كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف اعتني بنفسي وقت الحمل

كيف اعتني بنفسي وقت الحمل

هناك الكثير من الخطوات الصحية التي يجب على المرأة الحامل اتباعها للحصول على حمل صحي وسليم، وللحفاظ على صحة جنينها ونموه، وسنتعرف في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف اعتني بنفسي وقت الحمل ؟ وسنعرف أيضًا أهم التمارين الرياضية لفترة الحمل.

Advertisement

كيف اعتني بنفسي وبنظامي الغذائي وقت الحمل ؟

إليكِ بعض الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على نظام غذائي سليم:

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

يجب على المرأة الحامل أن تختار مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تحتوي على الألياف، فيمكنها تناول الخضروات والفواكه مثل الموز والبطيخ والجزر والخضروات المطبوخة، يجب أيضًا تناول الكثير من الحبوب الكاملة مثل الأرز البني أو دقيق الشوفان.

الحرص على تناول وجبة الإفطار

لا يجب نسيان وجبة الإفطار لأنها مهمة للحصول على المزيد من الطاقة طوال اليوم، يمكن أن تجربي حبوب الإفطار المدعمة بالكالسيوم، وإذا كنتِ تشعرين بالغثيان في الصباح، فيمكنك تناول خبز القمح الكامل في البداية.

اختيار الوجبات الصحية الخفيفة

كيف اعتني بنفسي وقت الحمل ؟ لكي تعتني المرأة بنفسها وجسمها أثناء الحمل، يجب تناول الأطعمة قليلة الدسم، فيمكن اختيار الزبادي قليل الدسم أو خالي الدسم، ويمكن تناول جبن خالي الدسم أو قليل الدسم.

الابتعاد عن الأجبان الطرية والأطعمة غير المطبوخة جيدًا

يجب الابتعاد عن الأجبان الطرية مثل جبن الماعز، ويجب الابتعاد عن اللحوم والأسماك غير المطبوخة جيدًا لأنها تحتوي على بكتيريا يمكن أن تؤذي طفلك.

Advertisement

اقرئي أيضًا: تعرفي على الأطعمة الصحية للمرأة الحامل.

المكملات الغذائية جزء مهم للعناية بالحمل

قد ينصح الأطباء الأم الحامل بتناول المكملات الغذائية أثناء فترة الحمل للعناية بنفسها أثناء الحمل، ومن الأمثلة على المكملات الغذائية، حمض الفوليك، حيث ينصح بتناول مكملات حمض الفوليك في الأشهر الثلاثة الأولى وفيتامين د طوال فترة الحمل، وذلك لأن حمض الفوليك يحمي الجنين من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة، يجب التحقق من الجرعة المناسبة من حمض الفوليك أثناء الحمل لأن بعض النساء تحتاج إلى تناول جرعة أعلى من 5 ملغ يوميًا.

ينصح الأطباء بتناول فيتامين د خلال فترة الحمل، لأنه مهم لتنمية الهيكل العظمي للجنين، وصحة عظام الجنين في المستقبل، من الأفضل دائمًا اتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل بدلًا من الاعتماد على الفيتامينات والمكملات، ولكن إذا كانت المرأة لا تأكل السمك يمكن أن تتناول مكمل زيت السمك، ويجب اختيار مكمل زيت أوميغا 3 بدلًا من زيت كبد السمك، وذلك لأن زيوت كبد السمك، مثل زيت كبد سمك القد، قد تحتوي على شكل الريتينول من فيتامين أ، والذي قد يضر بالجنين.

اقرئي أيضًا: كيف أعتني ببشرتي وجسمي وأنا حامل؟

كيف اعتني بنفسي وقت الحمل بممارسة الرياضة؟

من المهم أن تحرص الحامل على الحفاظ على نشاط جسمها أثناء فترة الحمل، لذلك يجب ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة أثناء فترة الحمل، وذلك لأن الرياضة تساعد على تخفيف التوتر والتحكم في زيادة الوزن وتحسين الدورة الدموية وتساعد أيضًا على النوم بشكل أفضل أثناء الحمل، يمكن للمرأة الحامل ممارسة رياضة المشي لمدة 10-20 دقيقة باليوم.

Advertisement

يمكن للمرأة الحامل أيضًا ممارسة السباحة وتمارين اليوجا، ويمكنها أيضًا ممارسة تمارين كيجل، فقد تساعد هذه التمارين في تقوية عضلات قاع الحوض التي تدعم الرحم والمثانة والأمعاء، ويمكن أن تساعد هذه التمارين أيضًا في تسهيل عملية الولادة، يجب استشارة الطبيب أولًا حول البرنامج الرياضي المناسب لفترة الحمل.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفنا إجابة سؤالك كيف اعتني بنفسي وقت الحمل ؟ وعرفنا أهم التمارين الرياضية التي يجب ممارستها أثناء فترة الحمل، ننصحكِ باتباع نمط حياة صحي، لكي تحصلي على حمل صحي وسليم.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع