كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أهيئ نفسي للحمل

كيف أهيئ نفسي للحمل

عند انقطاع الدورة الشهرية تبدأ المرأة المتزوجة في إجراء اختبار حمل للتأكد، ولكن قبل الحمل تحاول المرأة الاستعداد لهذا الحدث العظيم، لذلك سنجيب على سؤالك كيف أهيئ نفسي للحمل ؟ وستعرفين أفضل وقت لحدوث الحمل في هذا المقال فتابعي معنا.

Advertisement

ما هو أفضل وقت لحدوث الحمل؟

تعد فترة التبويض هي أفضل وقت لحدوث الحمل، يحدث هذا عندما يتم إطلاق البويضة الناضجة من المبيض، ودفعها إلى أسفل قناة فالوب، وتكون جاهزة للإخصاب، في هذا الوقت تزيد سماكة بطانة الرحم للتحضير للبويضة المخصبة، ولكن إذا لم يحدث الحمل، سيتم إلقاء بطانة الرحم والبويضة المخصبة وجدار الرحم فيما يُعرف بدم الحيض.

تقاس فترة التبويض من خلال الدورة الشهرية للمرأة من اليوم الأول من فترة الحيض وفي المتوسط تتراوح دورة المرأة بين 28-32 يوم، ولكن بعض النساء قد يكون لديهن دورات أقصر أو أطول بكثير، وتحدث الإباضة ما بين اليوم 11-21 من الدورة الشهرية.

اقرئي أيضاً: أعراض الثلث الأول من الحمل وكيفية تطور الجنين.

Advertisement

كيف أهيئ نفسي للحمل ؟

إذا كنتِ تحاولين إنجاب طفل أو تفكرين في ذلك، فليس من السابق لأوانه البدء في الاستعداد للحمل، فبالنسبة لبعض النساء، يستغرق إعداد أجسامهن للحمل بضعة أشهر، والبعض الآخر قد يستغرق الأمر وقتًا أطول، سواء كان هذا هو طفلك الأول أو الثاني أو السادس، فإليكِ خطوات مهمة لمساعدتك على الاستعداد للحمل:

  • وضع خطة واتخاذ الإجراءات، سواء كنتِ قد قمتِ بتدوينها أم لا، فمن المحتمل أنك فكرت في أهدافك الخاصة بإنجاب أو عدم إنجاب أطفال، وكيفية تحقيق هذه الأهداف، فمثلاً عندما لا ترغبين في إنجاب طفل، يمكن أن تكونين قد استخدمتِ وسائل فعالة لمنع الحمل، ولكن عليكِ استشارة طبيبك في البدء بالتخلي عنها.
  • التحدث مع طبيبك، إذا كنتِ تعانين من أي حالة طبية فتأكدي من أنها تحت السيطرة وأن الحمل لن يعرضك لخطر مع هذه الحالة الطبية، وتشمل بعض هذه الحالات، الأمراض المنقولة جنسياً، والسكري، وارتفاع ضغط الدم ومرض الغدة الدرقية، والأمراض المزمنة الأخرى.
  • تغير نمط الحياة والعادات السلوكية، قومي بالتحدث إلى طبيبك أو مع أخصائي صحي آخر إذا كنت تدخنين أو تشربين الكحول أو تستخدمين بعض الأدوية، فتناول بعض الأدوية خاصة الأدوية والوصفات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والمكملات الغذائية أو العشبية أثناء الحمل يمكن أن يسبب العديد من المشاكل أثناء الحمل للمرأة وطفلها، مثل الولادة المبكرة، والعيوب الخلقية، ووفاة الجنين، فإذا كنتِ تخططين للحمل، يجب عليك استشارة طبيبك عند الحاجة إلى أي دواء قبل الحمل والتأكد من أنكِ تتناولين فقط الأدوية الضرورية.
  • يوصى باستخدام بعض اللقاحات قبل الحمل، أو أثناء الحمل مباشرة، لأن الحصول على اللقاحات المناسبة في الوقت المناسب يساعد على الحفاظ على صحتك وصحة طفلك وتجنب أي مشاكل صحية مدى الحياة.
  • تناول 400 ميكروغرام من حمض الفوليك كل يوم من خلال نظامك الغذائي، فحمض الفوليك هو نوع من أنواع فيتامينات ب، إذا كان لدى المرأة ما يكفي من حمض الفوليك في جسمها قبل شهر واحد على الأقل من الحمل وخلاله، فيمكن أن يساعد في منع حدوث عيوب خلقية كبيرة في مخ الطفل والعمود الفقري.

اقرئي أيضاً: متى يبدأ نبض الجنين؟ ومتى يمكن سماعه بالطرق المختلفة؟.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ إجابة سؤالك كيف أهيئ نفسي للحمل ؟ وأفضل وقت لحدوث الحمل، إذا كان لديكِ أي استفسارات أو استشارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Advertisement

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.cdc.gov/preconception/planning.html https://americanpregnancy.org/preventing-pregnancy/how-pregnancy-occurs/