كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أعرف أنني حامل

كيف أعرف أنني حامل


مجرد أن يحدث الحمل تبدأ العديد من الأعراض بالظهور على المرأة ومع ذلك قد يختلط على كثير من النساء الأمر، حيث تتشابه أعراض الحمل الأولى كثيراً مع الدورة الشهرية، لذلك قد تتسائل المرأة كيف أعرف أنني حامل وما هي اختبارات الحمل التي يمكن التأكد من خلالها حدوث الحمل، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على إجابة سؤالك.

Advertisement

متى تبدأ أعراض الحمل؟

تبدأ أعراض الحمل في الظهور بعد حدوث عملية التخصيب والتصاق البويضة المخصبة بالرحم.

كيف أعرف أنني حامل ؟

توجد العديد من الأعراض التي قد تظهر على المرأة بعد حدوث الحمل وتشير إلى أنها حامل والتي تشمل:

النزيف البسيط والتشنج

يحدث هذا النزيف الخفيف نتيجة حدوث عملية الزرع حيث يتم التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم، ويمكن التمييز بينه وبين نزيف الحيض من خلال عدة علامات مثل:

  • اللون يكون أفتح من دم الحيض.
  • يكون الألم أخف من ألم الدورة الشهرية.
  • مدة النزيف قد تستمر إلى ثلاثة أيام.
  • في حالة التعرض باستمرار للتدخين السلبي أو تناول بعض أنواع الأدوية قد يكون النزيف شديد.

اقرأي أيضاً: ما هي علامات الحمل قبل موعد الدورة؟

توقف الدورة الشهرية

مع حدوث عملية الزرع يبدأ جسمك في إفراز هرمون الحمل HCG وهو الهرمون الذي يجعل المبيضين يتوقفوا عن إخراج البويضات بعد فرزه مما يسبب توقف الدورة الشهرية.

حيث تلاحظ المرأة توقف الدورة الشهرية بعد أربعة أسابيع من الحمل إلا إذا كانت تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية فهذا يعني أنها ستحتاج إلى القيام باختبار الحمل.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

إذا كنت تتسائلين كيف أعرف أنني حامل ولاحظتي ارتفاع في درجة حرارة جسمك هذا يعني أنك حامل بنسبة كبيرة، حيث يسبب الحمل ارتفاع حرارة الجسم مما يشعرك بالحر الزائد عند ممارسة التمارين الرياضية أو القيام بأي مجهود.

Advertisement

الشعور بالتعب والنعاس

مع بداية حدوث الحمل يبدأ الشعور بالتعب والإرهاق الزائد والرغبة في النوم معظم الوقت، وهي أحد علامات الحمل المبكرة، نتيجة ارتفاع هرمون البروجيسترون في الجسم.

لذا ينصح دائماً أن تحصلي على وقت كافي من النوم كما يفضل أن تكون درجة حرارة الغرفة باردة قليلاً فهذا سيساعد على إنعاشك.

اقرأي أيضاً: ما هي أعراض الحمل في الأيام الأولي؟

زيادة معدل نبضات القلب

من أعراض الحمل المبكرة هو الشعور بالزيادة في معدل نبضات قلبك والخفقان وعدم انتظام ضربات القلب نتيجة حدوث تغيرات هرمونية عديدة تؤثر على الجسم.

اقرأي أيضاً: ما هي أسباب زيادة نبضات القلب عند الحامل؟

انخفاض ضغط الدم

من أعراض الحمل الشعور بالدوخة أو الدوار نتيجة انخفاض ضغط الدم لديك والذي يحدث عندما يقوم الجسم بتوسيع الأوعية الدموية مسبباً هذا الشعور، لذا إن كنت تتسائلين كيف أعرف أنني حامل ولاحظتي هذا الشعور هذا يعني أنك حامل.

اقرأي أيضاً: ما هي أعراض ارتفاع ضغط الدم للحامل؟

Advertisement

تغيرات الثدي

تبدأ التغيرات في الثدي بداية من الأسبوع الرابع وحتى الأسبوع السادس، حيث تعاني المرأة من تورم في الثدي وتصبح منطقة الهالة داكنة أكثر من المعتاد ويحدث كل هذا نتيجة التغيرات الهرمونية التي يمر بها جسمك.

ما هي اختبارات الحمل؟

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أعرف أنني حامل إليك أنواع اختبارات الحمل التي يمكن القيام بها والتأكد من حدوث الحمل والتي تشمل:

  • اختبار فحص البول أو ما يسمى باختبار الحمل المنزلي.
  • اختبار فحص الدم.

اقرأي أيضاً: طريقة استخدام اختبار الحمل المنزلي والرقمي

في النهاية بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أعرف أنني حامل وما هي اختبارات الحمل، يجب أن تقومي بزيارة الطبيب والمتابعة معه لمعرفة ما هي فحوصات الحمل التي يجب القيام بها، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/pregnancy/early-symptoms-timeline#bloating https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-tests#1