كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

كيف اعرف اني حامل بالمعجون وما مدى دقة هذا الاختبار؟

كيف اعرف اني حامل بالمعجون


هناك بعض الطرق المنزلية التي تستخدمها بعض النساء لاكتشاف حدوث الحمل، لذا سوف نُجيب على سؤال شائع هو كيف اعرف اني حامل بالمعجون ؟ ومدى دقة استخدام معجون الأسنان للكشف عن الحمل، وهل تعتبر هذه الطريقة صحيحة وحقيقية؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

اختبار الحمل بالمعجون

تستخدم بعض النساء طرق منزلية قديمة لاكتشاف الحمل، ربما لعدم رغبتهن في شراء اختبارات الحمل من الصيدلية أو للتأكد من حدوث الحمل قبل اللجوء إلى إجراء الفحوصات المعملية.

من ضمن هذه الطرق استخدام معجون الأسنان في اختبار الحمل، وهو أمر يبدو غريباً جداً، وقد يكون آخر الأشياء التي قد تفكر أي امرأة في استخدامها لتحليل الحمل.

الحقيقة أنه لا توجد أي طريقة علمية تثبت أو تؤكد فعالية هذه الطريقة لاختبار الحمل، وكل ما وصلنا عنها هو مجرد آراء وتجارب شخصية لبعض النساء، لذا فمن الأفضل اللجوء إلى استشارة الطبيب.

ما هي اعراض الحمل الاولى؟

قد تحتاجين إلى متابعة ظهور علامات واعراض الحمل المبكرة، والتي سوف تساعدكِ على اكتشاف حدوث الحمل مما يعطيكِ إشارة لإجراء اختبار الحمل، أو اللجوء إلى الطبيب لإجراء الفحص والتأكد.

قد تظهر هذه الأعراض بمجرد أن يتم تلقيح البويضة بواسطة الحيوان المنوي وتتعلق بجدار الرحم، ثم تستمر في التطور وتستمر معها أعراض الحمل، يمكنكِ التعرف على المزيد عن أعراض الحمل من خلال قراءة هذا المقال: اعراض الحمل بالتفصيل.. ملف شامل.

كيف اعرف اني حامل بالمعجون ؟

سوف نُجيبكِ على سؤالكِ كيف اعرف اني حامل بالمعجون ونفسر لكِ الطريقة المنزلية التي تستخدمها بعض النساء لاكتشاف الحمل، ولكن يجب العلم بأنها طريقة ليست مؤكدة ولا توجد مصادر علمية مثبتة عنها.

في هذه الطريقة يمكن استخدام معجون الأسنان الأبيض الذي يتم وضع كمية منه في كوب، وإضافة بضعة قطرات من البول الخاص بكِ له، وذلك بعد جمع بعض البول في كوب آخر فارغ نظيف، ثم الانتظار بضعة دقائق بعد ذلك لرؤية التفاعل وظهور النتيجة.

يُعتقد أن الدمج بين البول والمعجون يؤدي إلى حدوث تفاعل كيميائي، حيث يمكن حدوث تغيير في اللون أو حدوث فوران، وهو ما يعني نتيجة إيجابية وحدوث الحمل.

ويفسرون حدوث ذلك نتيجة لوجود هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية hCG في جسم المرأة الحامل، وهو المسئول عن حدوث التفاعل بين بول المرأة المحتوي على هذا الهرمون وبين معجون الأسنان، بينما في حالة عدم حدوث الحمل لن يحدث أي تفاعل، وسوف يبقى لون المعجون كما هو ولن يتم فورانه.

اقرأي أيضاً: كيف اعرف اني حامل ؟ أعراض الحمل واختبارات الحمل تساعدك.

ما مدى دقة تحليل الحمل بالمعجون؟

لا يعتبر اختبار الحمل بالمعجون اختباراً دقيقاً، كما أنه ليس طريقة فعالة وناجحة لاكتشاف وتأكيد الحمل، حيث من المحتمل أن حدوث التفاعل بين معجون الأسنان والبول ناتجاً عن وجود أي مواد أخرى في البول.

يحتوي البول لدى أي شخص على حمض اليوريك، والذي قد ينتج عنه تفاعل رغوي عند اختلاطه بكربونات الكالسيوم الموجودة في معجون الأسنان، وبالتالي يمكن الحصول على نتيجة مماثلة عند إجراء الاختبار على بول أي شخص سواء رجل أو امرأة.

وفي حالة عدم حدوث تفاعل قد يكون ذلك ناتجاً عن انخفاض نسبة حمض اليوريك في بول الشخص، لذا فلا يعطي هذا الاختبار نتيجة موثوقة وأكيدة للحمل.

اختبار الحمل

تعتبر الطريقة الأمثل لاكتشاف وتأكيد الحمل هي إجراء اختبارات الحمل عند الشك في حدوثه أو ظهور الأعراض الدالة عليه، وتشمل هذه الاختبارات:

  • اختبار الحمل المنزلي، وهو أسرع وأسهل الطرق التي يمكن استخدامها، ويمكن شرائه من أي صيدلية، ويساعد على اكتشاف هرمون الحمل، ولكن قد يعطي هذا الاختبار نتائج سلبية كاذبة في حالة إجرائه في وقت مبكر جداً قبل زيادة نسبة الهرمون في الجسم، لذا يجب الانتظار أسبوعين على الأقل قبل استخدامه.
  • اختبار الدم، حيث يمكن أن يأخذ الطبيب عينة من الدم لفحص نسبة هرمون الحمل بها، وتأكيد الحمل مثل إجراء تحليل الحمل الرقمي الذي يكشف النسبة الدقيقة للهرمون في الدم.

اقرأي أيضاً: تحاليل الحمل المختلفة وأهميتها .. وإلى ماذا تشير نتائجها؟

وفي النهاية بعد أن أوضحنا لكِ عزيزتي القارئة إجابة سؤالكِ كيف اعرف اني حامل بالمعجون؟ إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة ايام التبويض
قومي بإدخال تاريخ أول يوم من دورتك الشهرية الأخيرة وكم يوم تستمر معك، وستحصلين على النتيجة بالأيام التي ترتفع فيها نسبة الخصوبة لديك الشهر المقبل..
أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

المراجع
https://www.healthline.com/health/pregnancy/toothpaste-pregnancy-test#accuracy