ADVERTISEMENT

كيف أقوي عظام طفلي الرضيع

كيف أقوي عظام طفلي الرضيع
عضلات وعظام الرضع عند الولادة تكون ضعيفة، وفي سنواتهم الأولى، من المهم جدًا أن تساعدهم الأم على تعزيز نمو العظام وهناك بعض الأنشطة التي يمكن أن تساعدهم على تقوية عضلاتهم وعظامهم، ولذلك سنتعرف في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف أقوي عظام طفلي الرضيع من خلال التعرف على بعض التمارين البسيطة التي يمكن القيام بها للرضيع.

كيف أقوي عظام طفلي الرضيع ؟

للإجابة على سؤالك سنتعرف الآن على بعض الرياضات التي تساعد في تقوية عضلات طفلك الرضيع التي يوصي بها الأطباء، وهي:

ADVERTISEMENT

تمرين شد البطن

  • ضعي الطفل على بطنه على سطح ناعم على الأرض.
  • سيعلم ذلك الطفل كيفية اللعب وجهاً لوجه وسيتمكن قريباً من رفع رأسه عن الأرض.
  • لمساعدته يمكنك أن تأخذ لعبته المفضلة أو لعبة تصدر أصواتاً لتشجعه على النظر إليها، سيساعد ذلك على تقوية عضلات رقبته وظهره.

حركة الدراجات

نمو عظام الساق هي من أكثر أهتمامات الأم، خاصةً حيث تساعد نمو عضلات الساق في تحديد الوقت الذي سيكون فيه قادرًا على الزحف والمشي، يوصي أطباء الأطفال بالتمرين التالي لتقوية ساق الرضيع :

  • ضع الطفل على ظهره وأمسك كاحليه برفق.
  • حرك ساقيه ببطء في حركة دائرية، وكأنه يركب دراجة.
  • يمكنك القيام أيضاً ببعض تمارين الإطالة في فترات زمنية مختلفة.
  • ثم امنح طفلك استراحة لبضع دقائق واستمر.

التدليك

استكمالاً للإجابة على سؤالك كيف أقوي عظام طفلي الرضيع ، فالإجابة هي التدليك بالزيوت، فإنها يمكن أن تساعد الطفل في جعل عضلاته وعظامه أقوى، يمكنك البدء في تدليك جسم طفلك في فترة مبكرة بعد أسبوع أو أسبوعين من الولادة، هناك بعض الحركات التي يجب عليك القيام بها كجزء من تدليك الطفل:

  • أمسكِ معصم طفلك وقومي برفع الطفل عن طاولة التدليك يساعد هذا التمرين على تطوير العمود الفقري.
  • ضعي طفلك على ظهره، وركبتيه متباعدتين، ولكن قدميه معًا، ثم اضغطي على قدم الطفل بإبهاميك، سيحاول طفلك دفع نفسه للأمام، هذا التمرين مفيد جدًا لتطوير عضلات الساق.
  • بعد التدليك، ابق راحة يدك على صدر الطفل واضغط برفق، فهذا يساعد على التخلص من احتقان الرئتين ويزيد من قدرته على التنفس بحرية أكثر، وكلاهما جيد لقوة الجهاز التنفسي.

تمارين أخرى

أدر رأس طفلك

من المهم مساعدة عضلات رأس طفلك على النمو لأنها حساسة جدًا في الأشهر القليلة الأولى، ساعد طفلك على تدوير رأسه على الجانبين أثناء الاستلقاء، فهذا يساعد على تقوية عضلات رأس الطفل، يجب عليك أيضًا القيام بتمرينين بسيطين لتقوية عنق الطفل:

  • استخدام الألعاب: خذ لعبة جذابة وملونة يمكنها أن تلفت نظر الطفل، وتأكدي من رؤية الطفل لها، ثم انقليها من اليسار إلى اليمين، سيشجع هذا الطفل على تحريك رأسه وممارسة هذا التمرين بشكل طبيعي.
  • استخدام الأشياء اليومية: ضع أشياء مثيرة للاهتمام على جانبي سرير طفلك، بحيث يكون لديه الدافع لقلب رأسه على كلا الجانبين.

العناصر الغذائية للطفل

استكمالاً للإجابة على سؤالك كيف أقوي عظام طفلي الرضيع ، ليست الرياضات أو التمرينات وحدها التي تساعد على تقوية عظام وعضلات طفلك ولكن أيضاً التأكد من حصوله على العناصر الغذائية المهمة، فالعضلات والعظام الصحية هي مؤشر على الصحة العامة، فإذا كان طفلك يتمتع بقوة عضلية جيدة وعظام صحية، فمن المحتمل أنه سيتعلم أيضًا الزحف والمشي والركض بسرعة أكبر، وبمجرد أن يفطم طفلك عن الرضاعة الطبيعية، يُنصح بتقديم له الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د والبروتين،  بعض مصادر هذه العناصر الغذائية هي اللحوم والدجاج والخضروات ومنتجات الألبان والفواكه.

ADVERTISEMENT

اقرأي أيضاً: الغذاء الصحي للأطفال.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد ان تعرفنا على إجابة سؤالك كيف أقوي عظام طفلي الرضيع من خلال بعض التمارين الرياضية وأيضاً من خلال التعرف على أهم العناصر الغذائية له، يجب استشارة الطبيب أيضاً قبل القيام بأي من هذه الرياضات واتباع التعليمات جيداً، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة منى محمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد