ADVERTISEMENT

كيف أعتني بجنيني في الشهر الاول

كيف أعتني بجنيني في الشهر الاول
هناك بعض التغيرات التي تطرأ على أسلوب حياة المرأة عند الحمل لتناسب هذه المرحلة واحتياجاتها، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف أعتني بجنيني في الشهر الاول والأعراض المبكرة للحمل.

أعراض الحمل في الشهر الأول

من المعروف أن مدة الحمل تتراوح من 37 لـ 40 أسبوع وتنقسم إلى 3 مراحل، وخلال كل مرحلة تظهر بعض الأعراض، إليكِ بعض أعراض الحمل في الشهر الأول:

ADVERTISEMENT

نزيف وتقلصات

عند حدوث الإخصاب تتحرك البويضة المخصبة لتنغرس في بطانة الرحم، مما يسبب في ظهور أولى أعراض الحمل وهو النزيف البسيط وبعض التقلصات ويحدث ذلك بعد 6 لـ 12 يوم من حدوث الإخصاب، وتشبه تقلصات الحمل ألم وتقلصات الدورة الشهرية، وقد تلاحظ بعض النساء وجود إفرازات مخاطية من المهبل وهذه الإفرازات مرتبطة بزيادة سُمك عنق الرحم وتكوّن السدادة المخاطية، ولكن في حالة وجود رائحة كريهة للإفرازات أو شعور بالحكة يجب استشارة الطبيب لأن ذلك قد يكون علامة على وجود عدوى في المهبل.

تغيرات في الثديين

تعتبر تغيرات الثديين من أول العلامات والأعراض التي تظهر في بداية الحمل، حيث يرتفع مستوى الهرمونات في الجسم سريعاً بعد حدوث الإخصاب وتتسبب هذه التغيرات الهرمونية في تورم وطراوة الثديين، كما يتغير لون المنطقة المحيطة بالحلمات إلى لون داكن.

الشعور بالإجهاد

الشعور بالإجهاد والتعب أمر شائع خلال فترة الحمل وخاصة في بدايتها، ويرتبط ذلك بهرمون يسمى هرمون البروجستيرون ويمكن أيضًا أن يؤثر في ذلك انخفاض ضغط الدم أو انخفاض مستوى السكر في الدم، لذلك يجب الحصول على القدر الكافي من الراحة خلال الحمل.

غثيان الحمل

من أكثر الأعراض شيوعا في الحمل هو الشعور بالغثيان، ولكن لا يشترط أن تشعر به كل النساء الحوامل ولم يتم تحديد سبب هذا الغثيان، ولكن يمكن أن يتسبب في ذلك التغيرات الهرمونية التي تحدث في الحمل، ومن المحتمل أن يستمر الشعور بالغثيان والوحم طوال فترة الحمل.

ADVERTISEMENT

ماذا يحدث في الشهر الأول من الحمل ؟

قبل معرفة إجابة سؤال كيف أعتني بجنيني في الشهر الاول لابد أن تتعرفي أولاً على ماذا يحدث في الشهر الأول من الحمل.

الأسبوع الأول والثاني

لا يمكن معرفة موعد حدوث الإخصاب بدقة لذلك يتم حساب مدة الحمل من اليوم الأول من آخر دورة شهرية، وبعد نزول الدورة الشهرية بأسبوعين تبدأ مرحلة التبويض وفيها يتم خروج البويضة من المبيض لتمر في قناة فالوب ويتم تخصيبها بواسطة الحيوان المنوي، لذلك تأكدي من زيارة الطبيب للقيام ببعض الفحوصات وتلقي بعض النصائح والتعليمات لحمل صحي.

الأسبوع الثالث والرابع

في هذه المرحلة يكون الجنين عبارة عن مجموعة كبيرة من الخلايا الجنينية التي تنقسم وتنمو بسرعة، وتقوم الطبقة الخارجية من الخلايا بتكوين المشيمة، وبعد هذه الانقسامات تنغرس البويضة في بطانة الرحم بعد مرورها خلال قناة فالوب، ويتكون حول الجنين كيس يسمى الكيس الأمنيوسي ويمتلئ تدريجياً بالسائل السلوي الذي يعمل على حماية الجنين.

كيف أعتني بجنيني في الشهر الاول ؟

هناك بعض النصائح التي تساعدك على الاعتناء بالجنين لحمل صحي بدون مشاكل، ومنها:

ADVERTISEMENT

ترتيب زيارات دورية للطبيب

يجب ترتيب زيارات دورية للطبيب والقيام بالفحوصات المنتظمة للتأكد من صحة الجنين، وتلقي التعليمات المناسبة لحالتك وحالة جنينك.

اتباع نظام غذائي صحي

من أهم العوامل لحمل صحي هو النظام الغذائي، لذلك يجب أن تحرصي على تناول 5 أنواع على الأقل من الفواكه والخضروات يومياً، مع البروتين مثل اللحوم والبيض والأسماك والنشويات مثل الخبز والأرز، وتناول الحليب ومنتجات الألبان مثل الزبادي، وذلك للحصول على كل العناصر الغذائية اللازمة لنمو سليم للجنين.

تناول المكملات الغذائية

يجب الانتظام على المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب للحامل والتي تحتوي على حمض الفوليك وفيتامين د على الأقل خلال أول 3 شهور في الحمل، حيث أن حمض الفوليك يساعد على حماية الجنين من تشوهات الأنبوب العصبي، ويساعد فيتامين د على بناء وتقوية العظام.

تجنب بعض الأطعمة الضارة

هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل مثل اللحوم النيئة أو البيض غير المطهي جيداً ويجب تجنب الأسماك التي تحتوي على كمية كبيرة من الزئبق، كما يجب التأكد من نظافة كل الأطعمة التي تتناولها الحامل لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي أو العدوى.

ADVERTISEMENT

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أعتني بجنيني في الشهر الاول استشيري الطبيب للحصول على التعليمات المناسبة لحالتك الصحية، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد