ADVERTISEMENT

كيف اعرف ان جنيني بخير من اعراض الحمل المزعجة ؟

طوال التسعة أشهر تقلق الأم الحامل على الجنين وتريد معرفة هل حركته طبيعة وهل ما تشعر به طبيعي أم تمثل خطورة على الحمل؟ وتسأل الطبيبة النسائية ” كيف اعرف ان جنيني بخير ؟ ” وتبدو الإجابة بسيطة فهناك أعراض تدل على أن الجنين بخير ، ولكنها من اعراض الحمل المزعجة لك، لذا نجيب في هذه المقالة على سؤال الأم الحامل ” كيف اعرف ان جنيني بخير ؟” وتعرفي على العلامات الصحية للحمل.

كيف اعرف ان جنيني بخير ؟؟

عزيزتي الحامل إن كنت تشعرين بإحدى هذه الأعراض المزعجة، فلا تقلقي فهي دليل على إجابة سؤالك” كيف اعرف ان جنيني بخير ” وهذه الأعراض هي :

ADVERTISEMENT

1. زيادة الوزن

هناك عدة أسباب لزيادة الوزن في فترة الحمل، وهذا بسبب وزن الجنين وكمية المياه الموجودة في جسمك، بالإضافة إلى أن في هذه الفترة تزداد كمية الدهون التي يخزنها الجسم بسبب ارتفاع معدلات هرمون الأستروجين، وهرمون البروجسترون.

2. غثيان الحمل

  • من أشهر الأعراض المزعجة للتعرف على أن جنينك بخير هو غثيان الصباح أو الغثيان في الحمل، وهو أحد العلامات التي تجيبك على سؤال ”  كيف اعرف ان جنيني بخير ؟” وهذا لأن هرمون HCG هرمون المشيمة أو الغدد التناسلية يرتفع في بداية الحمل مما يسبب الغثيان والقيء.
  • وفي بعض الأحوال تصاب المرأة بالغثيان في حالة إن كانت تتناول طعام غير مناسب للجنين.
  • وبعض النساء لا يحدث لهن غثيان الحمل ، وليس عليها القلق فالغثيان يحدث لأغلب النساء وليس بالضرورة جميعهن.

3. ألم الثديين

في بداية أول ثلاثة أشهر من الحمل تشعرين بألم في الثديين وزيادة غير طبيعية في الحجم، فألم الثدي يعد علامة طبيعية لأنه دليل على زيادة نسبة هرمونات الحمل الأستروجين والبروجسترون، واللذان يساعدان على تطور الحمل وتثبيت الجنين.

4. نقاط الدم !

قد تستغربين من نقاط الدم ولكن في حالة نزول نقاط من الدم في الشهور الأولى من الحمل، يعبر هذا عن بداية انغراس البويضة في الرحم، ولاكتمال الحمل بشكل طبيعي، يحدث نزيف داخلي بسيط، ويحدث الانغراس في بداية الأيام الأولى من الحمل من اليوم العاشر إلى اليوم 15، ويحدث هذا لالتصاق البويضة المخصبة في جدار الرحم.

5. الإفراز المهبلية

من الأعراض المزعجة بالنسبة إليكِ هي زيادة الإفرازات المهبلية في فترة الحمل، وهذا لزيادة هرمون الأستروجين ، وهذا شيء طبيعي ويرجى الاهتمام بنفسك وبنظافتك الشخصية لتجنب حدوث الالتهابات.

ADVERTISEMENT

6. حركة الجنين

في بداية الشهر الثاني يبدأ الجنين في الحركة ولا تشعرين بحركته إلا في الشهر الرابع أو الخامس، وهذا طبيعي وهذه من أحد الأعراض الهامة لكنها مزعجة جداً للأم فالجنين لا يتوقف في إعطاء الأم ضربات متتالية، لذا عزيزتي لا تنزعجي من هذه الحركة .

علامات الحمل الصحي

هذه العلامات مهمة لذا اهتمي بالمتابعة مع الطبيب للتأكد من أن حملك يمر بطريقة صحية ، ولانتظار المولود الجديد بسلام، وهي:

  • انتظام مستوى ضغط الدم، فلا يجب أن يكون مرتفعاً لتتجنبي الإصابة بارتفاع ضغط الحمل.
  • انتظام مستوى السكر في الدم، تأكدي من أن مستوى السكري في دمك مناسب جداً، وأنك لا تعاني من كثرة التبول وكثرة العطش، في الشهور الأخيرة من الحمل ستترددي على الحمام بكثرة وهذا طبيعي، لأن مع كبر حجم الجنين يزداد الضغط عل المثانة.
  • تأكدي من توازن مستوى الهرمونات، ويعبر عن معدلات طبيعية لهرمونات الحمل مثل هرموني الأستروجين والبروحسترون.
  • زيادة حجم البطن والتي تؤكد على زيادة حجم الجنين الطبيعية، ففي الشهر الثاني يصل طفلك إلى 18 ملليمتر ويزداد طوله 1 ملليمتر يومياً.
  • هناك بعض الأعراض التي تظهر عليكِ في فترة الحمل، مثل الإفرازات المهبلية، تأكدي من زيادتها عن الطبيعي لأنها قد تمثل عدوى.

في الختام؛ نرجو أن نكون وضحنا لك جميع المعلومات عن السؤال الذي يشغل بالك ” كيف اعرف ان جنيني بخير ” وعلامات الحمل الصحي، لذا يسعدنا تواصلك معنا عن طريق التعليقات أو استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرئي أيضاً

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد