ADVERTISEMENT

كيف أعرف أن طفلي مصاب بالسكري ؟

هل تشعر بالقلق على طفلك وتتساءل دائماً كيف أعرف أن طفلي مصاب بالسكري ؟ إذا كان لديك هذا التساؤل عزيزي القارئ تابع معنا هذا المقال لتعرف الإجابة.

ما هو مرض السكري؟

مرض السكري هو مرض مرتبط بوجود خلل في هرمون الأنسولين، حيث يفرز البنكرياس الأنسولين لمساعدة الجسم على تخزين واستخدام السكر الذي تتناوله وتحويله إلى طاقة.

ADVERTISEMENT

ويتم الإصابة بالسكري عندما يقل أو ينعدم إفراز الأنسولين، أو عندما لا يستجيب الجسم بشكل مناسب للأنسولين، وهناك نوعان من مرض السكري:

  • مرض السكري من النوع الأول والذي عادة ما يصيب الأطفال.
  • مرض السكري من النوع الثاني والذي عادة ما يصيب الكبار.

كيف أعرف أن طفلي مصاب بالسكري ؟

هناك بعض الأعراض التي قد تشير إلى الإصابة بمرض السكري لدى الأطفال، ولكن عليك استشارة الطبيب للتأكد لأن وجود بعض الأعراض لا يعني بالضرورة الإصابة بهذا المرض، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

الشعور بالعطش الشديد

حيث تؤدي زيادة السكر في مجرى الدم إلى سحب السوائل من أنسجة الجسم، ونتيجة لذلك يمكن أن يشعر الطفل بالعطش الشديد.

كثرة الحاجة إلى التبول

يمكن أن تلاحظ كثرة ذهاب طفلك إلى الحمام أكثر من المعتاد خاصةً أثناء الليل، وقد يكون ذلك بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم.

ADVERTISEMENT

الشعور بالتعب والإرهاق

من ضمن تأثيرات زيادة مستويات السكر في الدم التسبب في شعور الطفل بالتعب والإرهاق بشكل غير طبيعي، ورغبته في النوم بشكل مفرط.

بطء التئام الجروح

عند إصابة الطفل بمرض السكري تستغرق عملية الشفاء والتئام الجروح والالتهابات وقتاً أطول من المعتاد.

عدم وضوح الرؤية

إذا ارتفع مستوى السكر في دم الطفل بشكل غير طبيعي، فقد يؤثر ذلك على صحة العين مما يؤثر على الرؤية ويقلل من جودتها بشكل واضح.

زيادة الإصابة بالالتهابات والعدوى

يمكن أن تعاني الفتاة المصابة بمرض السكري من النوع الأول من عدوي الخميرة التناسلية، مما يسبب الشعور بالحكة في الأعضاء التناسلية.

ADVERTISEMENT

الشعور بالجوع الشديد

بدون الأنسولين الكافي لنقل السكر إلى خلايا طفلك، تفتقر عضلات وأجهزة طفلك إلى الطاقة، مما يسبب الجوع الشديد وحاجة الطفل إلى تناول المزيد من الطعام.

فقدان الوزن بشكل غير طبيعي

على الرغم من تناول الطعام أكثر من المعتاد لتخفيف الشعور بالجوع، فقد يفقد الطفل وزنه وأحياناً يفقده بسرعة، وفقدان الوزن بدون سبب غالباً ما يكون العلامة الأولى لـ مرض السكري من النوع الأول، والتي يمكن ملاحظتها عند الأطفال.

ماذا يحدث إذا تجاهلت أعراض مرض السكري؟

بعد أن أجبنا على سؤالك كيف أعرف أن طفلي مصاب بالسكري ؟ يجب أن تعلم أنه من الصعب تجاهل أعراض مرض السكري من النوع الأول لأن الأعراض غالباً ما تظهر بسرعة كبيرة، كما أن تركها دون علاج يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، بما في ذلك الحامض الكيتوني السكري والذي يمكن أن يؤدي إلى إصابة الطفل بالغيبوبة.

قد يكون مرض السكري من النوع الثاني أصعب في اكتشافه، لأنه يتطور ببطء أكبر، وفي المراحل المبكرة منه يكون من الصعب اكتشاف الأعراض، وفي حالة عدم علاج مرض السكري فقد تتأثر العديد من الأعضاء الرئيسية للجسم بشكل سلبي ومنها:

ADVERTISEMENT
  • القلب والأوعية الدموية.
  • الأعصاب.
  • العينين.
  • الكليتين.

لذلك فإن التشخيص المبكر للمرض والتحكم في مستويات السكر في الدم يمكن أن يساعد في الوقاية من هذه المضاعفات.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرضنا لك في هذا المقال إجابة سؤالك كيف أعرف أن طفلي مصاب بالسكري ؟ عليك أن تخبر طبيبك في حال ظهور أي من أعراض مرض السكري على طفلك وبادر بسرعة العلاج، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ سمر شوقي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد