كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أعرف إذا حملي ضعيف

كيف أعرف إذا حملي ضعيف ؟


الحمل في طفل ليس أمراً سهلاً على الأم، حيث يتوجب منها الاهتمام بنفسها والحفاظ على وزن صحي والتغذية السليمة، بالتالي إذا كنتِ تتساءلي كيف أعرف إذا حملي ضعيف ؟ فسوف تتعرفي على الإجابة في المقال التالي.

Advertisement

كيف أعرف إذا حملى ضعيف ؟

عادةً ما تزداد مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل الصحي، وعادة ما تزداد مستويات الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وتبلغ ذروتها في الأسابيع من 8 إلى 11، ثم تنخفض إلى مستوى ثابت في المراحل المتأخرة من الحمل، عندما لا تزيد أو تنخفض مستويات الهرمون فقد تكون علامة على وجود مشكلة في الحمل وأسباب انخفاض الهرمون:

  • البويضة التالفة، تحدث البويضة التالفة عندما تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم، لكن الجنين يفشل في النمو، ويمكن أن يحدث هذا أثناء الحمل المبكر، وأحيانًا حتى تعرف الأم أنها حامل.
  • الإجهاض، يُعرف أيضًا بالإجهاض التلقائي ويحدث عندما يموت الجنين بشكل طبيعي قبل 20 أسبوعًا من الحمل، قد ترتفع مستويات الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية في البداية في هذه المواقف ولكنها تفشل في الزيادة أو النقصان كما ينبغي بعد ذلك.
  • الحمل خارج الرحم، وهذا حمل غير طبيعي حيث يلتصق الجنين خارج الرحم، عادة داخل قناة فالوب، الأنبوب الذي يحمل البويضة من المبيض إلى الرحم، ويمكن أن تشمل الأعراض آلام البطن والنزيف المهبلي، ويمكن أن يكون الحمل خارج الرحم حالة خطيرة للغاية، وحتى مهددة للحياة، وتبقى مستويات الهرمون الموجه للغدد التناسلية المشيمية منخفضة أثناء الحمل خارج الرحم.
  • حساب الحمل الخاطئ، يحدث عندما تكون مرحلة الحمل والتاريخ المقدر للولادة خاطئة، ويعتمد حساب هذه الأحداث على تواريخ آخر دورة شهرية للمرأة، لذلك يمكن أن تحدث الحسابات الخاطئة.
  • يمكن أن تشير المستويات المنخفضة من الهرمون الموجه للغدد التناسلية المشيمية إلى ما إذا كان الحمل في مرحلة يكون فيها انخفاض مستويات الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية أمرًا طبيعيًا، كما هو الحال في الحمل المبكر جدًا، أو في الحمل بعد 11 أسبوعًا.

في بعض الأحيان، في حالات عمر الحمل الخاطئ، قد يكون مستوى الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية أقل مما هو متوقع ولكن ليس غير طبيعي للحمل.

اقرئي أيضاً: تعرفي على ضعف عنق الرحم.

Advertisement

نصائح للحصول على حمل صحي

بعد أن تعرفنا معاً كيف أعرف إذا حملي ضعيف ؟ فسوف تتعرفي الآن على بعض النصائح للحصول على حمل صحي، إليكِ بعض من هذه النصائح:

  • ابدأي بتغيير عاداتك الغذائية لتشمل مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية.
  •  ممارسه الرياضة، ستساعدك على الحفاظ على لياقتك أثناء الحمل، ويمكن أن تقلل من خطر الإجهاض، وقد ثبت أنها تساعد في تقليل مضاعفات المخاض وطوله.
  • تناولي خضروات جديدة لم تجربيها من قبل.
  • الإقلاع عن التدخين، وهناك العديد من البرامج لمساعدتك.
  • تناولي فيتامينات ما قبل الولادة، التي يمكن وصفها من دون وصفة طبية، وتأكدي من أنها تحتوي على 0.4 ملغ من حمض الفوليك.
  • تتبع دوراتك الشهرية، سيساعدك على تعلم ما يمكنك فعله مع دوراتك على تحديد وقت الإباضة ووقت الحمل.
  • تجنبي المواد الكيميائية التي قد تضر بطفلك، أيضاً كوني حساسة للبيئة.
  • قومي بزيارة طبيب الأسنان قبل الحمل وقومي بتنظيف أسنانك بالفرشاة يوميًا.

اقرئي أيضاً: متى يبدأ غثيان الحمل؟

في النهاية، بعد أن أجبنا على سؤال كيف أعرف إذا حملي ضعيف ؟ وبعض النصائح للحصول على حمل صحي، فإذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Advertisement

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.verywellfamily.com/tips-for-a-healthy-pregnancy-2753102 https://www.medicalnewstoday.com/articles/321691