الوجبات الصحية في رمضان .. كيف تأكل في رمضان دون قلق من زيادة الوزن؟

الوجبات الصحية في رمضان

أسئلة عديدة تدور في ذهنك مع بداية شهر رمضان كيف أتناول طعامي دون التعرض للتخمة أو السمنة؟  وهل يمكنني الذهاب للجيم للممارسة الرياضة؟ هل يمكن متابعة جلسات الليزر أو الربط التنحيفي أو غيرها من الوسائل بشكل طبيعي؟ كل هذه التساؤلات يجيب عليها استشاري التغذية وعلاج السمنة د.بهاء ناجي، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف كيف يمكن أن تجعل الوجبات الصحية في رمضان عامل أساسي في وجبتي الإفطار والسحور.

المشروبات الممنوعة

من أهم النقط التي أكد عليها د. ناجي هي الامتناع نهائياً عن شرب الكافيينالشاي، القهوة، النسكافية” أثناء وجبة السحور، والتقليل من شرب المياه الغازية واستبدالها بالعصائر الطبيعية بدون سكر.

ويرجع د. بهاء ناجي سبب الابتعاد عن شرب الشاي أو القهوة أثناء وجبة السحور أو قبلها بقليل إلى أنها مواد مدرة للبول، وعند تناولها يتخلص الجسم من الماء بعد شربها بساعتين، وبذلك تختفي السوائل من الجسم خلال النهار، وبالتالي يزيد الشعور بالعطش والتعب و الإجهاد أثناء فترة الصيام، وترتفع لزوجة الدم مما يسبب مشاكل وخاصة لبعض المرضى مثل مرضى الضغط، وقد يتطور الأمر وينتج عنها جلطات.

ويؤكد د. ناجي أن أنسب وقت لتناول هذه المشروبات هي الفترة التي تعقب وقت الإفطار، ليكون لديك فرصة لتعويض السوائل وشرب الماء بمقدار كافي، والامتناع عنها تماما وقت السحور.

اقرأ أيضا: شرب الماء في السحور بكثرة.. هل يحميك من العطش؟

الرياضة في رمضان

يرى د. ناجي أنه يجب ممارسة الرياضة لمدة ساعة يومية بعد الصلاة، فالصلاة وحدها لا تكفي لتخفيف الوزن وحرق سعرات وجبة الإفطار، ويشير د.ناجي إلى أن يمكن لأي شخص ممارسة الرياضة في الجيم خلال رمضان.

ولكي يكون لديك القدرة لاستيعاب الصيام وممارسة الرياضة يفضل ممارستها ليلاً بعد الساعة التاسعة مساءاً، لإتاحة الفرصة لتعويض الماء بشرب سوائل بدلاً وتضمن تمويل الجسم بالكالسيوم والبوتاسيوم من خلال وجبة الإفطار، حتى لا يحدث هبوط فى الضغط أو شد عضلي.

اقرأ أيضا: فوائد الرياضة في رمضان و الأوقات المفضلة.

مواضيع متعلقة

ستوري

الوجبات الصحية في رمضان

يؤكد د. ناجي أن وجبة السحور يعد أهم الوجبات الصحية في رمضان ، ولابد أن تهتم ربة المنزل بوجبتي السحور والإفطار، لافتاً إلى أن وجبات المائدة يجب أن يتم غرفها في المطبخ ليتم تحديد كمية الوجبة بناءاً على الهرم الغذائي على أن تحتوي على “البروتين، والنشويات، والخضروات، والسلطة ” بحيث تكون كل المكونات في طبق واحد، بحيث يكون 40% نشويات، و 30% خضروات وسلطة وبقوليات، و 25% بروتينات حيوانية ومنتجات ألبان، و 5% زيوت مضافة.

ولتخفيف نسبة الكوليسترول العالي في الدم ينصح د.ناجي بالإفطار مرة في الأسبوع على وجبة بقوليات كالفول أو فاصوليا بيضاء أو عدس أو لوبيا، ويقترح د. ناجي بالإبتعاد عن السوائل السكرية التي تزيد الوزن والإستعاضة عنها بكميات من عصير الليمون والكركدية بالسكر البديل للشعور بالارتواء والابتعاد عن زيادة الوزن، ويحذر أصحاب الضغط المنخفض من شرب الكركدية بكميات كبيرة.

اقرأ أيضا: وجبة سحور ثقيلة . . ما الأضرار ؟ ما البدائل ؟

خفف وزنك 4 كيلو

إذا رغبت في تخفيض وزنك في رمضان إليك نظام متكامل من الوجبات الصحية في رمضان يخفف وزنك 4 كيلو مع الحرص على إضافة 2 كوب لبن + 2 كوب عصير للحوامل فقط.

اقرأ أيضا: لماذا يزيد وزنك في رمضان برغم قلة الأكل؟

وجبة الإفطار

  • كوب عصير فاكهة طازج بدون سكر، أو 3 ثمرات تمر تضاف إلى نصف كوب لبن خالي الدسم، أو مغرفتين شوربة قليلة الدسم ( خضار، طماطم، شعرية، عدس ).
  • بقية الوجبة تفضل أن تكون بعد صلاة المغرب.
  • 1/4 فرخة أو 1/8 كيلو لحمة أو 1/2 كيلو سمك، أي من الاختيارات السابقة تكون مشوية أو مسلوقة أو في الفرن + كمية خضار مناسبة + طبق سلطة خضراء كبير + 4 ملاعق نشويات ( أرز أو مكرونة أو بطاطس بورية بدون زبدة أو 10 أصابع محشي كرنب أو ورق عنب أو 7 أصابع محشي كوسة وباذنجان ).

مابين الإفطار والسحور

ويكون بعد الإفطار بحوالي 3 ساعات، حيث يمكن تناول 50 جرام من الحلويات، ويفضل أن يكون قليل الدسم، أو يمكن استبداله بـ 2 لـ 3 ثمرة فاكهة أو ثمرة مانجو واحدة يوم بعد يوم.

وجبة السحور

وتشمل 3 ملاعق فول مضروب في الخلاط + قطعة جبنة بيضاء أو قريش مضروبة مع خيار وخضروات + رغيف سن أو 1/2 رغيف بلدي + علبة زبادي بدون إضافات، جدير بالذكر أن ضرب وجبة السحور في الخلاط أو هرسها بالشوكة يمنع الانتفاخ وعسر الهضم في نهار رمضان.

في النهاية احرص دائما على أن يكون شهر رمضان دافع لك لتناول الوجبات الصحية، يمكنك أن تقوم باستشارة أحد اطبائنا.. من هنا في حال وجود أي استفسار صحي.

اقرأ أيضا:

7 تعليقات على “الوجبات الصحية في رمضان .. كيف تأكل في رمضان دون قلق من زيادة الوزن؟

  1. السلام عليكم .. شكرا على المعلومات المفيدة وربي يجعلها في ميزان حسناتك يوم القيامة,تعليقي عند نقطة "لهنّ "- أسماء أبوشال" كلمة "لهنّ" تحديدا بنظري لا داعي لها فــ لهم او لهن لايهم ما دمتي تطلبين الاجر من ربهم وربهن .. اكرر اعتذاري .. شكرا على كل ما تقدموه وربي يكثر من امثالكم .

  2. طيب واللى بترضع ممكن تتبع نفس النظام؟؟

  3. انا بخس ونزلت حوالى 11كيلو لكن صعب عليه اتباع اسلوب معين او نظام فى الاكل مع شربى لعشب اسمة السلامكة ومع زلك عوزة انزل كمان 8كيلو لان طولى 165سم بس انا تعبت

  4. حرام عليكي…السنمكة مش كويسة إنه الجسم يتعود عليها …و بعدين بتعمل مغص و إسهال ….خففي أكل و إلعبي رياضة …..هاض هو الحل الوحيد…..

  5. جزاكي الله كل خير

  6. بهذا النظام الغذائي سيزيد وزنى !!!

  7. كل عام وانتم بخير وجازاكم الله عنا خير الجزاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *