كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف تبيّض الأسنان في المنزل

كيف تبيّض الأسنان في المنزل


كيف تبيّض الأسنان في المنزل
؟ الجميع يسأل هذا السؤال، لأن الكل يريد أن يتمتع بأسنان بيضاء بأقل التكاليف، حيث أن الأسنان الصفراء يمكن أن تُسبب الحرج لصاحبها، لذلك دعنا نتعرف على الإجابة على هذا السؤال من خلال المقال التالي.

Advertisement

اصفرار الأسنان

لعلك تتساءل كيف ولماذا يتغير لون الأسنان والإجابة تكمن في معرفة بنية الأسنان أولاً، حيث تشكل طبقة مينا الأسنان الطبقة الخارجية الأولى ذات اللون الأبيض تقع أسفلها طبقة تسمى طبقة العاج وهي طبقة صفراء اللون، عندما تبدأ طبقة المينا في التآكل يسبب ذلك ظهور طبقة العاج الصفراء بشكل أوضح مما يسبب تحول الأسنان إلى اللون الأصفر بمرور الوقت، وفيما يلي بعض العوامل التي تؤثر على طبقة المينا وتزيد من خطر تعرضها للتآكل وتشمل:

  • تناول السكريات بشكل مفرط وأيضاً الأطعمة النشوية.
  • تناول المشروبات المحتوية على نسبة عالية من السكر.
  • المشروبات الغازية، والمشروبات أو الأطعمة الحمضية.
  • استخدام غسول الأسنان بشكل مفرط يسبب اصفرار الأسنان حيث أن بعض الغسولات لها آثار جانبية تضر بمينا الأسنان.
  • الاستخدام المفرط لمعاجين الأسنان التي تحتوي على الفلورايد.
  • الجينات الوراثية لها دور في اصفرار الأسنان.
  • التقدم في العمر حيث أن كبار السن أكثر عرضة لإصفرار الأسنان
  • المعاناة من جفاف الفم.
  • عدم الحفاظ على تنظيف الأسنان بانتظام.
  • التدخين.

اقرأ أيضا: كيف يمكنك اكتشاف تسوس الأسنان بنفسك

كيف تبيّض الأسنان في المنزل ؟

يوجد العديد من الطرق لمعرفة كيف تبيّض الأسنان في المنزل والتي تتمثل في تقليل هذا الاصفرار من خلال:

تفريش الأسنان

يُعد الانتظام في تنظيف الأسنان بالفرشاة هي الطريقة الأهم والأولى لتبييض الأسنان، وخاصة بعد تناول الأطعمة والمشروبات مثل الأطعمة الحمضية التي يمكن أن تؤدي إلى تآكل طبقة المينا، وتجعل الأسنان صفراء اللون.

ويجب تنظيف الأسنان مرتين على الأقل يوميًا لمدة دقيقتين، مع التأكد من تنظيف جميع الشقوق والأسطح الداخلية والخارجية بحركة دائرية لضمان حماية اللثة. حيث يمكن استخدام معجون أسنان مبيض، كما يمكن استخدام الفرشاة الكهربائية.

Advertisement

صودا الخبز وأكسيد الهيدروجين

استخدام صودا الخبز مع أكسيد الهيدروجين من أكثر الطرق فاعلية في التخلص من اصفرار الأسنان، ويرجع ذلك إلى قدرة هذا الخليط على التخلص من البلاك المتراكم حول الأسنان والذي يتسبب في تغير لون الأسنان، وطريقة الاستخدام سهلة للغاية فقط أضف ملعقة كبيرة من صودا الخبز إلى ملعقتين من بيروكسيد الهيدروجين حتى تحصل على قوام يشبه المعجون ثم قم بفركه على الأسنان بلطف وبعد ذلك يتم غسل  الأسنان جيداً بالماء.

السحب بالزيوت

طريقة السحب بالزيوت هي أيضاً طريقة مُجربة على الرغم من أنها قد تكون ليست شائعة إلا أنها فعالة لأنها تقلل من البكتيريا التي توجد في الفم بنسبة كبيرة وبالتالي تبييض الأسنان، ومن أكثر الزيوت فاعلية للقيام بهذه التجربة هو زيت جوز الهند وذلك نتيجة لمكوناته الفعالة في التخلص من بكتيريا الفم، إذا أردتم استخدام هذه الطريقة كل ما عليكم فعله هو وضع ملعقة من زيت جوز الهند في الفم والقيام بسحبه ودفعه عبر الأسنان ولكن توخي الحذر أثناء هذه العملية حتى لا يتم ابتلاع الزيت، وفي النهاية يتم بصقه والمضمضة بالماء فقط لغسل الأسنان.

خل التفاح

خل التفاح له العديد من الاستخدامات والفوائد من ضمنها تبييض الأسنان، لأنه يعتر بمثابة مطهر طبيعي يتخلص من البكتيريا المسببة للاصفرار، ويتم استخدامه عن طريق إضافة ملعقتين صغيرتين من خل التفاح إلى 6 أكواب من الماء والمضمضة به لمدة 30 ثانية على الأقل ثم شطف الفم بالماء فقط.

قشرة بعض الفواكه

تُشير بعض الأبحاث إلى أن فرك الأسنان باستخدام بعض قشور الفاكهة مثل؛ الليمون أو البرتقال أو الموز سيجعلها أكثر بياضا، وذلك لاحتوائهم على حمض الستريك.

الفحم

إن استخدام الفحم له القدرة على إزالة البقع من الأسنان، حيث يمكن للفحم أن يزيل الأصباغ والبقع من الأسنان، حيث يوجد بعض معاجين للأسنان تحتوي على الفحم وتُستخدم في تبييض الأسنان، حيث يمكن وضع كبسولة من الفحم بعد فتحها على فرشاة الأسنان، وتحريك الأسنان بلطف لمدة دقيقتين.

Advertisement

وبعد معرفة الإجابة على سؤال كيف تبيّض الأسنان في المنزل ، يمكنك اتباع هذه الطرق ليس فقط لتبييض أسنانك، لكن للمحافظة عليها أيضا من التهابات اللثة وأمراض الأسنان، وبذلك سوف تمتلك أسنان بيضاء وستتمتع بابتسامة جميلة.

وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار يمكنك استشارة أحد الأطباء من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/dental-and-oral-health/how-to-get-rid-of-yellow-teeth#causes