أضف استشارتك

كيف اجعل ابني يحب المدرسه ؟ إليكِ الإجابة و 7 نصائح هامة

كيف اجعل ابني يحب المدرسه

لابد أن نعترف أنها معاناة للكثير من الأمهات، وهي منتشرة بشكل كبير على مستوى العالم، إنها كره الطفل للذهاب إلى المدرسة، وكثيراً ما تتسائل الأمهات وتبحث عن إجابة، لماذا يكره الأطفال المدرسة؟ إذاً كيف اجعل ابني يحب المدرسه ولا يكره الذهاب إليها؟ سنتعرف اليوم على كيفية التصرف في حالة كره الطفل المدرسة، وأيضاً نقدم نصائح هامة للأم، فتابعوا معنا القراءة.

لماذا قد يكره الطفل المدرسة؟

  • من الممكن أن تكون هناك مشكلة ما من معلم أو زميل، حتى وإن كانت مجرد خيال لدى الطفل.
  • قد ترتبط المدرسة ببعض المشاعر السلبية للطفل مثل السخرية أو المضايقات من أطفال آخرين.
  • قد يرى الطفل المدرسة مكاناً للكثير من العمل والاختبارات وحشو المعلومات، التي من الممكن أن تكون غير مثيرة للاهتمام من وجهة نظره.
  • إن الأطفال بطبيعتهم لا يميلون للأنظمة والتعليمات ذات النهج الصارم، فمن وجهة نظرهم ما الذي يجعلهم يتركون العطلة واللعب والمرح للذهاب إلى مكان لتلقي تعليمات وتهديدات بالعقاب أحياناً.
  • قد يكون سبب كره الطفل للمدرسة هو بعده عنكِ ورغبته في البقاء بالمنزل.

اقرئي أيضاً: الخوف من أول يوم في المدسة، هذه النصائح ليتغلب عليه طفلكِ.

هل كره الطفل للمدرسة دليل على الغباء؟

إن هذا الاعتقاد خاطئ جداً، فلا علاقة لمستوى ذكاء الطفل بكرهه أو حبه للمدرسة، بل يمكن أن يكون نفور الطفل من المدرسة في بعض الأحيان دليلاً أن عقله يعمل بشكل صحيح، فالطب النفسي يفيد بأن التركيب الدماغي للطفل السليم يرفض أي عوامل تهديد أو إزعاج محتمل من وجهة نظره، وهو ما قد يتمثل في المدرسة ونظامها.

مواضيع متعلقة

كيف اجعل ابني يحب المدرسه ؟

  1. الاستماع إلى مشكلات الطفل في المدرسة وإن كانت صغيرة، وإن كانت من وحي خياله، خاصة إذا كان يصاب بنوبة بكاء عند الحديث عنها.
  2. تحدثي مع طفلكِ عن الصورة التي يحب أن يرى فيها المدرسة، وإن كان مسئولاً عنها ماذا سيفعل حتى تكون ممتعة له ولأصدقائه.
  3. استبدلي الأفكار السلبية لديه بالأفكار الإيجابية، على سبيل المثال من أكثر معلمة تحبها؟ ما أكثر مقعد تحب الجلوس عليه؟ ما اللعبة التي تفضلها مع أصدقائك؟ ما أكثر درس تحبه؟ وهكذا.
  4. حاولي قضاء أكبر وقت مع ابنكِ عند عودته من المدرسة، ولا تلخصي هذا الوقت في الاستذكار والدروس فقط.
  5. تحدثي مع الطفل عن النجاح وحلمه في المستقبل، وكيف أن المدرسة ستساعده على ذلك، ليكون لديه رابط بين التميز وبين المدرسة.
  6. قومي بالتواصل مع معلمات ومعلمين الطفل وإبداء مقترحاتكِ بصفة عامة للمساهمة في تعلق الأطفال بمدرستهم، ومساعدتهم على تجاوز أي مخاوف متعلقة بها، وإعداد برامج لعلاج صعوبات التعلم.
  7. اربطي إنجاز الطفل أو إشادة معلمه به بزيادة تقديره ومدحه أمام أصدقائه وزملائه وعائلته، ليشعر أن المدرسة من الممكن أن تكون سبباً في تحقيق ذاته والفخر به.

اقرئي أيضاً: علاج صعوبات التعلم في القراءة والكتابة، وما دور الأسرة والمدرسة؟

والآن عزيزتي الأم نتمنى أن نكون قد أجبنا على سؤالكِ، كيف اجعل ابني يحب المدرسه ولا يكرهها، وإذا كان لديكِ أي استفسار طبي، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.psychologytoday.com/us/blog/radical-teaching/201007/what-do-when-your-child-hates-school https://www.babycenter.com/404_my-child-says-she-hates-school-what-should-i-do_70230.bc

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *