كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أعرف أني دخلت الشهر التاسع

كيف أعرف أني دخلت الشهر التاسع

بحلول الشهر التاسع يقترب الحمل من نهايته ولم يتبقى الكثير من الوقت حتى تستقبلي مولودك الجديد، وهناك بعض العلامات التي تجيب عن سؤالك كيف أعرف أني دخلت الشهر التاسع تعرفي على هذه العلامات في هذا المقال وتعرفي على بعض النصائح لولادة سهلة.

Advertisement

كيف أعرف أني في دخلت في الشهر التاسع ؟

قد لا تختلف أعراض الحمل كثيراً في هذا الشهر عن الأعراض التي كانت في الشهرين الماضيين، ولكن قد تشعرين بزيادة شدة هذه الأعراض كما يلي:

كثرة التبول

يزيد الرحم من الضغط على المثانة، بالإضافة إلى زيادة حجم الدم المتدفق إلى الرحم مما يؤدي إلى زيادة الرغبة في التبول على مدار اليوم.

زيادة إفرازات المهبل

عادة ما ينزل الجنين إلى منطقة الحوض بحلول الشهر التاسع مما يسبب المزيد من الاحتكاك بين رأس الجنين وقاع الحوض والذي يحفز إفراز المخاط، وقد تلاحظين خروج سدادة المخاط التي تشير إلى اقتراب الولادة.

آلام أسفل الظهر

أحد الإجابات عن سؤالك كيف أعرف أني دخلت في الشهر التاسع حيث يضغط الرحم والجنين على عضلات أسفل الظهر مما يسبب شعورك بالمزيد من الألم وهذا يشير لدخولك في الشهر التاسع.

تورم القدمين

يضغط الرحم على الأوردة التي تحمل الدم إلى الجزء السفلي من الجسم مما يسبب التورم وظهور الدوالي أيضاً تحت الجلد في منطقة الساقين.

تشنج العضلات

قد تعانين في هذا الشهر من احتباس الماء في الجسم بسبب هرمونات الحمل، كما يمكن أن يسبب نقص الفيتامينات شعورك بتقلص عضلات الساقين خاصة عند النوم.

Advertisement

الانقباضات الكاذبة

تسمى أيضاً انقباضات براكستون هيكس والتي تشبه انقباضات الولادة ولكنها تكون أقل شدة وتحدث على فترات متباعدة وغير منتظمة.

اقرئي أيضاً: الفرق بين الانقباضات الكاذبة والحقيقية للولادة

مراحل تطور الجنين في الشهر التاسع

بالتزامن مع ظهور العلامات التي تشير إلى دخولك في الشهر التاسع يستمر جنينك في النمو وزيادة الوزن استعداداً للولادة، كما أنه في هذا الشهر يكتمل نمو الرئتين ويستطيع طفلك فتح وغلق عينيه وتحريك رأسه يميناً ويساراً واستخدام يديه بإحكام، وبنهاية هذا الشهر يبلغ طفلك حوالي 3.2 كجم.

نصائح لتسهيل الولادة

مع ظهور العلامات السابقة التي تجيب عن سؤالك كيف أعرف أني دخلت في الشهر التاسع فقد بدأ العد التنازلي للولادة، لذلك نعرض لكِ في هذا الجزء من المقال بعض النصائح التي تساعدك على تخفيف الشعور بالألم وتقليل الوقت اللازم للولادة كما يلي:

تناول التمر

أظهرت الدراسات أن تناول التمر مفيد في جعل الولادة أسهل وأسرع، ويمكنك تناول من 6 إلى 7 تمرات يومياً قبل الموعد المتوقع للولادة بـ 4 أسابيع.

اقرئي أيضاً: فوائد التمر للحامل في الشهر التاسع

Advertisement

ممارسة تمارين القرفصاء يومياً

هو التمرين الأكثر فائدة لكل امرأة تستعد لولادة طبيعية، نظرًا لدوره في تسهيل الولادة وتقوية عضلات أسفل الظهر والبطن وقاع الحوض وهي العضلات التي تستخدمينها لدفع الجنين أثناء الولادة.

النوم بشكل كافي ومنتظم

من بين جميع النصائح حول كيفية جعل الاودة أسهل وأسرع، هذه النصيحة هي الأسهل، حيث يساعدك ذلك على الحفاظ على طاقتك أثناء الولادة وتقليل شعورك بالإرهاق ويفضل أن تضعي وسادة بين الفخذين وأيضاً يفضل النوم على الجانب الأيسر.

تجنب الاستلقاء عند الشعور بألم الولادة

بقائك في وضع الوقوف أثناء الولادة يساعد الجنين على النزول لأسفل وتوسيع قناة الولادة بسبب ضغط رأس الجنين لأسفل بفعل الجاذبية.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أعرف أني دخلت في الشهر التاسع ننصحك بالمتابعة مع الطبيب خلال فترة الحمل للاطمئنان على صحتك وصحة طفلك ويساعدك في تحديد الموعد المناسب للولادة، مع تمنياتنا لكِ بدوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع