المأكولات مثل القرنبيط، الملفوف، أو تناول القهوة أو التدخين.

إن أهم شئ يجب أن تعرفينه كأم أن طفلك سليم و أن مغص الاطفال الرضع لن يستمر مدى الحياة، بل سوف ينتهي مع انتهاء الشهر الثالث من عمر طفلك، ويجب أن لا يساورك الخوف أو القلق، كما يجب يتم التعاون بين جميع أفراد الأسرة حتى ينتهي هذا الوقت العصيب من حياة الطفل والأسرة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد