كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي بطرق مختلفة؟

كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي

واحد من أكثر التساؤلات المطروحة من قِبل الأشخاص الذين لديهم اهتمام بالحفاظ على وزنهم، كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي ؟ فالحفاظ على نسبة دهون الجسم ضمن الإطار الطبيعي لا يساعد فقط في الحفاظ على الوزن، ولكن على حماية الجسم من المخاطر الصحية الأخرى، وفي هذا المقال، سوف نعرض لكم أعزائي القراء طرق مختلفة لمعرفة نسبة الدهون في الجسم، وذلك بالنسبة للرجال والنساء أيضاً، فتابعوا معنا القراءة.

ما هي دهون الجسم؟

غالبًا ما تحظى الدهون في الجسم بسمعة سيئة، ولكنها في الواقع تخدم غرضًا مهمًا، حيث يقوم جسمك بتخزين الدهون من الأطعمة التي تتناولها في رواسب يمكن استخدامها للطاقة والعزل والحماية، كل شخص يحتاج إلى بعض الدهون للقدرة على العيش والعمل.

ولكن عندما تتراكم الكثير من دهون الجسم، فإنه يمكن أن يؤدي ذلك إلى السمنة والأمراض الأخرى المرتبطة بالسمنة، مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

اقرأ أيضاً: طريقة حساب الوزن المثالي بأساليب مختلفة ونصائح هامة.

كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي ؟

إن معرفة مقدار الدهون في الجسم ليس سهلاً للغاية مثل معرفة الوزن عند الوقوف على الميزان، أو مثل مؤشر كتلة الجسم، فقد يكون لاعب كمال الأجسام والشخص المصاب بالسمنة بنفس الوزن، لكن لديهم نسب مختلفة من الدهون في الجسم، لذا فإن وزنك وحده لا يستطيع أن يخبرك بنسبة العضلات أو الدهون التي لديك، بدلاً من ذلك، ستحتاج إلى تحديد نسبة الدهون في الجسم وحدها.

إن هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها حساب نسبة الدهون في الجسم، سنتعرف عليها في الفقرات التالية بالتفصيل.

مواضيع متعلقة

كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي بشريط القياس؟

تتمثل إحدى الطرق الأساسية لقياس نسبة الدهون في الجسم في استخدام مقياس شريط ناعم tape measure، مثل النوع الذي يُستخدم في الخياطة، لتسجيل قياسات أجزاء مختلفة من الجسم.

إذا كنت رجلاً، فقم بقياس محيط رقبتك وبطنك، تأكد من قياس الجزء الأكبر من كل منطقة، ولحساب نسبة الدهون في الجسم، قم بطرح قيمة عنقك من قيمة البطن لتحديد قيمة محيطك.

إذا كنتِ امرأة، فعليكِ تسجيل قياس محيط العنق والخصر الطبيعي والوركين، تذكري قياس كل منطقة في أوسع جزء، ولحساب نسبة الدهون في الجسم، قومي بجمع قياسات الخصر والورك، ثم قومي بطرح قياس العنق لتحديد قيمة محيطك، على سبيل المثال إذا كان خصرك 30، وفخذيك 36، وعنقك 13، فستكون قيمة محيطك 53.

نصائح لدقة القياس

  • عند وضع الشريط على الجلد، يجب أن يلامس الجلد ولكن لا يضغط عليه بأي طريقة.
  • خذ جميع القياسات مرتين ومتوسط ​​لهم، ثم سجل إلى أقرب نصف بوصة.

اقرأ أيضاً: هل تعلم ما هي الدهون الثلاثية وكيف تخفض نسبتها؟

قياس دهون الجسم بالفرجار Calipers

الفرجار-لقياس-نسبة-الدهون
أداة الفرجار لقياس نسبة دهون الجسم
  • يتم إجراء اختبار طي الجلد باستخدام أداة تسمى “الفرجار” لقرص مناطق مختلفة من الجسم وقياس الدهون في الجسم، إن هناك طرق قليلة للقياس، لكن الكثير من الناس يتبعون نهجًا مكوناً من القرص في ثلاثة مواقع.
  • إذا كنت رجلاً وتتساءل كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي باستخدام الفرجار، فقم بقياس الدهون في صدرك والبطن والفخذ.
  • إذا كنتِ امرأة، قومي بقياس الدهون في العضلة ثلاثية الرؤوس، وفوق الحوض (حوالي بوصة فوق عظم الفخذ)، والفخذ.
  • قد يأتي الفرجار مع تعليمات حول كيفية تحويل هذه الأرقام إلى نسبة الدهون في الجسم.

نصائح لدقة القياس

  • خذ على الأقل قياسين من نفس المنطقة وقم بإيجاد متوسطهما للحصول على بيانات أكثر دقة.
  • عند الاستخدام بشكل صحيح، يكون هناك معدل خطأ حوالي +/– 3 بالمائة، يمكنك أيضاً القيام بقياس سبعة مواقع، فقد يكون أكثر دقة قليلاً.

كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي بالميزان؟

  • إن بعض أنواع ميزان الوزن الخاص بك قد يقدر دهون جسمك كجزء من وظائفه المختلفة.
  • تستخدم موازين الدهون في الجسم تقنية تسمى تحليل المعاوقة الكهربائية الحيوية (BIA)، فعندما تقف على الميزان يمر تيار كهربائي عبر ساق واحدة  حتى يصل إلى الحوض، ثم لأسفل الساق الأخرى.
  • تنتج الدهون طاقة أقل بكثير من الماء والعضلات الموجودة في جسمك، لذلك عندما يكتسب الميزان المزيد من المقاومة، فإنه يسجل المزيد من الدهون في الجسم.
  • بالإضافة إلى بيانات الطول والوزن والعمر والجنس التي تم إدخالها، يستخدم الميزان معادلة لتوفير نسبة الدهون في الجسم.
  • قد لا تكون هذه المقاييس دقيقة كما تريد، قد تختلف نتائج القياس أيضًا بشكل كبير مقارنة بنتائج طرق قياس نسبة الدهون في الجسم الأخرى، ذلك لأن هناك العديد من المتغيرات التي يمكن أن تؤثر على النتائج.

اقرأ أيضاً: حساب السعرات الحرارية لإنقاص الوزن، وما هو السعر الحراري؟

الوزن الهيدروستاتيكي أو مقياس الكثافة الهيدرولوجية

قد يكون المصطلح غريباً بالنسبة للبعض، فـ كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي بهذا الوزن الهيدروستاتيكي؟ إن مقياس الكثافة الهيدرولوجية هو طريقة للوزن حيث تجلس دون ملابس في كرسي مغمور بالماء، يتم تسجيل كثافة جسمك أو وزنك تحت الماء، حيث يضع جسمك قوة مضادة قوية على الماء ويزيحها، يمكن بعد ذلك استخدام الوزن المسجل لحساب نسبة الدهون في الجسم.

الوزن تحت الماء لنسبة الدهون في الجسم دقيق للغاية، ويعتبر المعيار الذهبي لقياس نسبة الدهون في الجسم، يجب أن تكون النسبة المئوية المقدرة في حدود 1 في المائة من الدهون في الجسم لكل من البالغين والأطفال.

تقنية تخطيط التحجم بإزاحة الهواء

تخطيط-التحجم-بإزاحة-الهواء
غرفة تخطيط التحجم بإزاحة الهواء

أسلوب آخر هو تخطيط التحجم بإزاحة الهواء Air displacement plethysmography، فبعد خلع الملابس تدخل غرفة محوسبة على شكل بيضة (تسمى BOD POD) تحيط جسمك بالكامل، بمجرد تحديد كثافة جسمك من خلال وزنك وحجمك، يستخدم الجهاز هذه البيانات لحساب نسبة الدهون في الجسم.

أظهرت الأبحاث أن BOD POD دقيق للغاية، يطابق دقة القياس تحت الماء في حدود 1 في المئة من الدهون في الجسم لكل من البالغين والأطفال.

التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية

ربما تكون أكثر الطرق دقة لتحديد نسبة الدهون في الجسم هي التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير المقطعي المحوسب (CT).

قد يندهش البعض ويتساءلون كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي عن طريق الأشعة؟ في الحقيقة تلتقط هذه الآلات صورًا مقطعية للجسم، ويمكنها أيضًا قياس الدهون داخل البطن، ولكن لا تستخدم هذه الاختبارات غالبًا لغرض قياس الدهون في الجسم، كما أنها مكلفة للغاية.

اقرأ أيضاً: كيف تحصل على الوزن المثالي؟ وكيف يمكنك قياسه؟

متوسط نسبة الدهون في الجسم

في الجدول التالي تشارك الكلية الأمريكية للطب الرياضي إرشادات حول نسبة الدهون في الجسم، وذلك حسب الجنس والعمر:

العمر20-2930-3940-4950-5960+
ذكر7–17%12–21%14–23%16–24%17–25%
أنثى16–24%17–25%19–28%22–31%22–33%

ويمكنكم معرفة كيفية زيادة معدل حرق الدهون في الجسم بخطوات بسيطة من خلال مشاهدة هذا الفيديو.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد أجبنا على تساؤل كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي وقياسها بعدة طرق، وإذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
healthline.com/health/how-to-measure-body-fat

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *