كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أعرف إذا جنيني بخير في الشهر الرابع

كيف أعرف إذا جنيني بخير في الشهر الرابع

يمثل الشهر الرابع بداية الفصل الثاني من الحمل الذي يمتد بين الأسبوعين 13 و 16، وتشهد الحامل الكثير من التغيرات في هذا الوقت وتشعر أنها أكثر نشاطاً بينما تقل فرص الإجهاض خلال هذه الفترة، ومن المعروف ان الطفل أيضاً يمر ببعض التغيرات في هذه الفترة ويعتبر اختبار الموجات فوق الصوتية من الوسائل التي يُعرف بها إذا كان الجنين بخير أم لا طوال فترة الحمل، تعرفي على إجابة سؤال كيف أعرف إذا جنيني بخير في الشهر الرابع من خلال هذا المقال.

Advertisement

كيف أعرف إذا جنيني بخير في الشهر الرابع ؟

عند زيارة الطبيب سيتحقق مما يلي:

  • وزن الجنين والأم.
  • ضغط الدم.
  • حجم وشكل الرحم.
  • اختبارات البول للسكر والبروتين.
  • ضربات قلب الجنين.
  • أي علامات على التورم في الكاحلين أو القدمين خاصة إذا كان مصحوبًا بصداع أو تغيرات بصرية أو ألم في البطن.

هناك البعض من التحاليل والفحوصات التي تُستخدم للاطمئنان على الجنين، وتشمل هذه الفحوصات:

الموجات فوق الصوتية

يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لعمل صورة للطفل في الرحم والتي يمكن رؤيتها على الشاشة، ويتم استخدام الموجات فوق الصوتية لتحديد عمر الجنين والتحقق من وجود أي تشوهات، ويمكن أن تؤكد الموجات فوق الصوتية أيضاً وجود التوائم والموضع الدقيق للمشيمة.

Advertisement

اختبار ألفا فيتوبروتين

اختبار ألفا فيتوبروتين (AFP) يستخدم للكشف عن عيوب الأنبوب العصبي، ويتم إجراء هذا الاختبار كمتابعة لفحص الموجات فوق  الصوتية،ويتحقق هذا الاختبار من مستوى ألفا فيتوبروتين في دم الحامل فإذا كان المستوى مرتفعاً فقد يعني هذا أن الحمل أكثر تقدماً أو أن المرأة قد تحمل توائم أو قد يكون الجنين مصاباً بانشقاق العمود الفقري، وإذا كان منخفضاً فقد يعني ذلك أن الحمل ليس جيداً أو أن الجنين مصاب بمتلازمة داون، وبعد أن تعرفتِ على كيف أعرف إذا جنيني بخير في الشهر الرابع تعرفي على أعراض الحمل في الشهر الرابع.

ما هي أعراض الحمل في الشهر الرابع؟

تختفي بعض العلامات والأعراض المبكرة للحمل في الشهر الرابع، وعادة ما يقل الغثيان ولكن مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل حرقة المعدة والإمساك قد تكون مزعجة وتزداد، وعادة ما تستمر تغيرات الثدي، ومن الشائع أن تشعر الحامل بضيق في التنفس أو التنفس بشكل أسرع وقد يؤدي زيادة تدفق الدم إلى أعراض حمل مزعجة مثل نزيف اللثة أو نزيف الأنف أو انسداد الأنف، وقد تشعر الحامل أيضاً بالدوار أو الإغماء بسبب التغيرات في الدم والأوعية الدموية.

ما هي التغييرات التي تطرأ على الجسم في الشهر الرابع؟

  • تغييرات الجلد: من المحتمل أن تخضع البشرة لبعض التغييرات أثناء الحمل وزيادة هرمونات الحمل يمكن أن تسبب بقع الجلد في بعض المناطق من الجسم ويمكن تخفيف ذلك عن طريق الاعتناء بالبشرة باستخدام المرطبات.
  • تغييرات الثدي: من بداية الشهر الرابع من المحتمل أن تصبح الحلمات أغمق وتصبح الأوردة أكثر بروزاً مع زيادة الدورة الدموية.
  • الوذمة: من المحتمل أن يتطور التورم في القدمين والكاحلين من الشهر الرابع من الحمل والذي قد يستمر حتى موعد الولادة، ويمكن أن يساعد أخذ فترات راحة متكررة وتجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة في تخفيف التورم، وإذا كان هناك وذمة كبيرة في الوجه واليدين فيجب زيارة الطبيب.
  • الدوالي: زيادة حجم الدم في الجسم يمكن أن يوسع الأوردة في الساقين مما يسبب الدوالي.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على كيف أعرف إذا جنيني بخير في الشهر الرابع ففي نهاية هذا المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية

Advertisement

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع