كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أعرف علامات الحمل

كيف أعرف علامات الحمل

العلامات الأولية للحمل هي غياب الدورة الشهرية، ولكن بعض النساء تتعرض لبعض الأعراض الأخرى، فعدم انتظام الدورة الشهرية أو تأخرها هو أمر شائع بين النساء وقد يكون له أسباب مختلفة وكثيرة مثل تكيس المبايض، وتختلف أعراض الحمل من امرأة لأخرى، والآن تعرفي معنا عن أكثر الأعراض الشائعة المبكرة للحمل وللإجابة على سؤالك كيف أعرف علامات الحمل تابعي معنا.

Advertisement

كيف أعرف علامات الحمل ؟

تتأكد عادة معظم النساء من وجود الحمل عن طريق إجراء اختبار الحمل المنزلي أو في المختبر ولكن قبل أن تقومي بهذا الاختبار قد تظهر عليكِ بعض العلامات التي تدل على الحمل ومنها ما يلي:

غياب الدورة الشهرية

قد يكون غياب أو تأخر الدورة الشهرية لديكِ علامة على الحمل ولكنه ليس دليل قاطع على ذلك.

تغيرات في الثدي

حدوث تغيرات في الهرمونات في بداية الحمل قد تجعل ثدي المرأة الحامل حساس للغاية وقد تشعر ببعض الآلام، وقد يتكيف الجسم مع هذا التغير بعد بضعة أسابيع.

نزول نقط من الدم

ملاحظة نزول قطرات من الدم في بداية الحمل يحدث عادةً نتيجة انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم.

تشنجات في الرحم

تتعرض أحياناً بعض النساء إلى تشنجات وآلام خفيفة في الرحم في بداية الحمل.

الإمساك

يؤدي تغير الهرمونات في جسم المرأة إلى اضطراب الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى حدوث الإمساك.

اقرئي أيضاً: هرمونات المرأة وتأثيرها في جميع المراحل العمرية لها

Advertisement

احتقان الأنف

يمكن أن تؤدي زيادة مستوى بعض الهرمونات في بداية الحمل إلى شعور المرأة الحامل بانسداد أو احتقان الأنف وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب.

علامات الحمل الشائعة

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤال كيف أعرف علامات الحمل إليكِ بعض العلامات الشائعة للحمل:

الغثيان مع الشعور بالرغبة في القيء

عادة يكون الغثيان في الصباح أو المساء من أعراض الحمل المبكرة وقد يزول بعد فترة وقد يستمر طوال فترة الحمل، ويرجع ذلك للتغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة.

اقرئي أيضاً: كيفية التخلص من الغثيان عند الحامل

الشعور بالتعب والإرهاق

يرتفع مستوى هرمون البروجسترون في جسم المرأة في بداية الحمل وهذا يؤدي إلى الشعور بالإعياء والإرهاق والتعب المستمر.

الشعور بالصداع

التغيرات الهرمونية التي تحدث بالجسم في بداية الحمل قد تؤدي لشعور المرأة الحامل بالصداع والدوخة أيضاً، وإذا استمر الصداع لفترات طويلة يجب عليكِ استشارة الطبيب.

الوحم

الرغبة الشديدة في تناول أنواع معينة من الطعام أو النفور من أنواع أخرى هو أيضاً عرض من أعراض الحمل المبكرة وأحياناً تكون لدى بعض النساء رغبة في تناول أشياء غريبة غير الأطعمة أثناء فترة الوحم ولذا يجب استشارة الطبيب الخاص بكِ في هذه الحالة.

Advertisement

انتفاخ البطن

في فترة الحمل تحدث الكثير من التغيرات الهرمونية وهذه التغيرات قد تؤدي إلى شعور المرأة بانتفاخات البطن المزعجة.

تقلب المزاج باستمرار

لتغير الهرمونات في جسم المرأة دور هام في حدوث تقلبات مزاجية حادة، مع الشعور بالحزن والاكتئاب والبكاء في كثير من الأحيان.

اقرئي أيضاً: كيفية السيطرة على الحالة النفسية للحامل

في نهاية المقال وبعد أن تعرفتي على إجابة سؤال كيف أعرف علامات الحمل يجب معرفة أن هذه الأعراض ليست دليل كافي على وجود الحمل من عدمه، فقد تكون ببساطة دلالة على نزول الدورة الشهرية، ولكن يمكن التأكد من وجود الحمل عن طريق الذهاب إلى الطبيب المختص، وإذا كان لديكِ أي استفسار عزيزتي الأم فلا تتردي في استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/in-depth/symptoms-of-pregnancy/art-20043853 https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-am-i-pregnant