كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أعتني ببشرتي وجسمي وأنا حامل

كيف أعتني ببشرتي وجسمي وأنا حامل

نتيجة للاضطرابات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل، قد يصيب النساء العديد من الاضطرابات في الجسم وتظهر آثار تلك الاضطرابات على البشرة بصورة مباشرة، ولكن لا تقلقي، سأقدم لكِ في هذا المقال إجابات عن كيف أعتني ببشرتي وجسمي وأنا حامل ؟ وما هي الوسائل الآمنة للحصول على جسم صجي وبشرة لامعة؟ لذلك تابعي معنا قراء هذا المقال.

Advertisement

كيف أعتني ببشرتي وجسمي وأنا حامل ؟

كيفية الاعتناء بالبشرة أثناء الحمل

  • التطهير، ابدئي باستخدام غسول لطيف منظف للوجه لا يحتوي على الجلسرين، وإذا كانت بشرتك جافة جدًا، يجب استخدام منظف غير الصابون ومرطب. ولا تغسلي وجهك أكثر من مرتين يوميًا لمنع الإفراط في الجفاف.
  • الترطيب والحماية من أشعة الشمس، أهم إضافة يجب عليكِ القيام بها أثناء الحمل وما بعده، حيث تؤدي مستويات الهرمونات المرتفعة إلى تكاثر الخلايا الصبغية، والتي يمكن أن تسبب بقع الوجه، أو كلف الحمل، لذلك فإن استخدام واقي الشمس يوميًا هو أفضل طريقة لتجنب هذا اللون.
  • حب الشباب والبشرة الدهنية، إذا كانت بشرتك دهنية أو معرضة لحب الشباب، فمن المحتمل أنك ستواجهين أسوأ حالات حب الشباب خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، والطريقة الأكثر أمانًا للعلاج هي من خلال منتج يحتوي على حمض الجليكوليك أو حمض ألفا هيدروكسي أو الإريثروميسين الموضعي تحت إشراف الطبيب.

تابعي معنا: وصفات طبيعية لبشرة الحامل

بعد التحدث عن النصف الأول من سؤال كيف أعتني ببشرتي وجسمي وأنا حامل ؟ سنتحدث الآن عن:

كيفية الاهتمام بجسمك أثناء الحمل

يمكنكِ الاهتمام بجسمك أثناء مرحلة حملك بالطرق التالية:

الحفاظ على نظام غذائي جيد

لا ينبغي أن تؤثر معظم مضاعفات الحمل على قدرتك على تناول الأطعمة المغذية، والتي تُعد جزءًا مهمًا من صحتك وعافيتك، لذلك تناولي الأطعمة الغنية بعناصر الأساسية مثل: الخضراوات الورقية والبروتين الخالي من الدهون والأطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد، والكثير من الألياف لزيادة طاقتك وضمان تلبية احتياجاتك الغذائية واحتياجات طفلك.

الحفاظ على نسبة سكر الدم

Advertisement

حافظي على نسبة السكر في دمك، لأن تناول الكثير من السكر يمكن أن يكون له آثار سلبية على جسمك وطفلك، فالإفراط في تناول السعرات الحرارية مع تقليل التمارين يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن أكثر من المتوقع أثناء الحمل، كما يرتبط تناول الكثير من السكر بخطر الإصابة بـ سكري الحمل وولادة أطفال أكبر من الحجم الطبيعي، بالإضافة إلى إصابة الطفل بأمراض القلب.

التأمل

ممارسة التأمل من إجابات سؤال كيف أعتني ببشرتي وجسمي وأنا حامل ؟ فعليكِ فقط التأمل للاسترخاء وتقليل القلق، حيث يمكن أن تؤثر مستويات الإجهاد المستمرة والمرتفعة في الأم سلبًا على نمو الجنين.

حافظي على رطوبة جسمك

أثناء الحمل، يصبح من المهم جدًا الحفاظ على رطوبة جسمك، حيث يساعد الماء جسمك على امتصاص المواد الغذائية الأساسية ونقلها. ويستطيع طفلك الحصول على جميع الفيتامينات والمعادن وخلايا الدم التي يحتاجها لتطويره، يجب على النساء الحوامل أن يشربن من 12 إلى 13 كوبًا من الماء.

تدليك ما قبل الحمل أو تقويم العمود الفقري

Advertisement

احصلي على تدليك ما قبل الولادة  أو تقويم العمود الفقري، حيث تدعي بعض النساء أن التدليك ساعدهن على الاستمتاع بمراحل الحمل غير المريحة، ويعتقد الكثيرون أيضًا أن تقويم العمود الفقري، يمكن أن يساعد في ضمان ولادة أكثر سهولة. وقبل تحديد موعدك، تأكدي من أن طبيبك متمرس ومعتاد على العمل مع النساء أثناء الحمل، وتأكدي من استشارة طبيبك قبل طلب خدمات المعالج اليدوي.

اقرئي المزيد من: نصائح كيفية اهتمام الحامل بنفسها من هنا.

وفي نهاية المقال، وبعد معرفتك إجابات كيف أعتني ببشرتي وجسمي وأنا حامل ؟ يجب عليكِ استشارة طبيبك في الروتين اللازم اتباعه فترة الحمل، أو يمكنكِ إرسال استشارتك إلى أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع