كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف تتجنبين زيادة الوزن أثناء الحمل

كيف تتجنبين زيادة الوزن أثناء الحمل


قد يكون من الصعب الالتزام بخطة معينة للحفاظ على وزنك الصحي أثناء الحمل، خاصة إذا كان كل من حولك يشجعونك على تناول الكثير من الطعام دون النظر لعناصره الغذائية وأهميتها بالنسبة لك، ولكي تعرفِ كيف تتجنبين زيادة الوزن أثناء الحمل بدون الإضرار بنفسك أو بجنينك؟ تابعي قراءة باقي المقال معنا.

Advertisement

كيف تتجنبين زيادة الوزن أثناء الحمل ؟

إن اكتساب الكثير من الوزن أثناء الحمل يمكن أن يزيد من خطر حدوث مضاعفات الولادة مثل الولادة القيصرية والولادة المبكرة. وحتى إذا بدأتِ الحمل وأنتِ تعانين من السمنة، فإن الالتزام بالنطاق الموصى به لزيادة الوزن يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر حدوث مشاكل صحية مثل سكري الحمل وتسمم الحمل. وفيما يلي سنوضح كيف تتجنبين زيادة الوزن أثناء الحمل

ابدأي الحمل بوزن صحي

تقول لوران هايمان، إحدى أطباء أمراض النساء في ويست هيلز، كاليفورنيا: إن أهم شيء يمكنك القيام به قبل الحمل، بالإضافة إلى تناول فيتامينات ما قبل الولادة، هو بدء حملك بوزن صحي. فإذا كنتِ في مرحلة التفكير في الحمل، ففكري في تحديد موعد مع طبيبك لمعرفة مؤشر كتلة جسمك الحالي، واقتراح طرق لفقدان الوزن إذا لزم الأمر.

تناولي الطعام باعتدال وكثيرا

لا تحتاجين إلى الكثير من السعرات الحرارية الإضافية يوميًا لتغذية طفلك الذي ينمو، حيث تتطلب الإرشادات الحالية تناولك 340 سعرًا حراريًا إضافيًا يوميًا في الثلث الثاني و450 سعرًا حراريًا إضافيًا يوميًا في الثلث الثالث، ولكن إذا كنتِ تعانين من نقص الوزن أو زيادة الوزن، فستختلف هذه الأرقام بناءً على تعليمات الطبيب.

وتقول هيمان: ركزي على الوجبات الصغيرة المتكررة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات الخالية من الدهون والفواكه والخضراوات.

اشربي الماء

من المهم تجنب الجفاف أثناء الحمل وشرب كمية كافية من الماء له فائدة إضافية تتمثل في مساعدتك على الشعور بالرضا بين الوجبات والوجبات الخفيفة. وينصح معهد الطب النساء الحوامل بشرب 10 أكواب من الماء أو المشروبات الأخرى يوميًا، ويقترح بعض خبراء التغذية إضافة المزيد لكل ساعة من ممارسة النشاط الخفيف.

Advertisement

اقرأي أيضا: ما مخاطر انخفاض الوزن خلال الحمل؟

كيف تتجنبين زيادة الوزن أثناء الحمل مع الشعور بالرضا؟

لا أحد يتوقع منك تجنب البطاطس المقلية والآيس كريم تمامًا عندما تكونين حاملاً. وإرضاء رغباتك تجاه الطعام من الأمور الأساسية للنجاح في الحفاظ على الوزن الصحي أثناء الحمل وأثناء الحصول على البروتين والدهون الصحية التي تحتاجها أنت وطفلك سوف تشعرين بالشبع، مما يجعلك تشعرين بالرضا.

يقول لارجمان-روث: يمكنكِ القيام بخدعة صغيرة أثناء الحمل وهي الجمع بين شيء صحي وأحد رغباتك الأقل صحة، على سبيل المثال، أمزج الحبوب الغنية بالألياف مع بعض المأكولات الأخرى اللذيذة، وهنا تحصلين على الألياف التي تحتاجينها للمساعدة في منع الإمساك، بالإضافة إلى الشعور بالرضا لتناول حلوة تتوقين لها.

اقرأي أيضا: ما مخاطر السمنة أثناء الحمل؟

كيف تتجنبين زيادة الوزن أثناء الحمل بممارسة الرياضة؟

قبل البدء في ممارسة الرياضة، تذكري أنه من المهم التحدث إلى طبيبك. وإذا كنتِ تمارسين الرياضة بالفعل، فمن المحتمل أن تكوني قادرة على متابعة روتينك الرياضي وتكييفه مع تقدم الحمل. وتقول جين كونري، الرئيسة السابقة للكونغرس الأمريكي لأطباء التوليد وأمراض النساء: أن الشيء الأكثر قيمة والذي يمكن أن تفعله المرأة الحامل هو المشي.

Advertisement

ويقول العديد من مقدمي الرعاية الصحية ومتخصصي اللياقة البدنية أن السباحة هي أكثر التمارين أمانًا للنساء الحوامل، حيث تحافظ السباحة على جسدك دون زيادة الوزن والضغط على مفاصلك، وترفع السباحة معدل ضربات قلبك، وتسمح لك بالاستمتاع بتمرين القلب والأوعية الدموية الآمن الذي لا يسبب ارتفاع درجة حرارة جسمك.

عزيزتي الحامل، نرجو أن يكون المقال كيف تتجنبين زيادة الوزن أثناء الحمل ؟ قد حفّز رغبتك في الحفاظ على وزنك خلال فترة الحمل، ولكن تذكري أن زيادة الوزن أمر طبيعي أثناء الحمل، ولا يمكنك محاول خفض وزنك بدون استشارة طبيبك بخصوص تأثير ذلك عليكِ وعلى جنينك.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع