كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف اعرف ايام التبويض

كيف اعرف ايام التبويض


يعد التبويض هو المرحلة الأهم للمرأة في حالة التخطيط للحمل، لذلك تتساءل الكثير من النساء كيف اعرف ايام التبويض تعرفي معنا في هذا المقال على إجابة هذا السؤال وتعرفي أيضاً على العلامات المصاحبة لحدوث التبويض.

Advertisement

ما هو التبويض؟

هو خروج بويضة ناضجة من أحد المبيضين كل شهر بالتبادل، ويحدث ذلك في منتصف الدورة الشهرية تقريباً عند معظم النساء وتستمر البويضة من 12 إلى 24 ساعة داخل قناة فالوب في انتظار الحيوان المنوي للتلقيح، وإذا لم يحدث ذلك خلال هذه الفترة تنكمش البويضة وتبدأ بطانة الرحم في السقوط ويحدث الطمث أو الحيض بعد موعد التبويض غالباً بأسبوعين.

كيف اعرف ايام التبويض باستخدام التقويم؟

عند النساء التي تستمر لديها الدورة الشهرية لمدة 28 يوم منتظمة غالباً ما يحدث التبويض ما بين اليوم الـ 11 إلى اليوم الـ 14 بداية من أول يوم في آخر دورة شهرية، ويمكنك معرفة يوم التبويض عن طريق تحديد تاريخ أول يوم في الدورة الشهرية وحساب يوم التبويض من هنا

كيف اعرف ايام التبويض بالأعراض؟

هناك بعض العلامات الشائعة التي تشعر بها معظم النساء أثناء فترة التبويض ولكن ليس بالضرورة أن تشعر بها جميع النساء ومن هذه العلامات ما يلي:

تقلصات أسفل البطن

تحدث هذه التقلصات في الجهة المقابلة للمبيض الذي يقوم بإخراج البويضة وهي تقلصات بسيطة غير مؤلمة وغالباً لا تستمر لفترة طويلة كما أنها غير متزايدة في الشدة.

زيادة إفرازات المهبل

تلاحظ بعض النساء ظهور إفرازات شفافة تشبه في قوامها بياض البيض تظهر لفترة معينة دون رائحة كريهة وغير مصحوبة بالشعور بالحكة، تشير هذه الإفرازات إلى حدوث التبويض.

زيادة الرغبة الجنسية

بالتزامن مع حدوث التبويض يزداد مستوى هرمون الإستروجين ويصل إلى أعلى مستويات له قبل التبويض مباشرة، لذلك قد تشعر بعض النساء بزيادة الرغبة في الجماع.

Advertisement

كيفية معرفة موعد التبويض

هناك عدة طرق يمكنها الإجابة عن سؤالك كيف اعرف ايام التبويض وتساعدك على التنبؤ بموعد بدء التبويض خاصة في حالة التخطيط للحمل حيث أن موعد التبويض يمكن أن يختلف من امرأة إلى أخرى كما أنه يختلف من دورة شهرية إلى أخرى عند نفس المرأة ومن هذه الطرق ما يلي:

  • تتبعي دورتك الشهرية وتعرفي على مدى انتظامها حيث أن انتظام الدورة الشهرية يساعدك على توقع يوم التبويض بشكل دقيق إلى حد كبير، أما في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية يمكنك اتباع أعراض التبويض السابقة.
  • تتبعي درجة حرارة الجسم الأساسية وقومي بقياسها خاصة في الصباح بمجرد الاستيقاظ من النوم، فقد أثبتت الدراسات أن درجة حرارة الجسم الأساسية ترتفع بمقدار نصف درجة مئوية عند التبويض.
  • استخدام شرائط الكشف عن التبويض والتي تعتمد على قياس نسبة بعض الهرمونات التي ترتفع في البول أو اللعاب أثناء فترة التبويض، ويمكنك شراؤها من الصيدليات وتطبيقها في المنزل.

اقرئي أيضاً: كيفية استخدام اختبار التبويض المنزلي

علامات عدم حدوث التبويض

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف اعرف ايام التبويض يجب أن تعلمي أن عدم حدوث تبويض يقلل احتمالات حدوث الحمل وهناك بعض العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة في التبويض ومن هذه العلامات ما يلي:

عدم انتظام الدورة الشهرية

إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة فقد يكون هناك مشكلة في التبويض، ومن الطبيعي أن تختلف الدورة الشهرية لبضعة أيام كل شهر، ولكن ليس من الطبيعي أن تمتد هذه الاختلافات لعدة أيام.

اقرئي أيضاً: أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

قصر أو طول الدورة الشهرية

يمكن أن تكون الدورة الشهرية الطبيعية قصيرة لمدة 21 يومًا أو طويلة لمدة 35 يومًا، ولكن إذا كانت الدورة الشهرية أقصر أو أطول من ذلك فقد تكون هناك مشكلة في التبويض.

Advertisement

عدم نزول الطمث

إذا لم تأتي لكِ الدورة الشهرية لعدة شهور متصلة فهذه علامة قوية أنه لا يحدث تبويض، ويفضل مراجعة الطبيب في هذه الحالات.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف اعرف ايام التبويض بطرق مختلفة نتمنى حياة سعيدة لكِ ولأسرتك.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع