ADVERTISEMENT

كيف أقضي على رائحة العرق

تتسبب رائحة العرق الكريهة في فقدان الثقة بالنفس والشعور بعدم الراحة، على الرغم من أن العرق عملية فسيولوجية طبيعية توفر للجسم الكثير من الفوائد، لتتعرف على إجابة سؤالك كيف أقضي على رائحة العرق من خلال بعض النصائح والوصفات المنزلية، تابع معنا هذا المقال.

كيف أقضي على رائحة العرق ؟

هناك العديد من الطرق التي تساعدك على التخلص من رائحة العرق الكريهة ومن هذه الطرق:

ADVERTISEMENT
  • استخدام مزيل رائحة العرق، حيث يقوم مزيل رائحة العرق بقتل البكتيريا التي تسبب رائحة العرق.
  • استخدام مضاد التعرق قبل النوم، حيث يعمل على إغلاق المسام التي تفرز العرق مما يقلل التعرق، وبالتالي يقلل من الرائحة الكريهة.
  • الاستحمام اليومي بالصابون ويفضل استخدام الصابون المضاد للبكتيريا في منطقة الإبط، حيث يساعد على التخلص من البكتيريا والعرق وبالتالي التخلص من الرائحة الكريهة.
  • تجنب ارتداء الألياف الصناعية، حيث أنها تكون مناسبة لنمو البكتيريا ويفضل ارتداء الملابس القطنية الواسعة.
  • العناية بمنطقة الإبط عن طريق إزالة شعر الإبط والحفاظ على جفاف منطقة الإبطين لمنع البكتيريا التي تسبب رائحة العرق من التراكم والنمو.
  • التحكم في مستوى التوتر والقلق، حيث يمكن أن يسبب القلق زيادة معدل التعرق.
  • تغيير النظام الغذائي والحرص على تناول الفواكه والخضراوات وتجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة ذات الرائحة النفاذة مثل الثوم والبصل.
  • تغيير مسحوق تنظيف الملابس مع الحرص على اختيار نوع جيد، لأن مساحيق التنظيف قليلة الجودة لا تقوم بإزالة الرائحة الكريهة من الملابس وقد تكون الملابس هي سبب ظهور الرائحة الكريهة.

طرق منزلية فعالة للتخلص من العرق

يمكن أن تساعد بعض الطرق المنزلية في علاج العرق، حيث أثبتت بعض المكونات قدرتها على تخفيف رائحة العرق، ومن أشهر هذه المكونات:

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للبكتيريا، فيقوم بقتل البكتيريا التي تسبب رائحة العرق الكريهة، ويمكنك تخفيفه بالماء واستخدامه كرذاذ طبيعي مزيل لرائحة العرق.

صودا الخبز

تعتبر صودا الخبز من أفضل الوصفات المنزلية المستخدمة للتخلص من رائحة العرق، حيث يتم خلطها مع الماء ووضعها تحت الإبط، أو يمكن إضافة كمية صغيرة من عصير الليمون أو نشا الذرة ووضع هذا الخليط تحت الإبط، ولكن يجب توخي الحذر عند استخدام هذه الوصفة لأنها يمكن أن تتسبب في تهيج الجلد.

وصفات منزلية أخرى للتخلص من العرق

ينصح البعض باستخدام بعض المكونات الموجودة بالمنزل من أجل تخفيف رائحة العرق، ولا نعلم مدى فاعلية هذه المكونات وتأثيرها، ولكن يمكنك تجربة هذه الطرق لتتخلص من الرائحة المزعجة:

ADVERTISEMENT

ماء الورد

يمكنك استخدام ماء الورد عن طريق تخفيفه بالماء واستخدامه كرذاذ مضاد لرائحة العرق أو تطبيقه على الجلد مباشرة، وكذلك يمكنك إضافته إلى حوض الاستحمام للحصول على رائحة جميلة للجسم.

زيت النعناع

يساعد زيت النعناع على التخلص من البكتيريا التي تسبب رائحة العرق، حيث يمكنك وضعه مباشرة على الجلد مع التدليك، أو يمكن تخفيفه بالماء ثم وضعه في زجاجة بخاخ واستخدامه لإزالة رائحة العرق.

ADVERTISEMENT

بودرة الأطفال

يمكنك استخدام بودرة الأطفال عن طريق وضعها مباشرة على الجلد أو خلطها بالماء ووضعها على الإبط وتدليكها برفق، حيث تساعد في إزالة رائحة العرق الكريهة.

زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي من أفضل الزيوت للتغلب على رائحة العرق، حيث يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا وخاصةً البكتيريا المسببة لرائحة العرق، ويمكنك وضعه مباشرة تحت الإبط للتغلب على رائحة العرق.

ADVERTISEMENT

زيت إكليل الجبل

يحتوي زيت إكليل الجبل على خصائص مضادة للبكتيريا، فيقوم بقتل البكتيريا التي تسبب رائحة العرق، ويمكنك وضع زيت إكليل الجبل مباشرة على الإبطين أو تخفيفه بالماء واستخدامه كرذاذ.

والآن وقد وصلنا لنهاية مقالنا، وقد تعرفت على طرق التخلص من العرق، تذكر أن التعرق عملية طبيعية، وكل ما عليك فعله هو تجنب الأسباب المؤدية لها، ولكن إن كنت تعاني من التعرق المفرط، فستكون بحاجة للعلاج الطبي، وهذا ما ستجده في هذا المقال التعرق المفرط أسبابه وعلاجه

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ سمر شوقي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد