كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف المرأة تعرف أنها حامل

كيف المرأة تعرف أنها حامل


اكتشاف الحمل من الأحداث المهمة في حياة النساء ويمكن اكتشاف الحمل بعدة طرق، فـ كيف المرأة تعرف أنها حامل ؟ سواء عن طريق الاختبارات المختلفة أو الأعراض المبكرة؟ لمعرفة تلك الطرق تابعي معنا هذا المقال.

Advertisement

كيف المرأة تعرف أنها حامل عن طريق الأعراض؟

كل امرأة مختلفة، وليس كل امرأة تمر بنفس الأعراض حيث تختلف من حمل إلى آخر، أيضًا، نظرًا لأن الأعراض المبكرة للحمل غالبًا ما تشابه الأعراض التي قد تواجهها المرأة قبل وأثناء الدورة الشهرية مباشرة، فقد لا تدرك أنها حامل، ومن هذه الأعراض ما يلي:

إفرازات دموية

بعد الحمل، تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم، ويحدث نزيف الزرع، ويحدث في أي وقت بعد 6 إلى 12 يومًا من تخصيب البويضة المخصبة.

التقلصات تشبه تقلصات الدورة الشهرية، إلى جانب النزيف، قد تلاحظ المرأة إفرازات بيضاء من المهبل، يتعلق ذلك بتسميك جدران المهبل، والذي يبدأ فورًا بعد الحمل، والنمو المتزايد للخلايا المبطنة للمهبل يسبب الإفرازات.

اقرئي أيضاً: ما أنواع إفرازات المهبل؟

تغييرات الثدي

تغيرات الثدي هي علامة أخرى مبكرة على الحمل، تتغير مستويات هرمون المرأة بسرعة بعد الحمل، بسبب التغييرات الهرمونية قد يحدث انتفاخ وتورم الثديين، وتصبح الحلمات أغمق.

الدورة الشهرية الفائتة

هي أكثر أعراض الحمل شيوعًا التي تدفع المرأة لإجراء اختبار الحمل.

Advertisement

غثيان الصباح

من العلامات الأكثر شيوعًا للحمل، تعاني معظم النساء الحوامل من الغثيان الذي يظهر عادة بعد أسبوعين إلى 8 أسابيع من الحمل، يمكن الشعور بالغثيان مع القئ أو بدونه، يمكن الشعور بـ غثيان الصباح في أي وقت من اليوم، عادة ما يحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى ويختفي بعد ذلك بالنسبة لمعظم النساء، ولكن البعض سيعانين من الغثيان طوال فترة الحمل.

التعب والإجهاد

يحدث في وقت مبكر من الأسبوع الأول بعد الحمل، تستشهد العديد من النساء بالشعور بالتعب كعلامة على الحمل، هناك بعض العلامات الأخرى مثل تكرار التبول، اشتهاء الطعام أو النفور منه، آلام الظهر السفلية.

اقرئي أيضاً: متى يبدأ وحام الحمل؟

كيف المرأة تعرف أنها حامل عن طريق اختبار الحمل؟

تفحص اختبارات الحمل البول أو الدم بحثًا عن هرمون يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية، يصنع جسمك هذا الهرمون بعد أن تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم، يحدث هذا عادة بعد حوالي 6 أيام من الإخصاب، ترتفع مستويات الهرمون بسرعة، وتتضاعف كل يومين إلى ثلاثة أيام.

ما هي أنواع اختبارات الحمل؟

هناك نوعان رئيسيان من اختبارات الحمل هما اختبارات الدم واختبارات البول وتحاليل الحمل لا تُستخدم كثيرًا مثل اختبارات البول، يمكن لهذه الفحوصات الكشف عن الحمل قبل اختبار الحمل المنزلي، بعد 6 إلى 8 أيام من التبويض، يستغرق الحصول على النتائج وقتًا أطول من اختبار الحمل المنزلي، وهناك نوعان من اختبارات الحمل في الدم هما:

اختبار الحمل النوعي

يكشف عن هرمون الحمل وبالتالي معرفة ما إذا كانت المرأة حاملاً أم لا، غالبًا ما يطلب الأطباء هذه الاختبارات لتأكيد الحمل في وقت مبكر بعد 10 أيام من الحمل.

Advertisement

اختبار الحمل الكمي

يمكن قياس المقدار الدقيق لهرمون الحمل في الدم، يمكن أن يجد حتى مستويات منخفضة للغاية من هرمون الحمل، قد تساعد هذه الاختبارات في تتبع المشاكل أثناء الحمل، مثل الحمل خارج الرحم أو بعد الإجهاض، عندما تنخفض مستويات الهرمون بسرعة.

اختبارات الحمل المنزلية

تتم عن طريق البول بالإضافة أنها سريعة وسهلة الاستخدام، كما أنها دقيقة إذا اتبعتِ التوجيهات، يتم اختبار البول بعدة طرق مثل:

  • أمسكي عصا الاختبار في مجرى البول.
  • اجمعي البول في كوب واغمسي عصا الاختبار فيه.
  • اجمعي البول في كوب واستخدمي قطارة لوضعها في وعاء آخر.

ستحتاجين إلى الانتظار بضع دقائق قبل رؤية النتائج، بعد إجراء هذا الاختبار، يمكنكِ تأكيد نتائجكِ من خلال زيارة طبيبك، الذي يمكنه إجراء اختبارات حمل أكثر حساسية.

وفي النهاية عزيزتي بعد معرفة كيف المرأة تعرف أنها حامل يمكنكِ اكتشاف الحمل في المنزل، لكن يمكنكِ تأكيد نتائجك عن طريق اختبارات الدم، وقد يطلبها الطبيب مع اختبارات أخرى.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع