كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أعتني بحملي في الشهور الاولى

كيف أعتني بحملي في الشهور الاولى

الحمل في الشهور الأولى قد يكون مريحاً لبعض النساء وقد يكون متعباً جداً للبعض الآخر، لذلك سنجاوب على سؤاك كيف أعتني بحملي في الشهور الاولى ؟ في هذا المقال عزيزتي القارئة فتابعي معنا.

Advertisement

التغيرات التي تحدث للحامل في الشهور الأولى

تحدث العديد من التغيرات للحامل في بداية الحمل ومنها ما يلي:

  • تغيرات الثدي.
  • غثيان الصباح مصحوب بالقئ أو بدونه، وغالباً يبدأ بعد شهر واحد من الحمل.
  • زيادة التبول أكثر من المعتاد.
  • الإعياء والتعب والضعف.
  • حرقة المعدة.
  • الإمساك.
  • النفور من بعض الأطعمة، والرغبة في بعضها.

اقرئي أيضاً: كيفية العناية بصحة وجمال الحامل.

كيف أعتني بحملي في الشهور الاولى ؟

كيف أعتني بحملي في الشهور الاولىإليكِ عزيزتي القارئة أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها للعناية بحملك في الشهور الأولى:

تناول نظام غذائي صحي ومتوازن

يضمن النظام الغذائي الصحي والمتوازن حصولك على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجيها أنت وطفلك، وخلال الثلث الأول والثاني من الحمل لا تحتاجي إلى سعرات حرارية إضافية، ولكن ستحتاجي إلى تجنب بعض الأطعمة الممنوعة مثل اللحوم النيئة أو بعض أنواع الجبن الطري العفن، أو منتجات الألبان غير المبسترة، والكبد، والمحار والبيض النيئ.

ممارسة التمارين الرياضية المناسبة

يمكن أن يساعد التمرين المنتظم للحامل على التأقلم مع المتطلبات الجسدية والعقلية التي تتغير أثناء الحمل، طالما أنكِ تشعري بالراحة، فلا يوجد سبب يمنعك من مواصلة ممارسة عاداتك الرياضية المعتادة أثناء الحمل، وستجدي أيضًا أنه من الأسهل إدارة زيادة وزنك إذا بقيتِ نشيطة، ويستطيع طبيبك إخبارك عن التمارين المناسبة لكِ ومدتها.

القيام بالتدليك للتخفيف من أعراض الحمل

إذا كنتِ تعاني من صداع الحمل أو آلام الظهر، أو كنتِ في حاجة إلى المساعدة في الاسترخاء، فخصصي وقت لنفسك للتدليك أثناء الحمل، أو اطلبي من شريكك فرك ظهرك وكتفيك ورأسك ببطء، وتخفيف أي توتر.

Advertisement

تناول المكملات الغذائية

قومي بتناول المكملات الغذائية الموصى بها من قبل طبيبك، حسب الجرعة المحددة لكِ، فقد يوصى طبيبك بتناول مكملات حمض الفوليك اليومية، حيث أنه عنصر غذائي أساسي لحماية طفلك من عيوب الأنبوب العصبي ومشاكل الدماغ والحبل الشوكي مثل السنسنة المشقوقة، فينصح بتناول 400 ميكروجرام منه يومياً.

أيضاً يمكن أن ينصح الطبيب بتناول مكمل يحتوي على 10 ميكروجرام من فيتامين د، ولكن عند تضمين كل العناصر الغذائية في طعامك لن تحتاجي إلى تناول المكملات.

7 نصائح ذهبية لكل حامل

أثناء الحمل يجب عليكِ التالي:

  • القيام بالفحوصات اللازمة والانتظام في زيارات الطبيب.
  • الإقلاع عن التدخين، وتجنب شرب الكحول.
  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة لتخفيف أعراض الحمل.
  • شرب الكثير من الماء.
  • تناول نظام غذائي صحي متوازن ملئ بالمعادن والفيتامينات التي تحتاجها الحامل.
  • الحد من استهلاك الكافيين.
  • تجنب تناول الأدوية دون الرجوع إلى الطبيب حتى الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.

الاختبارات الطبية اللازمة خلال الثلث الأول

تشمل الاختبارات الطبية اللازمة خلال الثلث الأول من الحمل:

اختبارات الدم

تجري هذه الاختبارات للتأكد من العديد من الأشياء، وفي خلال أحد الفحوصات الأولية، سيحدد طبيبك نوع الدم وعامل Rh (الريسوس)، وفحص فقر الدم، والتحقق من الحصبة الألمانية، واختبار التهاب الكبد B، والزهري، وفيروس نقص المناعة البشرية والأمراض الأخرى المنقولة جنسياً.

قد يرغب الطبيب أيضًا في التحقق من مستويات الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية، وهو هرمون الحمل وتفرزه المشيمة، ويساعد في الحفاظ على الحمل، ويتم الجمع بين اختبار الدم وفحص الموجات فوق الصوتية لفحص متلازمة داون، وهذا قد يتم بين الأسبوع 11 والأسبوع 14 من الحمل.

Advertisement

اختبارات البول

سيُطلب منكِ أيضًا في وقت مبكر أخذ عينة من البول حتى يتمكن طبيبك من البحث عن علامات عدوى الكلى، ويتم الكشف عن نسبة الجلوكوز للتحقق من مرض السكري، ونسبة البروتين للتحقق من مقدمات الارتعاج وهو ارتفاع ضغط الدم للحامل.

اقرئي أيضاً: كيفية عناية الحامل ببشرتها وجسمها.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك كيف أعتني بحملي في الشهور الاولى ؟ والاختبارات الطبية اللازمة خلال الثلث الأول، احرصي على صحتك أثناء الحمل، مع تمنياتنا يحمل صحي وطفل سليم.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع