كيف اعرف اني حامل من اول يوم تلقيح وما هي أول العلامات؟

كيف اعرف اني حامل من اول يوم تلقيح


يحدث الحمل بعد تلقيح البويضة بواسطة الحيوان المنوي، ولكن كيف اعرف اني حامل من اول يوم تلقيح وما هي العلامات والأعراض الأولى التي قد تظهر لتدل على حدوث الحمل؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة إجابات هذه الأسئلة.

التلقيح

يحدث التلقيح عندما تنطلق البويضات في مرحلة التبويض، والتي تكون عادة بعد حوالي أسبوعين من اليوم الأول من الدورة الشهرية، ثم يتم تلقيحها بواسطة الحيوانات المنوية التي تدخل إلى قناة فالوب من خلال عنق الرحم.

وعندما يصل الحيوان المنوي إلى البويضة ويقوم بتلقيحها، فإن الخلايا الموجودة داخل البويضة المخصبة تبدأ في التكاثر، وتنشئ كتلة تُسمى الكيسة الأريمية.

تُكمل الكيسة الأريمية طريقها وتنتقل إلى أسفل قناة فالوب في اتجاه الرحم، ويتم غرسها أو زرعها في جدار الرحم حتى يمكنها الحصول على العناصر الغذائية اللازمة من خلال الدم، وتستكمل طريقها حتى تتحول إلى جنين نامي.

ومن اول علامات الحمل بعد التبويض الدوخة والصداع، والشعور بالغثيان، ويمكنك معرفة  المزيد من خلال مقال ما هي اول علامات الحمل بعد التبويض ؟

كيف اعرف اني حامل من اول يوم تلقيح ؟

دائماً ما تنتظر المرأة حدوث الحمل بعد الزواج، وتبقى في انتظار ظهور أعراض الحمل حتى تفرح بهذا الخبر السار، لذا تتساءل الكثير من النساء كيف اعرف اني حامل من اول يوم تلقيح؟

تختلف علامات الحمل من امرأة إلى أخرى وقد تكون دليل على حدوث الحمل أو العكس، والتأكيد يكون من خلال اختبارات الحمل، ولكن هناك بعض العلامات المبكرة التي قد تظهر بعد تلقيح البويضة مباشرة ويمكنها أن تخبر المرأة بحدوث الحمل، وتشمل:

تقلصات زرع البويضة

قد تعاني بعض النساء من التقلصات في وقت مبكر جداً من الحمل، وذلك بسبب مرحلة انغراس البويضة وارتباطها بجدار الرحم، وتحدث التقلصات بعد أيام قليلة من التبويض، ويمكن أن تشعر بها المرأة في أسفل الظهر، البطن أو الحوض.

اقرأي أيضاً: اعراض الحمل في الايام الاولى ونصائح هامة للحامل.

نزيف انغراس البويضة

يمكن أن تلاحظ بعض النساء نزيف بسيط في وقت قريب من حدوث عملية زرع البويضة بجدار الرحم، وهو ما يُسمى نزيف انغراس البويضة، ويكون لونه فاتحاً وأخف من نزيف الدورة الشهرية، ويعتبر ذلك من الإجابات الأساسية لسؤالكِ كيف اعرف اني حامل من اول يوم تلقيح.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

يمكن أن يشير ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى حدوث الحمل، حيث تزداد درجة الحرارة بعد التبويض، وقد تبقى أعلى من المعتاد حتى تبدأ الدورة الشهرية، لذا تشير درجة حرارة الجسم التي لا تزال مرتفعة بشكل غير طبيعي إلى حدوث الحمل.

اقرأي أيضاً: ما الفارق بين أعراض الحمل المبكرة وقرب الدورة الشهرية.

مواضيع متعلقة

علامات الحمل المبكرة الأخرى

بعد أن أجبناكِ على السؤال كيف اعرف اني حامل من اول يوم تلقيح يجب أن تعرفين العلامات والأعراض المبكرة التي يمكنها أن تساعدكِ على اكتشاف حدوث الحمل، وتشمل ما يلي:

  • تضخم الثديين، وزيادة الحساسية بهما، والشعور بالوخز والحكة فيهما.
  • الإعياء بسبب التغيرات الهرمونية الشديدة، وخاصة ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون بشكل كبير في مراحل الحمل المبكرة.
  • الشعور بالنعاس طوال اليوم.
  • الصداع الشديد من أكثر العلامات المبكرة في الحمل.
  • كثرة التبول، وذلك بسبب زيادة مستويات هرمونات الحمل، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم في الكلى والحوض.
  • تقلب المزاج والحالة النفسية السيئة بسبب تغيرات الهرمونات في بداية الحمل.
  • الغثيان في فترة الصباح، كما يمكن حدوث الغثيان والقئ في أي فترة في اليوم.
  • الحساسية تجاه بعض الروائح والأطعمة، والنفور من بعض أنواع الطعام، وفقدان الشهية.
  • الشعور بالدوار أو الدوخة بسبب التغيرات في الأوعية الدموية التي تحمل الأكسجين إلى الدماغ.

اقرأي أيضاً: اعراض الحمل بالتفصيل.. ملف شامل.

وفي النهاية بعد أن أجبناكي على سؤالكِ كيف اعرف اني حامل من اول يوم تلقيح، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة ايام التبويض

قومي بإدخال تاريخ أول يوم من دورتك الشهرية الأخيرة وكم يوم تستمر معك، وستحصلين على النتيجة بالأيام التي ترتفع فيها نسبة الخصوبة لديك الشهر المقبل..
أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/296751.php#how-big-is-my-baby https://www.medicalnewstoday.com/articles/322696.php#accurately-test-for-pregnancy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *