كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أعرف إذا كنت حامل

كيف أعرف إذا كنت حامل


عزيزتي القارئة، إذا كنتِ تشكين باحتمالية حدوث الحمل لديكِ وتتساءلين: كيف أعرف إذا كنت حامل ؟ تابعي معنا قراءة باقي المقال، لتتعرفي على كل الطرق التي يمكنها مساعدتك في اكتشاف الحمل.

Advertisement

كيف أعرف إذا كنت حامل ؟

قد تسألين، مثل الكثير من النساء اللاتي يعتقدن باحتمال حدوث الحمل لديهن: كيف أعرف إذا كنت حامل ؟ وتبحث الكثير من تلك النساء على أكثر من طريقة للتحقق من الحمل. ويجب عليكِ عزيزتي القارئة أن تعلمي أنه لا يمكنك اكتشاف حدوث الحمل بدون الخضوع لأحد اختبارات الحمل.

وتقوم اختبارات الحمل بفحص بولك أو دمك بحثًا عن هرمون يسمى هرمون الحمل أو موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG)، حيث يقوم جسمك بصنع هذا الهرمون بعد أن تُزرع بيضة مخصبة على جدار رحمك. ويحدث هذا عادة بعد حوالي 6 أيام من الإخصاب، حيث ترتفع مستويات هرمون الحمل بسرعة، وتتضاعف كل يومين إلى ثلاثة أيام.

كيف أتحقق من الحمل باختبارات الدم؟

يمكن لاختبارات الدم أن تجيبك بسهولة عن سؤالك: كيف أعرف إذا كنت حامل ؟ حيث يمكن لاختبارات الدم أن تكشف عن الحمل قبل اختبار الحمل المنزلي أو اختبارات البول، أي بعد حوالي 6 إلى 8 أيام من الإباضة. ولكن قد يستغرق الحصول على نتائجها وقتًا أطول من اختبارات الحمل في المنزل.

ولكن لا تفضل الكثير من النساء الخضوع لها في كثير من الأحيان، وذلك بسبب ارتفاع ثمن إجراءها، هذا غير أن نتائجها قد تكون مشابهة نتائج اختبارات البول. وهناك نوعان من اختبارات الدم:

  • الاختبار النوعي لهرمون الحمل: وهو الاختبار الذي يعطي إجابة نعم أو لا على السؤال: هل أنت حامل؟ ويمكن لهذا الاختبار الكشف عن الحمل في وقت مبكر، بعد 10 أيام من الحمل، ويمكن لبعض الأنواع الاخرى من ذلك الاختبار الكشف عن الحمل قبل ذلك بكثير.
  • الاختبار النوعي لهرمون الحمل: وهو الذي يقيس الكمية الدقيقة من مستويات هرمون الحمل في دمك. وهذا الاختبار قد يساعد في تتبع المشاكل التي تحدث أثناء الحمل. وقد يستخدمه الطبيب مع اختبارات أخرى لاستبعاد حدوث حالة الحمل خارج الرحم (حالة تحدث عندما تُزرع البويضة المخصبة خارج الرحم) أو بعد الإجهاض (عندما تنخفض مستويات هرمون الحمل بسرعة).

اقرأي أيضا: ما هي الفيتامينات اللازم تناولها قبل الحمل والولادة؟

Advertisement

كيف أعرف إذا كنت حامل باختبارات البول؟

يمكن لاختبارات البول أن تجيبك بمرونة عن سؤال: كيف أعرف إذا كنت حامل ؟ حيث أنكِ يمكنك الخضوع لتلك الاختبارات في المنزل أو في عيادة الطبيب. وتتميز هذه الاختبارات بـ:

  • سهولة ومرونة إجراءها.
  • دقة نتائجها إذا تم اتباع الإرشادات المرفقة بها بدقة.
  • سهولة الحصول عليها دون وصفة طبيبة.
  • تتوافر في الكثير من الصيدليات والمتاجر.
  • تظهر نتائجها بعد دقائق من إجراء الاختبار.

ويمكنك إجراء اختبار البول الخاص بك من خلال اتباعك إحدى هذه الطرق:

  • امسكي عصا الاختبار في مجرى البول.
  • اجمعي البول في كوب واغمسي عصا الاختبار فيه.
  • اجمعي البول في كوب واستخدمي قطارة لوضعه بضع قطرات منه في عصا الاختبار.

وستحتاجين إلى الانتظار لبضع دقائق قبل رؤية النتائج.

وتدعي العديد من اختبارات الحمل المنزلي أنها دقيقة بنسبة تصل إلى 99٪، ومع ذلك، تُشير العديد من الدراسات إلى أن الاستخدام غير الصحيح لاختبارات البول قد يؤدى إلى الحصول على نتائج خاطئة. ولهذا يُنصح بالانتظار بالاختبار لمدة أسبوع بعد غياب الدورة الشهرية، بدلا من الخضوع للاختبار في اليوم الأول من غياب الدورة الشهرية. وذلك لأن 10 إلى 20 في المائة من النساء الحوامل لا يكتشفن حملهن في اليوم الأول من غياب الدورة الشهرية، بسبب عم انتظام الدورة لديهن، أو بسبب أنهن يخطئن في تقدير الوقت الصحيح لنزول الدورة الشهرية لديهن.

اقرأي أيضا: ما هي تحاليل ما قبل الحمل؟

Advertisement

عزيزتي القارئة، بعدما تعرفتِ على كيف أعرف إذا كنت حامل ؟ إذا كان لديكِ المزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-tests#1 https://www.medicalnewstoday.com/articles/316463#accuracy